I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
36765. الْفَنّ1 36766. الفَنُّ1 36767. الفن1 36768. الفَنَأُ1 36769. الفِنْئِل1 36770. الفناء736771. الفناء فِي الرَّسُول...1 36772. الفناء فِي الشَّيْخ...1 36773. الفناء فِي الله1 36774. الفناة1 36775. الفناةُ1 36776. الفَنَاةُ1 36777. الفَنَاخِيْرُ1 36778. الفنار1 36779. الفنان1 36780. الفُنْتُقُ2 36781. الفُنُجُ1 36782. الفنجال1 36783. الفنجان1 36784. الفنجانة1 36785. الفَنْجَشُ2 36786. الفُنْجُلُ1 36787. الفَنْجَلى1 36788. الفَنْجَلِيسُ1 36789. الفَنْجَلِيْسُ1 36790. الفَنْخُ1 36791. الفِنْخِيْرَةُ1 36792. الفِنْخِيرَةُ1 36793. الفِنْدُ1 36794. الفند1 36795. الفِنْدَأْيَةُ1 36796. الفندة1 36797. الفنْدُقُ1 36798. الفُنْدُقُ3 36799. الفندق1 36800. الفَنْدَمُ1 36801. الفِنْدِيرُ1 36802. الفَنْزَجُ2 36803. الفَنْزَرُ1 36804. الفَنَسُ1 36805. الفنس1 36806. الفَنْشَخَةُ2 36807. الفنطاس1 36808. الفَنْطَليسُ1 36809. الفِنْطِيسُ1 36810. الفُنْقُعُ1 36811. الفَنْقَعَةُ 1 36812. الفُنْقُورَةُ1 36813. الفنك1 36814. الفنن1 36815. الفنونُ1 36816. الفني1 36817. الفنيخ1 36818. الفُنَيْدِقُ1 36819. الفنيق1 36820. الفَنِيقُ2 36821. الفنيقة1 36822. الفنيك1 36823. الفهاد1 36824. الفهامة1 36825. الفهاهة1 36826. الفهة1 36827. الفَهَّةُ1 36828. الفهد1 36829. الفَهْدُ1 36830. الفَهَدَاتُ1 36831. الفهدة1 36832. الفَهْدَةُ1 36833. الفهر1 36834. الفِهْرُ2 36835. الفهرة1 36836. الفِهْرِجُ1 36837. الفهرس1 36838. الفِهْرِسُ1 36839. الفهرست1 36840. الفِهْرسْتُ1 36841. الفهفه1 36842. الفهقة1 36843. الفَهْم1 36844. الْفَهم2 36845. الفَهْمُ2 36846. الفهم1 36847. الفَهْمِيِّين1 36848. الفَهَنَّسُ1 36849. الفهوانية1 36850. الْفَوات1 36851. الفوات1 36852. الفوَاد1 36853. الفوار1 36854. الفوارة2 36855. الفَوّارَةُ1 36856. الفَوَارِسُ1 36857. الفَوَارِعُ1 36858. الفَوَاسق الخَمْس1 36859. الفَوَاسق الخمس والفُوَيسقة...1 36860. الفواصل1 36861. الفواضل1 36862. الفواط1 36863. الفواطم1 36864. الفُوَاقُ1 Prev. 100
«
Previous

الفناء

»
Next
الفناء: سقوط الأوصاف المذمومة، كما أن البقاء وجود الأوصاف المحمودة والفناء فناءان: أحدهما ما ذكرناه وهو بكثرة الرياضة، والثاني: عدم الإحساس بعالم الملك والملكوت وهو بالاستغراق في عظمة الباري، ومشاهدة الحق، وإليه اشير بقولهم: الفقر سواد الوجه في الدارين. يعني في الفناء في العالمين.
الفناء: بِالْكَسْرِ (بيش سراى وكرداكرد خانه) - وبالفتح (نيست شدن) . وَمَا هُوَ عِنْد الصُّوفِيَّة فِي الْولَايَة إِن شَاءَ الله تَعَالَى. وَأَيْضًا الفناء عِنْدهم عبارَة عَن عدم شُعُور الشَّخْص بِوَاسِطَة اسْتِيلَاء ظُهُور وجود الْحق على بَاطِنه. وَأَيْضًا الفناء عِنْدهم سُقُوط الْأَوْصَاف المذمومة كَمَا أَن الْبَقَاء وجود الْأَوْصَاف المحمودة.
وَاعْلَم أَنهم قَالُوا إِن الفناء على نَوْعَيْنِ: أَحدهمَا: مَا ذكر وَهُوَ يحصل بِكَثْرَة الرياضة - وَالثَّانِي: عدم الإحساس بعالم الْملك والملكوت وَهُوَ يحصل بالاستغراق فِي عَظمَة الْبَارِي ومشاهدة الْحق عز شَأْنه وَجل برهانه كَمَا أشاروا إِلَيْهِ بقَوْلهمْ الْفقر سَواد الْوَجْه فِي الدَّاريْنِ يَعْنِي الفناء فِي الْعَالمين.
الفناء:
[في الانكليزية] Annihilation ،mystical fusion ،ascetism
[ في الفرنسية] Aneantissement ،fusion mystique ،ascetisme
بالفتح والمدّ عند الصوفية عدم شعور الشخص بنفسه ولا بشيء من لوازم نفسه. ففناء الشخص عن نفسه عدم شعوره، وفناؤه عن محبوبه باستهلاكه فيه، كذا في الإنسان الكامل في باب الإرادة. وقال المولوي عبد الحكيم في حاشية عبد الغفور: معنى الفناء في اصطلاح الصوفية تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات، فكلما ارتفع صفة قامت صفة إلهية مقامها، فيكون الحقّ سمعه وبصره كما نطق به الحديث، وكذلك حال الفناء في النبي والشيخ انتهى. وقال عبد اللطيف في شرح المثنوي:
الفناء عند الصوفية سقوط الأوصاف المذمومة والبقاء ثبوت النعوت المحمودة. وقيل الفناء صفة الكون وما كان لأجل الكون والبقاء صفة الكون وما كان لأجل المكون انتهى. ودر- وفي- توضيح المذاهب يقول: الفناء عند أرباب السّلوك عبارة عن نهاية السّير في الله، وذلك لأنّ السّير إلى الله ينتهي وقته عند ما يقطع العبد صحراء الوجود بقدم الصّدق مرة واحدة.
ويتحقّق السّير في الله عند ما يتطهّر العبد من شوائب الحدثان بعد الفناء الذاتي المطلق.
فيمنح تلك الدرجة حتى يتّصف بأوصاف الله ويتخلّق بالأخلاق الرّبانية، مترقّيا فيها.
انتهى.

