70625. جعز6 70626. جعس10 70627. جَعَسَ 1 70628. جَعْسَسَ1 70629. جعسس1 70630. جعش470631. جَعَشَ 1 70632. جعشب1 70633. جعشم4 70634. جَعْشِين1 70635. جعص1 70636. جعضض1 70637. جَعَظَ1 70638. جعظ9 70639. جَعَظَ 1 70640. جعظر6 70641. جَعْظَرَ1 70642. جعع3 70643. جَعَفَ1 70644. جعف10 70645. جَعَفَ 1 70646. جعفد2 70647. جعفر6 70648. جَعْفَر3 70649. جَعْفَرَان1 70650. جَعْفَراوِيّ1 70651. جَعْفَرِي1 70652. جعفرية1 70653. جعفق2 70654. جعفل4 70655. جَعْفَلْتُه1 70656. جعفلق2 70657. جعفلن1 70658. جَعْفَليقُ1 70659. جَعَفَه1 70660. جعفه1 70661. جَعْفُور1 70662. جَعْفُورَة1 70663. جَعْفُورِيّ1 70664. جُعْفِيّ1 70665. جَعْفِيّ1 70666. جُعْفِيٌّ1 70667. جَعْفِيرَة1 70668. جَعَلَ1 70669. جعل17 70670. جَعَلَ 1 70671. جَعْلَة1 70672. جعلس1 70673. جَعْلَك1 70674. جَعْلَل1 70675. جَعَلَهُ1 70676. جُعْلُول1 70677. جَعْلُوم1 70678. جَعْلُون1 70679. جُعَلِيَّة1 70680. جَعْلِيَّة1 70681. جَعِم1 70682. جِعْم1 70683. جعم9 70684. جَعَمَ 1 70685. جَعْمَان1 70686. جَعِمَة1 70687. جعمر3 70688. جعمس4 70689. جعمص1 70690. جعمظ3 70691. جعمن1 70692. جعن4 70693. جَعَنَ 1 70694. جعنب2 70695. جعنس2 70696. جعنظر2 70697. جعه1 70698. جَعَهَ1 70699. جَعْو1 70700. جعو6 70701. جَعْوَان1 70702. جَعُوب1 70703. جَعُوصِيّ1 70704. جَعُوف1 70705. جَعونَة1 70706. جعونة1 70707. جُعَيْبِريّ1 70708. جُعَيْتِيّ1 70709. جَعِيتِيّ1 70710. جَعِيثة1 70711. جُعَيْجِع1 70712. جَعِيد1 70713. جُعَيْدَان1 70714. جَعِيدَان1 70715. جُعَيْدِب1 70716. جَعِيدِيّ1 70717. جُعَيْدي1 70718. جُعَيْرَة1 70719. جُعَيْشَة1 70720. جُعَيْظ1 70721. جَعِيظ1 70722. جَعِيظَة1 70723. جُعَيْف1 70724. جَعِيف1 Prev. 100
«
Previous

جعش

»
Next
العين والجيم والشين
جعش: أهمله الخليل.وحَكى الخارْزَنْجي: الجُعْشُوْش: الذليلُ القَمِيءُ، ولا يُجْمَعُ على تجعَاشِيْش. وهو أيضاً: الطويل.
[جعش] قال الاصمعي: رجل جعشوش وجعسوس: أي قصير دميم. قال ابن السكيت في كتاب القلب والابدال: هو بالشين والسين جميعا. قال: وذلك إلى قماءة وصغر وقلة.

جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم

القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن

يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين

أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع

سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل:

هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر:

يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،

لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط

وقال ابن حلزة:

بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر

كل ذلك يقال بالشين وبالسين. وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو

أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.

جعش
. الجُعْشُوشُ، بالضَّمِّ: الطَّوِيلُ، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عَن الأَصْمَعِيّ، قالَ: والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ. وقِيلَ: هُوَ القَصِيرُ الذَّرِيءُ القَمِيءُ، مَنْسُوبٌ إِلَى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقِلَّةٍ، عَن يَعْقُوب، قالَ: والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ ضِدٌّ، وقِيلَ: هُوَ الدَّمِيمُ الحَقِيرُ، وَقَالَ شَمِرٌ: هُوَ الدَّقِيقُ النَّحِيفُ، وكذلِك بالسِّين، وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيَّ: هُوَ النَّحِيفُ الضّامِرُ، وأَنشد:
(يَا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَطِ ... ليْسَ بجُعْشُوشٍ وَلَا بأَذْوَطِ)
والجَمْعُ الجَعَاشِيشُ، قالَ ابنُ حِلِّزَةَ: بَنُو لجُيْمٍ وجَعَاشِيشُ مُضَرْ. كُلّ ذلكَ يُقَالُ بالسِّين لأَنَّ السِّينَ أَعَمُّ تَصَرُّفاً، وذلِكَ لِدُخُولِهَا فِي الوَاحِدِ والجَمْع جَمِيعاً، فضِيقُ الشِّينِ مَعَ سَعَةِ السِّينِ يُؤْذِن بأَنّ الشِّينِ بَدَلٌ من السِّين. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الجُعْشُوش: اللَّئيِمُ. والجِعْشُ: أَصْلُ النَّبَاتِ، وقِيلَ: أَصْلُ الصِّلَّيَانِ خَاصَّةً، ومِنْهُ حَدِيثُ طَهْفَة ويَبِسَ الجِعْشُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.