96103. سِيسَمَرَآباذ1 96104. سِيسَنْبَر1 96105. سيسنبر1 96106. سِيسِيّةُ1 96107. سيسيل1 96108. سيط296109. سَيَطَ1 96110. سَيْطَان1 96111. سيطر4 96112. سَيْطَرِي1 96113. سَيْع1 96114. سَيَعَ1 96115. سيع10 96116. سَيَعَ 1 96117. سَيْعَات1 96118. سَيْعِي1 96119. سيعين1 96120. سَيْغُ1 96121. سيغ7 96122. سَيْغَمٌ1 96123. سِيف1 96124. سَيْف1 96125. سَيَفَ1 96126. سَيْفٌ1 96127. سيف16 96128. سِيفُ آل المُظَفَّر...1 96129. سيف الإسلام1 96130. سَيْفُ التّام1 96131. سَيْفُ الحق1 96132. سَيْف الدين1 96133. سَيْف العِلْم1 96134. سَيْف النصر1 96135. سِيفُ بني الصَّفّار...1 96136. سِيفُ بني زُهير1 96137. سَيَفَ 1 96138. سَيْفان1 96139. سيفانا1 96140. سَيْفَانا1 96141. سَيْفَاوِي1 96142. سيفت1 96143. سِيفَذَنْج1 96144. سَيْفَل1 96145. سيفل1 96146. سيفليا1 96147. سَيْفه1 96148. سيفوجا1 96149. سيفور1 96150. سيفون1 96151. سِيفيّ1 96152. سَيْفَيْن1 96153. سيفين1 96154. سَيْفَيْني1 96155. سيفيني1 96156. سيق1 96157. سَيْقَلي1 96158. سَيُقمُور1 96159. سيقومولس1 96160. سَيِّقِي1 96161. سيقي1 96162. سيقيرين1 96163. سيك2 96164. سيكاه1 96165. سِيكَث1 96166. سِيكَجْكَث1 96167. سِيكَنْدر1 96168. سيكه1 96169. سيكولوجيية1 96170. سيكون1 96171. سيّكِيّ1 96172. سيكي1 96173. سيل14 96174. سَيَلَ1 96175. سَيْلٌ1 96176. سَيَلُ1 96177. سَيِلَ 1 96178. سِيلا1 96179. سِيلاحَة1 96180. سيلاك1 96181. سِيلان1 96182. سَيَلَان1 96183. سيلان1 96184. سَيَلانُ1 96185. سيلانا1 96186. سَيْلةُ1 96187. سَيْلَحُونَ1 96188. سيلفستر1 96189. سِيلفِي1 96190. سيلفي1 96191. سيلفية1 96192. سيلقون1 96193. سيله1 96194. سَيْلُونُ1 96195. سيليفيا1 96196. سيلينا1 96197. سيليني1 96198. سيم6 96199. سَيَمَ1 96200. سِيَّما1 96201. سِيمَا2 96202. سِيمَاء1 Prev. 100
«
Previous

سيط

»
Next
سيط
} سُيوطُ، أَو! أُسْيُوطُ، بضَمِّهما أَهْمَلَهُ الجَماعَةُ، ونَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ هَكَذَا، بِأَو، لِتَنْويعِ الخِلافِ فقَلَّده المُصَنِّف. قالَ شَيْخُنا: بَلْ هُما ثابِتان، وكِلاهُما مُثَلَّث، فهما سِتُّ لُغاتٍ. وقولُهُم: القِياسُ فَعول بالفَتْحِ كَلامٌ غير مَعْقول، إذْ أَسْماءُ الأماكِنِ لَيْسَ فِيهَا قِياسٌ يُرْجَعُ إِلَيْهِ حتَّى يُعْلَم، فَضْلاً عَن أنْ يُدَّعَى. وَفِي كلامِ المُصَنِّف قُصورٌ من جِهاتٍ أوضَحْناها فِي شَرْحِ الاقْتِراب، وبَيَّنَّا مَا وَقَعَ لشارحه من الأوْهام. قُلْتُ: أمّا المَشْهورُ عَلَى ألْسِنَةِ العامَّة من أَهْلِها: {سَيوطُ، كصَبور، وَهُوَ الَّذي أَنْكَرَه شَيْخُنا، وعَلى ألْسِنَة الخاصَّةِ} أَسْيوط، بالفَتْحِ، وعَلى الْأَخير اقْتَصَرَ ياقوت فِي مُعْجَمِه. والتَّثْليثُ الَّذي نَقَلَهُ شَيْخُنا فيهمَا غَريبٌ، وَهُوَ ثِقَةٌ فِيمَا يَرْويه ويَنْقُلُه. وقولُه: ة، عَجيبٌ من المُصَنِّف أَن يَجْعَلَ هَذِه المَدينَةَ العَظيمَةَ قَرْيَةً، وكَأَنَّهُ قَلَّدَ الصَّاغَانِيّ فِيمَا قَالَ، وَلَكِن فِي العُبَاب قَرْيَةٌ جَليلَةٌ، فَلَو قَيَّدها بهَا عَلَى عادَتِه فِي بعض القُرَى أَصابَ، والَّذي فِي المُعْجَم وَغَيره: مَدينةٌ بصَعيدِ مِصْرَ، فِي غَرْبِيِّ النِّيل، جَليلةٌ كَبِيرَة. قُلْتُ: وَلها كُورَةٌ مُضافَةٌ إِلَيْهَا مًشْتَمِلَةٌ عَلَى قُرًى جَليلةٍ يَأتي ذِكْرُ بَعْضِها فِي هَذَا الْكتاب. ثمَّ قالَ ياقوتٌ: قالَ الحَسَنُ بن إِبْرَاهِيم المِصْرِيّ: من عَمَل مِصْرَ! أَسْيوطُ، وَبهَا مَناسِجُ الأرْمَنِيّ والدَّبيقِيّ والمُثَلّث، وسائرُ) أَنواع السُّكَّرِ لَا يَخْلو مِنْهُ بَلَدٌ إسلاميٌّ وَلَا جاهِلِيٌّ وَبهَا السَّفَرْجَلُ يَزيدُ فِي كَثْرَتهِ عَلَى كُلِّ بَلَدٍ، وَبهَا يُعْمَلُ الأُفْيون، يُعْتَصَرُ من وَرَقَ الخَشْخاش الأسْوَد، والخَسّ، ويُحْمَلُ إِلَى سَائِر الدُّنيا.
وصُوِّرَت الدُّنْيا للرَّشيدِ فَلم يَسْتَحْسِنْ إلاَّ كورَة أَسْيوط، وَبهَا ثَلَاثُونَ ألْف فَدَّانٍ فِي اسْتواءٍ من الأَرْض لَو وَقَعتْ فِيهَا قَطْرَةُ ماسٍ لانْتَشَرَت فِي جَميعَها لَا يَظْمَأُ فِيهَا شِبْرٌ. وَكَانَت إحْدى مُتَنَزَّهات أَبي الجَيْشِ خمارَوَيْه بن أَحمَد بن طولون، ويُنْسَب إِلَيْهَا جماعةٌ، مِنْهُم: أَبُو الحَسَن عليُّ بن الخَضر بن عَبْدِ اللهِ {- الأسْيوطِيّ، توفّي سنة. وَغَيره. قُلْتُ: وَقَدْ دَخَلْتُها مرَّتَيْن، وشاهَدْتُ من عَجائِبها، وَهِي فِي سَفْحِ الجَبَل الغَرْبِيِّ المُشْتَمِلِ عَلَى أَسْرارٍ وغَرائِبَ، أُلِّف فِيهَا الكُتُب. ولهذه المَدينَةِ تاريخٌ حافِلٌ فِي مجلَّدَيْن، ألَّفهُ الحافِظُ جلالُ الدِّين عبد الرَّحمن بن أَبي بَكْرٍ الأسْيوطِيُّ خاتِمَةُ المُتَأَخّرين فِي سَائِر الفُنون، وَقَدْ تَقَدَّم ذِكرُه فِي خَ ض ر فراجِعْهُ. و} سِياطٌ، ككِتابٍ مُغَنٍّ مَشْهورٌ، قالَ الصَّاغَانِيّ: فإِنَّ جَعَلْتهُ جَمْع سَوْطٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِه التَّرْكيب الَّذي قَبْلَه.
[سيط] فيه: معهم "سياط" كأذناب البقر، هو جمع سوط ما يجلد به ويجمع على أسواط أيضًا. ن: هم غلمان والي الشرطة ونحوه. نه: وفيه: نضربه "بأسياطنا" وقسينا، والقياس أسواطنا إذ لا كسرة يوجب القلب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.