12966. الأيوم1 12967. الأيون1 12968. الإباء1 12969. الْإِبَاحَة2 12970. الإبَاحَة1 12971. الإباحة212972. الإبَاحِيَّة1 12973. الإباحيّة1 12974. الإبارة1 12975. الإباض1 12976. الإباضيّة1 12977. الإباضية3 12978. الإباط1 12979. الْإِبَاق1 12980. الإباق1 12981. الإبالة1 12982. الإبان1 12983. الإبانة1 12984. الإبانة والإعلام، بما في المنهاج من...1 12985. الإبانة، في الحديث1 12986. الإبانة، في رد من شنع على أبي حنيفة...1 12987. الإبانة، في فقه أبي حنيفة...1 12988. الإبانة، في فقه الشافعي...1 12989. الإبانة، في معاني القرآن...1 12990. الإبانة، في معرفة الأمانة...1 12991. الإبة1 12992. الإِبْحاء1 12993. الإبْداء1 12994. الإبْداعُ1 12995. الإبْدَاعُ1 12996. الإبداع3 12997. الإبداع والابتداع1 12998. الْإِبْدَال1 12999. الإبدال3 13000. الإبراء1 13001. الإبْراء الخاص1 13002. الإبْراء العام1 13003. الإِبْراء من الدين1 13004. الإبْراد في الظهر1 13005. الإبراز2 13006. الإبرة1 13007. الإبرة المغنيطيسية1 13008. الإبردة2 13009. الإبْرِيَةُ والهِبْرِيَةُ...1 13010. الإبريج1 13011. الإبريز1 13012. الإبريز، فيما يقدم على مؤنة التجهيز...1 13013. الإبريسم1 13014. الإِبْرِيسمْ1 13015. الإبريقُ1 13016. الإبريق1 13017. الإبزيم2 13018. الإبط1 13019. الإِبْطُ1 13020. الْإِبِط1 13021. الإبطال1 13022. الْإِبْطَال1 13023. الإبكار2 13024. الإِبِلُ2 13025. الْإِبِل1 13026. الإبلاس1 13027. الإبليز2 13028. الإِبْن1 13029. الإبهام1 13030. الْإِبْهَام1 13031. الإبية1 13032. الإتاء2 13033. الإِتادُ1 13034. الإتاد1 13035. الإتاوة1 13036. الإِتْبُ1 13037. الإتب1 13038. الإتباع1 13039. الإتحاف، بتمييز ما تبع فيه البيضاوي...1 13040. الإتحافات السنية، بالأحاديث القدسية...1 13041. الإتقان1 13042. الإتْقان1 13043. الإتقان، في علوم القرآن...1 13044. الإتقان، في فضائل القرآن...1 13045. الإتْلاف بالتَّسبُّب...1 13046. الإتْلاف مُبَاشَرةً...1 13047. الإِتِمُ1 13048. الإتمام2 13049. الإتيان1 13050. الإثابة1 13051. الإثار1 13052. الإثارة1 13053. الإثبات2 13054. الْإِثْبَات1 13055. الإثْبات1 13056. الإثْبَاتُ1 13057. الإثْخان1 13058. الإثر1 13059. الإثم1 13060. الإِثْمُ1 13061. الإثْم1 13062. الْإِثْم1 13063. الإثمد2 13064. الإجابة1 13065. الإِجاجُ1 Prev. 100
«
Previous

