45638. الملكد1 45639. الملكز1 45640. الملكعان1 45641. الملكم1 45642. المَلَكوت1 45643. الملكوت345644. الملكية1 45645. الْملَل1 45646. الملل1 45647. الملم1 45648. المَلَمُ1 45649. الملمؤة1 45650. الملمة1 45651. الملمع2 45652. الملمّع1 45653. الملمعة2 45654. الململم1 45655. الململمة1 45656. الململى1 45657. الملمول1 45658. الملموم1 45659. الملنخوليا1 45660. الملهاة1 45661. الملهب1 45662. الملهج1 45663. الملهد1 45664. الملهز1 45665. الملهق1 45666. الملهم1 45667. الملهوز1 45668. الملهوف1 45669. الملهى1 45670. الملواح1 45671. المَلَوان1 45672. الملوان3 45673. الملوب1 45674. الملوة1 45675. الملوح1 45676. المَلُّوحة1 45677. الملوخية1 45678. الملوذ1 45679. الملوز1 45680. الملوص1 45681. الملوع1 45682. الملوف1 45683. الملول1 45684. الملولب1 45685. المُلَوْلَبُ1 45686. الملولة1 45687. الملونون1 45688. الملى2 45689. الملي1 45690. المَلِيّ1 45691. الملياح1 45692. الملياع1 45693. المليث2 45694. المليج1 45695. المليخ1 45696. المليساء1 45697. المليص1 45698. المليط1 45699. المليع1 45700. المَلِيعُ1 45701. المليق1 45702. المليك1 45703. المليكة1 45704. المليل2 45705. المُلَيْل1 45706. المليلة1 45707. المليم1 45708. الملين1 45709. الملينة1 45710. المَلِيهُ1 45711. المليون1 45712. الممأنة1 45713. الْمَمَات1 45714. المُمَاثَلَةُ1 45715. المُمَاجن1 45716. المُماحَظَةُ1 45717. الممادح1 45718. المُمَاراة1 45719. الممارسة1 45720. المماسّة1 45721. المماسة1 45722. المُمَاكسة1 45723. المَمَالِحُ1 45724. المُمَانعة1 45725. الممانعة3 45726. الممتاد1 45727. المُمْتَنِعُ1 45728. الْمُمْتَنع1 45729. الممتنع1 45730. الْمُمْتَنع بِالذَّاتِ...1 45731. الممتنع بالذات2 45732. الْمُمْتَنع بِالْغَيْر...1 45733. الممثل1 45734. الممثّل1 45735. الممجر1 45736. الممجن1 45737. الممحاة1 Prev. 100
«
Previous

الملكوت

»
Next
الملكوت: عالم الغيب المختص.
(الملكوت) عَالم الْغَيْب الْمُخْتَص بالأرواح والنفوس والعجائب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أولم ينْظرُوا فِي ملكوت السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا خلق الله من شَيْء} والعز وَالسُّلْطَان وملكوت الله سُلْطَانه وعظمته وَملك الله خَاصَّة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {بِيَدِهِ ملكوت كل شَيْء}
الملكوت:
[في الانكليزية] Kingdom ،spiritual world
[ في الفرنسية] Royaute ،royaume ،monde spirituel
بفتحتين صيغة المبالغة بمعنى الملك والملك هو التصرّف الصحيح بالاستعلاء، وهي في اصطلاح الصوفية تطلق على الصفات مطلقا وقد تختص بالإطلاق على الصفات الإلهية. أمّا إطلاقه على الصفات فلأنّ الله تعالى له في كلّ شيء ملكوت لتصرّفه بالصفات في كلّ ميت وحيّ، والصفات وسائط التصرّف وروابط التأليف بين الأسماء والأفعال كاللّطف والقهر المتوسطين بين اللطيف والملطوف والقهار والمقهور، وتسمّى تلك الصفات لهذه الجهة ملكوتا، وبين كلّ مربوب وربّه نسبة مخصوصة هي ملكوته الذي بيد الملك الجبار يتصرف فيه بتوسطه. وأمّا تخصيصه بالإطلاق على الصفات الإلهية فلأنّ الملكوت وإن كان ثابتا في القوى الروحانية والنفسانية والطبيعية اللواتي هن روابط التصرّف في الكون، لكنه لما كان أحقّ بالصفات الأزلية وأنّها الملكوت الأعلى وما سواه فهو الملكوت الأدنى خصّ أي الملكوت بالصفات الإلهية. اعلم أنّه مما يوهب في هذا العالم الدنياوي للواصلين إليه التصرّف في الملكوت الأدنى بنزع الخواص من الأجسام وإيتائها خواص أخر وهو أصل خوارق العادات والمعجزات، وأرباب هذا التصرّف على درجات. فمنهم من وهب له التصرّف في ملكوت العناصر فقط كتصرف إبراهيم عليه السلام في ملكوت النار بالتبريد وتصرّف موسى عليه السلام في ملكوت الماء والأرض بالشقّ والتفجير وتصرّف سليمان عليه السلام في ملكوت الهواء بالتسخير. ومنهم من وهب له التصرف في ملكوت السماء أيضا كتصرف نبينا عليه السلام في ملكوت القمر بالشقّ. ومنهم من يطول لهم بسط الأزمنة والأمكنة فيظهر منهم في لمحة تصرفات وأثار لم تحصل لغيرهم إلّا في مدة طويلة. وبالجملة فالملكوت هو الصفات مطلقا وتخصيصه بالإطلاق على الصفات الإلهية من قبيل إطلاق المطلق على الفرد الكامل، هكذا يستفاد من شرح القصيدة الفارضية في ذكر العوالم وقد سبق أيضا في لفظ العالم. وقد يطلق الملكوت على عالم المثال أيضا وهو الأشياء الكونية المركّبة اللطيفة الغير القابلة للتجزي والتبعيض والخرق والالتيام وهي حاوية للنفوس السماوية والبشرية كما في التّحفة المرسلة وشرح المثنوي. ويقول في كشف اللغات: الملكوت في اصطلاح الصوفية هو عالم الأرواح وعالم الغيب وعالم المعنى. انتهى كلامه.
وقد بيّن في لفظ اللّاهوت، وأيضا يسمّون مرتبة الصفات: الجبروت، ومرتبة الأسماء:
الملكوت.

وفي لطائف اللغات يقول: الملك بالضمّ في اللغة هو كلّ ما سوى الله من الممكنات الموجودة والمعدومة والمقدورة. وفي اصطلاح الصوفية: هو عبارة عن عالم الشهادة كما أنّ الملكوت من عالم الغيب والجبروت من عالم الأنوار واللاهوت هو ذات الحق، كذا في شرح الاصطلاحات الصوفية. وعالم الملك عالم الأجسام والأعراض ويسمّى بعالم الشهادة. وفي الانسان الكامل في الباب التاسع والثلاثين كلّ شيء من أشياء الوجود ينقسم بين ثلاثة أقسام، قسم ظاهر ويسمّى بالملك، وقسم باطن ويسمّى بالملكوت، والقسم الثالث هو المنزّه عن القسم الملكي والملكوتي فهو قسم الجبروتي الإلهي المعبّر عنه بالثلث الأخير بلسان الإشارة، كما وقع في قوله عليه الصلاة والسلام: (إنّ الله ينزل في الثلث الأخير من كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول: هل هل)، الحديث ومعناه مفصّل مذكور فيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.