ودر- وفي- مجمع السلوك آرد- يقول:- الفناء هو الغيبة عن الاشياء رأسا كما كان فناء موسى حين تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا. وأبو سعيد خرازي ميگويد- يقول- علامة الفاني ذهاب حظّه من الدنيا والآخرة إلّا من الله تعالى والبقاء الذي يعقبه هو أن يفني عمّا له ويبقى بما لله تعالى. وقال بعضهم البقاء مقام النبيين صلوات الله عليهم أجمعين. فجملة الفناء والبقاء أن يفني عن حظوظه ويبقى بحظوظ غيره. والفناء متنوع:
الفناء عن الخلق، والفناء عن النفس وأهوائها، وفناء عن الإرادة، ولكلّ واحد منها علامات.
وقد قال الشيخ عبد القادر الجيلاني في فتوح الغيب: وعلامة فنائك عن الخلق انقطاعك عنهم وعن التردّد إليهم واليأس مما لديهم.
وعلامة فنائك عنك وعن هواك ترك التسبّب والتعلّق بالسّبب في جلب النفع ودفع الضر كما كنت مغيبا في الرحم وكونك طفلا رضيعا في المهد وعلامة فناء إرادتك بفعل الله تعالى أنّك لا تريده إذا قطّ، ولا يكون لك غرض ولا يقف لك حاجة ومرام، بل لا تريد مع إرادة الله تعالى سواها، بل يجري فعل الله فيك فتكون أنت إرادة الله وفعله ساكن الجوارح مطمئن الجنان مشروح الصدر منوّر الوجه غنيا عن الأشياء بخالقها بقلبك كيف يشاء. وفي مجمع السلوك أيضا في موضع آخر الفناء عندهم هو أن لا ترى شيئا إلّا الله ولا تعلم إلّا الله وتكون ناسيا لنفسك ولكلّ الأشياء سوى الله، فعند ذلك يتراءى لك أنّه الرّبّ، إذ لا ترى ولا تعلم شيئا إلّا هو، فتعقد أنّه لا شيء إلّا هو، فتظنّ أنّك هو فتقول أنا الحق، وتقول ليس في الدار إلّا الله، وليس في الوجود إلّا الله وفي كشف اللغات يقول: طريق الفناء في اصطلاح العشّاق هو طريق العشق، والذاكر في ذلك الطريق يقال له ذكر.
(الفناء) شَجَرَة فنَاء ذَات أفنان
(الفناء) الساحة فِي الدَّار أَو بجانبها (ج) أفنية
الفناء: بالفتح خلاف البقاء وبالكسر الوصيدُ: وهي ساحة أمام البيت، وقيل: هو ما امتد من جوانبه.
الفناء:
[في الانكليزية] Courtyard ،dooryard
[ في الفرنسية] Cour ،parvis ،esplanade
بالكسر وبالنون ومد الألف گرداكرد خانه- حوالي البيت-، ومنه فناء البيت كذا في الصراح. وفي جامع الرموز والبرجندي ما حاصله أنّ الفناء بالكسر سعة أمام البيت. وقيل ما امتدّ من جوانبه كما في المغرب. وأما فناء المصر فالمختار في تعريفه شرعا عند صاحب المحيط والخلاصة وغيرهما هو موضع اتصل بالمصر معدا ومهيئا لمصالحه من ركض الخيل وجمع العساكر والخروج للرمي وصلاة الجنازة، ولم يشترط بعضهم الاتصال بالمصر، فقدّره بغلوة يعنى يك تير پرتاب- رمية سهم- وبعضهم بثلاثة أميال، وبعضهم بمنتهى صوت المؤذن، وبعضهم بفرسخين. وفي المضمرات المختار للفتوى قول محمد أنّه بقدر فرسخ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.