I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
22956. الخطُّ المماسُّ للدائرةِ...1 22957. الخطء1 22958. الخَطْءُ1 22959. الخَطَأ1 22960. الْخَطَأ1 22961. الخطأ222962. الخَطأ1 22963. الخَطَأ في استعمال «عدا»...1 22964. الخَطَأ في الإتباع1 22965. الخطاء3 22966. الخَطَائِمُ1 22967. الْخَطَّائِينَ1 22968. الخطاب2 22969. الْخطاب3 22970. الخِطَاب1 22971. الخِطابُ العَام1 22972. الخطابة4 22973. الخَطَابَة1 22974. الخَطّابَةُ1 22975. الْخطابِيّ1 22976. الخطابيات1 22977. الخطّابية1 22978. الخطابية3 22979. الخَطَّابية1 22980. الخطار1 22981. الخطارة1 22982. الخطاط1 22983. الخطاف1 22984. الخطال1 22985. الخطام1 22986. الخطامة1 22987. الْخطب1 22988. الخَطْبُ1 22989. الخطباء1 22990. الخطبة3 22991. الْخطْبَة3 22992. الخطة2 22993. الْخطر1 22994. الخطر1 22995. الخَطَر1 22996. الخَطْرَبَةُ1 22997. الخطرة2 22998. الخِطْرِيْفُ1 22999. الخطط1 23000. الخطف1 23001. الخَطفُ1 23002. الْخَطفَة1 23003. الخطفى1 23004. الخطل2 23005. الخَطَلُ1 23006. الخَطْلَبَةُ2 23007. الخَطْمُ1 23008. الخطم1 23009. الخطمي1 23010. الخِطْمِيّ1 23011. الخِطْمي1 23012. الخطوة1 23013. الخطوة خطوة1 23014. الخطوط1 23015. الخطوطُ المتلاقيةُ1 23016. الخطي1 23017. الْخَطِيئَة1 23018. الخطيئة1 23019. الْخَطِيب1 23020. الخطيب1 23021. الخطيبة1 23022. الخطير1 23023. الخطيطة1 23024. الخطيفة1 23025. الخِظَا1 23026. الخظاة1 23027. الخَظْرَبَة1 23028. الخظوان1 23029. الخظي1 23030. الخُعْخُعُ1 23031. الخفّ1 23032. الخف2 23033. الْخُف2 23034. الخُفُّ1 23035. الخفاء1 23036. الخَفَاء1 23037. الخُفَاجِلُ1 23038. الخُفاجِلُ1 23039. الخفارة1 23040. الخُفَّاشُ1 23041. الخفاش1 23042. الخفاع1 23043. الْخفاف1 23044. الخفاق1 23045. الخفاقة1 23046. الخفّة1 23047. الخفة2 23048. الخَفْتارُ1 23049. الخَفْثَلُ1 23050. الخفج1 23051. الخَفَجُ1 23052. الخفخاف1 23053. الخَفْر1 23054. الخَفَرُ1 23055. الخَفْرَجَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الخطأ

»
Next
الخطأ: الزلل عن الحق عن غير تعمد بل عزم الإصابة، أو ود أن لا يخطىء، ذكره الحرالي. وقال ابن الكمال: الخطأ ما لا يقصد وهو عذر صالح لسقوط حق الله إذا حصل عن اجتهاد، ويصير شبهة في العقوبة حتى لا يأثم الخاطىء ولا يؤخذ بحد أو قود، ولم يجعل عذرا في حقوق العباد حتى يلزمه ضمان ما أتلفه، هذا ما ذكره ابن الكمال، ولا يخفى ما فيه من إجمال. وقد حققه الإمام الراغب حيث قال: الخطأ العدول عن الجهة، وذلك أضرب أحدهما: أن يريد غير ما تحسن إرادته فيفعله، هذا هو الخطأ التام المؤاخذ به، الثاني: أن يريد ما يحسن فعله لكن يقع عنه بخلاف ما يريد، وهذا اصاب في الإرادة وأخطأ في الفعل، وهو المعني بحديث "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان" ، ولخبر "من اجتهد فأخطأ فله أجر" ، الثالث: أن يريد ما لا يحسن ويتفق منه خلافه فهو مخطىء في الإرادة مصيب في الفعل فهو مذموم بقصده [غير] محمود على فعله ومنه قوله
أردت مساءتي فأجرت مسرتي ... وقد يحسن الإنسان من حيث لا يدري
وجملة الأمر أن من أراد شيئا واتفق منه غيره يقال: أخطأ، وإن وقع منه كما أراده يقال: أصاب. وقد يقال لمن فعل فعلا لا يحسن أو أراد إرادة لا تجمل: أخطأ. ولهذا يقال أصاب الخطأ وأخطأ الصواب، وأصاب الصواب وأخطأ الخطأ، فهذه اللفظة مشتركة كما ترى مترددة بين معان يجب لمتحري الحقائق أن يتأملها.
الخطأ:
[في الانكليزية] Mistake
[ في الفرنسية] Erreur ،faute
بفتحتين نقيض الصواب وقد يمدّ، وقرئ بالقصر والمد قوله تعالى وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً وبالكسر الإثم، قال تعالى إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً أي إثما كذا في الصراح والمنتخب. وفي المهذب الخطأ بالفتح خلاف صواب وگناه. والمفهوم من الفتح المبين شرح الأربعين أنّ الخطأ يطلق على ثلاثة معان: الإثم وضد العمد وضد الصواب. قال المراد بالخطإ في قوله عليه السلام: (إنّ الله تجاوز عن أمّتي الخطأ) ضد العمد، وهو أن يقصد بفعله شيئا فيصادف غير ما قصد، لا ضد الصواب، خلافا لمن زعمه، لأنّ تعمد المعصية يسمّى خطأ بالمعنى الثاني، وهو غير ممكن الإرادة هاهنا.
ولفظه يمدّ ويقصر ويطلق على الذنب أيضا من خطأ وأخطأ بمعنى على ما قاله أبو عبيدة. وقال غيره المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره.
والخاطئ من تعمّد إلى غيره انتهى كلامه. ومن قال الخطأ فعل يصدر بلا قصد إليه عند مباشرة أمر مقصود سواه فقد أراد ما هو به ضد العمد.
ثم الخطأ بهذا المعنى يجوز المؤاخذة به لكن عفي عنه المؤاخذة تفضلا خلافا للمعتزلة فإنّهم قالوا لا يؤاخذ به لأنّ المؤاخذة إنّما هي على الجناية وهي بالقصد. والجواب أنّ ترك التثبّت منه جناية وقصد. وبهذا الاعتبار جعل الأصوليون الخطأ من العوارض المكتسبة. وفي الحماية الخطأ والصواب يستعملان في المجتهدات وقد سبق في لفظ الحق.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.