29621. الشَّذْوُ1 29622. الشر1 29623. الشَّرُّ1 29624. الشّرّ1 29625. الشَّرّ2 29626. الشراء229627. الشَّرَاء1 29628. الشّراء1 29629. الشِّرَاء1 29630. الشراب1 29631. الشّراب1 29632. الشَّرَاب2 29633. الشُّرَابِثُ1 29634. الشَّرَاةُ1 29635. الشِّراج1 29636. الشرار1 29637. الشراس1 29638. الشراشر1 29639. الشّرَاشِرُ1 29640. الشراع1 29641. الشراعة1 29642. الشرافة1 29643. الشراقي1 29644. الشراك1 29645. الشرانق1 29646. الشرب2 29647. الشّرْب2 29648. الشِّرباخُ1 29649. الشربة2 29650. الشَّرَبّةُ1 29651. الشّربة1 29652. الشَّرْبَشُ1 29653. الشرة1 29654. الشرث1 29655. الشَّرْثُ1 29656. الشرج1 29657. الشَّرَجُ1 29658. الشَّرْجَبُ2 29659. الشَّرْجَعُ2 29660. الشرجع1 29661. الشَّرح1 29662. الشرح1 29663. الشّرح1 29664. الشَّرْحَبُ1 29665. الشرخ1 29666. الشَّرْخُ1 29667. الشُّرْخوبُ1 29668. الشُرْداخ1 29669. الشرذمة2 29670. الشِّرْذِمَةُ1 29671. الشرر1 29672. الشرز1 29673. الشَّرْزُ1 29674. الشَّرَسُ1 29675. الشرسوف1 29676. الشُّرْسوفُ1 29677. الشُّرْسُوْفُ1 29678. الشرشر1 29679. الشرشرة1 29680. الشِرْشِقُ1 29681. الشرشور1 29682. الشِّرْصُ1 29683. الشَّرْطُ4 29684. الشرط1 29685. الشّرط2 29686. الشَّرْط2 29687. الشَّرْط التَّحْرِيمَة...1 29688. الشَّرْط الْحَقِيقِيّ...1 29689. الشَّرْط العادي1 29690. الشَّرْط الْفَاسِد1 29691. الشرطُ لغةً1 29692. الشُّرطة1 29693. الشرطة1 29694. الشُّرْطَةُ1 29695. الشّرطي1 29696. الشَّرْطِيَّة1 29697. الشرطية1 29698. الشّرطية1 29699. الشّرطِيَّة1 29700. الشرع2 29701. الشِّرْعُ1 29702. الشَّرْع2 29703. الشّرع1 29704. الشَّرْع والشريعة1 29705. الشَّرْعَبُ1 29706. الشَّرْعَبِيُّ1 29707. الشَّرْعَبيّ1 29708. الشَّرْعَبِيّةُ1 29709. الشرعة1 29710. الشُّرْعوفُ1 29711. الشَّرْغُ1 29712. الشُّرْغوفُ1 29713. الشَّرفُ1 29714. الشَّرَفُ1 29715. الشّرف2 29716. الشرفة1 29717. الشَّرْفَثُ1 29718. الشَّرْقُ1 29719. الشرق1 29720. الشّرق1 Prev. 100
«
Previous

الشراء

»
Next
الشراء: كالبيع من الأضداد أي بذلُ الثمن وأخذُ المثمن، أو بذلُ المثمن وأخذ الثمن، إلا أن الشراء يطلق غالباً على إخراج الثمن عن الملك قصداً، والبيع على إخراج المبيع عن الملك قصداً.
الشراء: والبيع متلازمان. فالمشتري دافع الثمن وآخذ المثمن والبائع بعكسه، هذا إذا كان العقد بناض، فإن كان سلعة بسلعة صح أن يتصور كل منهما مشتريا وبائعا، ومنه صار كل من البيع والشراء يستعمل في موضع الآخر. قال تعالى: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} . ويجوز الشراء والاشتراء في كل ما يحصل به شيء، نحو {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} . ذكره الراغب. وفي المصباح: شريت المتاع أشريه: أخذته بثمن أو أعطيته بثمن فهو من الأضداد، وذلك لأن المتبايعين تبايعا الثمن والمثمن، فكل من العوضين مبيع من جانب مشترى من جانب. ويمد ويقصر وهو الأشهر. حكي أن الرشيد سأل اليزيدي والكسائي عن قصره ومده، فقال الكسائي: مقصور لا غير. وقال اليزيدي: يقصر ويمد. وقال له الكسائي: من أين لك؟ فقال اليزيدي: من المثل السائر: "لا تغتر بالحرة عام هدائها ولا بالأمة عام شرائها". فقال الكسائي: ما ظننت أن أحدا يفتري بين يدي أمير المؤمنين مثل هذا. ا. هـ. ولقائل أن يقول: إنما مد الشراء لازدواجه مع ما قبله فيحتاج لشاهد غيره.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.