33040. الْعَبَث1 33041. العبث2 33042. العَبَث لغةً1 33043. العَبَجَةُ1 33044. العَبْد3 33045. العبد233046. العَبْدُ2 33047. العبدة1 33048. العَبْدَرِيُّ1 33049. العبدل1 33050. العبدلي1 33051. العبدية1 33052. العبر1 33053. العِبْرُ1 33054. العَبَرَاتُ1 33055. العبراني1 33056. العبرانية1 33057. العبرانيين1 33058. العَبْرَبُ1 33059. الْعبْرَة1 33060. العُبْرَة1 33061. العبرة1 33062. العَبْرَةُ1 33063. العُبَرِدَةُ1 33064. العبري1 33065. العبرية1 33066. العبس1 33067. العُبْسُورُ1 33068. الْعُبْسُورَةُ 1 33069. العَبْسِيّةُ1 33070. العَبْشُ1 33071. العَبْشَمَةُ1 33072. العبطة1 33073. العبق1 33074. العبقة1 33075. العبقر1 33076. العبقرة1 33077. العبقري1 33078. العبقرية1 33079. العَبْقَصُ1 33080. العَبْلُ1 33081. العبل1 33082. العبلاء1 33083. العَبْلاء1 33084. العَبْنُ1 33085. العَبَنْبَلُ1 33086. العَبَنْجَرُ1 33087. العَبَنْقَسُ1 33088. العبهر1 33089. العَبْهَرُ1 33090. الْعَبْهَرَ1 33091. العَبْهَرُ 1 33092. العبهرة1 33093. العَبَوْثَرَانُ1 33094. العَبَوْثُرانُ1 33095. العبودة2 33096. العُبُودية1 33097. العُبُوديَّةُ1 33098. الْعُبُودِيَّة2 33099. العبودية2 33100. العبور1 33101. العبوس1 33102. العبية1 33103. العبيثة1 33104. العبيثران والعبوثران...1 33105. العبيدية1 33106. العبير1 33107. العبيط1 33108. العُبَيْلاء1 33109. العَتِئُّ1 33110. العِتَاب1 33111. العتاب4 33112. العتاد2 33113. العتار1 33114. العتال1 33115. العتاه الباكر1 33116. العتاه الشللي1 33117. العتاهة1 33118. الْعَتَاهِيَة1 33119. العتب1 33120. العَتَبَةُ1 33121. العتبة2 33122. العتبى1 33123. العتد1 33124. العتر1 33125. العِتْرُ1 33126. العَتْرُ1 33127. العُتْرُبُ1 33128. العترة2 33129. العَتْرَسُ1 33130. العَتَرَّسُ1 33131. العترسة1 33132. الْعَتْرَسَةُ1 33133. العتريس1 33134. العِتْريفُ1 33135. العِتْرِيْقَةُ1 33136. العَتْصُ1 33137. العَتْفُ1 33138. الْعتْق1 33139. العِتْقُ1 Prev. 100
«
Previous

العبد

»
Next
العبد:
[في الانكليزية] Slave
[ في الفرنسية] Esclave ،serf
بالفتح والسكون خلاف الحر كما مرّ.
العبد: يطلق على مملوك الرقبة بطريق شرعي، وعلى المخلوق للعبادة، ومن ثم كان قول المتواضع: العبد يقول كذا أولى من قوله المملوك، إذ المخلوق عبد على كل حال. والمملوك لغير سيده مجاز، إن قصده وإلا فكذب. وقال الراغب: العبد على أضرب، الأول عبد بحكم الشرع وهو الإنسان الذي يصح بيعه وابتياعه نحو {وَالْعَبْدُ بِالْعَبْد} ، الثاني عبد بالإيجاد وليس إلا لله، وإياه قصد بقوله: {إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا} ، الثالث عبد بالعبادة والخدمة وهو المقصود بقوله {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوب} ، و {فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا} .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.