الإباحة

»
Next
الإباحة: الإذن في الفعل والترك يقال: أباح الرجل ماله أذن في أخذه وتركه وجعله مطلق الطرفين.
الإباحة:
[في الانكليزية] Declaration ،licence
[ في الفرنسية] Declaration ،licence
في اللغة الإظهار والإعلان من قولهم باح بالسّرّ وأباحه، وباحة الدار ساحتها لظهورها.
وقد يرد بمعنى الإذن والإطلاق. يقال أبحته كذا أي أطلقته. وفي الشرع حكم لا يكون طلبا ويكون تخييرا بين الفعل وتركه. والفعل الذي هو غير مطلوب وخيّر بين إتيانه وتركه يسمّى مباحا وجائزا أيضا. فالقيد الأول احتراز عن الواجب مخيّرا كان أو معيّنا موسّعا كان أو مضيّقا عينا كان أو كفاية. وعن الحرام والكراهة والمندوب لكونها أفعالا مطلوبة من الحكم.
والقيد الأخير احتراز عن الحكم الوضعي.
والحلال أعمّ من المباح على ما في جامع الرموز في كتاب الكراهية حيث قال: كل مباح حلال بلا عكس كالبيع عند النّداء فإنه حلال غير مباح لأنه مكروه، انتهى. وقيل المباح ما خيّر بين فعله وتركه شرعا ونقض بالواجب المخيّر والأداء في أول الوقت مع العزم في الواجب، مع أنّ الفعل في كل منهما واجب.
وقيل ما استوى جانباه في عدم الثواب والعقاب ونقض بأفعال الله تعالى، فإنها لا توصف بالإباحة مع صدق الحدّ عليه، ونقض أيضا بفعل غير المكلّف كالصّبي والمجنون لصدق الحدّ عليه مع عدم وضعه بالإباحة. وقيل: ولو قيل ما استوى جانباه من أفعال المكلّفين لاندفع النقصان. لكن يرد المباح المنوي لقصد التوسّل إلى العبادة فإنه يثاب على فعله بالنيّة ويعاقب عليه عند قصد المعصية. ويندفع هذا بزيادة قولنا لذاته. قيل والأقرب أن يقال ما دلّ الدليل السمعي على خطاب الشارع فيه بالتخيير بين الفعل والترك من غير بدل. والأول فصل من فعل الله. والثاني أي قولنا من غير بدل فصل عن الواجب الموسّع والمخيّر فإنّ تركهما وإن كان جائزا لكن مع بدل. وفيه أنه صادق على ترك الواجب الموسّع في أول الوقت على المختار فإنه لا بدل له وهو العزم، وكذا المخيّر كلّ منهما واجب أصالة لأنّ أحدهما بدل عن الآخر على المختار.
واعلم أنّ المباح عند المعتزلة فيما يدرك جهة حسنه أو قبحه بالعقل وهو ما لم يشتمل شيء من طرفيه على مفسدة ولا مصلحة وسيجيء في لفظ الحسن.

فائدة: اتّفق الجمهور على أنّ الإباحة حكم شرعيّ. وبعض المعتزلة قالوا لا معنى لها إلّا نفي الحرج عن الفعل والترك، وهو ثابت قبل الشرع وبعده فليس حكما شرعيا. قلنا انتفاء الحرج ليس بإباحة شرعية، بل الإباحة الشرعية خطاب الشارع بالتخيير، وهو ليس ثابتا قبل الشرع، فالنزاع بالحقيقة لفظي لأنه إن فسّرت الإباحة بانتفاء الحرج عن الفعل والترك فليست شرعية، وإن فسّرت بخطاب الشارع بانتفاء الحرج عنهما فهي من الأحكام الشرعية.

فائدة: الجمهور على أنّ المباح ليس جنسا للواجب لأنّ المباح ما خيّر بين الفعل والترك وهو مباين للواجب. وقيل جنس له لأنّ المباح ما لا حرج في فعله وهو متحقّق في الواجب، وما زاد به الواجب وهو كونه يذمّ على تركه فصل، والنزاع لفظي أيضا. فإن اريد بالمباح ما اذن في فعله مطلقا من غير تعرّض لطرف الترك بالإذن فيه فجنس للواجب والمندوب والمباح بالمعنى الأخص، وهو ما خيّر بين فعله وتركه. وإن اريد به ما اذن فيه ولم يذمّ على تركه فليس بجنس.

فائدة: المباح ليس بمأمور به عند الجمهور خلافا للكعبي قال: لا مباح في الشرع، بل ما يفرض مباحا فهو واجب مأمور به لهم أنّ الأمر طلب وأقلّه ترجيح الفعل والمباح لا ترجيح فيه، هكذا يستفاد من العضدي وغيره.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.