37347. القُدَامِيُّ1 37348. القداوة1 37349. القدة2 37350. القِدْحُ1 37351. الْقدح2 37352. القدر337353. القَدَرُ1 37354. الْقدر2 37355. القَدْر1 37356. القِدر1 37357. القَدَر1 37358. القِدْرُ1 37359. الْقدر الْمُشْتَرك1 37360. القدراء1 37361. القدرة2 37362. الْقُدْرَة2 37363. القُدرة1 37364. القدرة الممكنة1 37365. الْقُدْرَة الممكنة1 37366. القُدرة المُمَكِنة1 37367. القدرة الميسرة1 37368. الْقُدْرَة الميسرة1 37369. القدرة المُيَسِّرة1 37370. الْقَدَرِيَّة2 37371. القَدَريّة1 37372. القُدْسُ1 37373. الْقُدس1 37374. القدسيّات1 37375. القدع1 37376. القدعة1 37377. القَدْفُ1 37378. القدم3 37379. القَدَمَ1 37380. الْقدَم3 37381. القَدَم2 37382. القِدَمُ1 37383. القدم الذاتي1 37384. الْقدَم الذاتي1 37385. القدم الزماني1 37386. الْقدَم الزماني1 37387. الْقدَم يُنَافِي الْعَدَم...1 37388. القدمة1 37389. القدْمُوْسُ1 37390. القُدْموسُ1 37391. القدمية1 37392. القَدْنُ1 37393. القدو1 37394. القدوة1 37395. القُِدْوَةُ1 37396. الْقدْوَة1 37397. القدوح1 37398. القُدُّوس1 37399. القدوس1 37400. القدوع1 37401. القَدُومُ2 37402. الْقدوم1 37403. القُدُونِين1 37404. القدوى1 37405. القدى1 37406. القدي والقدي1 37407. القديح1 37408. القديد1 37409. الْقَدِير1 37410. القديس1 37411. القديم1 37412. القَديم1 37413. الْقَدِيم1 37414. الْقَدِيم بِالذَّاتِ...1 37415. الْقَدِيم بِالزَّمَانِ...1 37416. القَديمُ بحَسَب الذَّات...1 37417. القديمُ بحَسَبِ الزَّمان...1 37418. القُدَيْمَةُ1 37419. القذ عملة1 37420. القذاة1 37421. القذاذة1 37422. القِذَافُ1 37423. القذاف1 37424. القذاف والقذافة1 37425. القذال1 37426. القَذالُ1 37427. القذام1 37428. القُذامِلُ1 37429. القُذَامِلُ1 37430. القذان1 37431. القُذَّةُ1 37432. القذة1 37433. القَذَحَرَةُ1 37434. القّذَر1 37435. القذر1 37436. القذرة1 37437. القُذْروفُ1 37438. القُذْعُلُ1 37439. القُذَعْمِلَةُ1 37440. القُذْعَمِيْلُ1 37441. القذف2 37442. الْقَذْف2 37443. القَذْفُ1 37444. القَذْف لغةً1 37445. القذفة1 37446. القذم1 Prev. 100
«
Previous

القدر

»
Next
القدر: محركا: تعلق الإرادة الذاتية بالشيء في وقته الخاص، فتعلق كل حال من أحوال الأعيان بزمان متعين عبارة عن القدر.
القدر: بالسكون، الحد المحدود في الشيء حسا أو معنى، ذكره الحرالي. القدس: طهارة دائمة لا يلحقها نجس باطن، ولا رجس ظاهر، ذكره الحرالي.
القدر:
[في الانكليزية] Quantity ،equality ،size ،fate ،destiny ،God sentence
[ في الفرنسية] Quantite ،egalite ،grandeur ،destin ،arret de Dieu
لغة كون الشيء مساويا لغيره بلا زيادة ولا نقصان. وشرعا التساوي في المعيار الشرعي الموجب لمماثلة الصورة وهو الكيل والوزن، كذا في جامع الرموز في فصل الربا. وفي البرجندي قدر الشيء مبلغه وأن يكون مساويا لغيره من غير زيادة ونقصان كذا في المغرب.
والمراد بالقدر في باب الربا الكيل في المكيلات والوزن في الموزونات انتهى. فالقدر على هذا بفتح القاف وسكون الدال المهملة.
قال في الصّراح قدر الشيء بسكون الدال مقدار الشّيء. والقدر: بسكون الدال وحركتها: مقدار من الحكم الإلهي على العبد. انتهى. فالقدر بالسكون والحركة مرادف التقدير. قال في شرح العقائد النسفية أفعال العباد عند أهل السّنة كلها بإرادته تعالى وقضيته أي قضائه وتقديره.
والقضاء عبارة عن الفعل مع زيادة الأحكام والتقدير تحديد كلّ مخلوق بحدّه الذي يوجد من حسن وقبح ونفع وضرر وما يحويه من زمان ومكان، وما يترتّب عليه من ثواب وعقاب انتهى. وكذا القدر على ما في مجمع السلوك ويطلق القدر أيضا على إسناد أفعال العباد إلى قدرتهم ولذا يلقّب المعتزلة بالقدرية كذا في شرح المواقف. قدر نسبة شيء إلى شيء عند المهندسين هو ما يكون نسبة الواحد إليه تلك النسبة. فقدر نسبة النصف اثنان، وقدر نسبة الضّعف نصف، وقدر نسبة الثلثين واحد ونصف، وقدر نسبة عكسه أعني المثل والنصف ثلثان، وعلى هذا القياس، كذا ذكر في بعض حواشي تحرير أقليدس. وتوضيحه على ما يخطر ببالي أنّ نسبة الأربعة إلى الثمانية نسبة النصف إذ الأربعة نصف الثمانية، فقدر تلك النسبة عدد يكون نسبة الواحد إلى ذلك العدد تلك النسبة أي نسبة النصف بأن يكون الواحد نصفه وهو اثنان ونسبة الثمانية إلى الأربعة نسبة الضعف، فقدرها عدد يكون الواحد ضعفه وهو النصف ونسبة الأربعة إلى الستة ثلثان، فقدرها عدد يكون الواحد بالنسبة إليه ثلثين وهو واحد ونصف، ونسبة الستة إلى الأربعة نسبة مثل ونصف، فقدرها عدد يكون الواحد بالنسبة إليه مثلا ونصفا وهو ثلثان وعلى هذا القياس هذا في الأعداد، وقس عليه المقادير فإنّ قدر النسبة يجري فيها أيضا. فالمراد في التعريف بما الشيء عددا كان أو مقدارا، وكذا بالواحد أعمّ من الواحد العددي والمقداري. ولذا ذكر في تحرير أقليدس أنّه إذا وضع للمقادير مقدار ما من جنسها ليعدها بإزاء الواحد في الأعداد فقدر كلّ نسبة هو المقدار الذي يكون ذلك المقدار الموضوع بالقياس إليه على تلك النسبة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.