جنبر: الجَنْبَرُ: فَرْخُ الحُبارَى؛ عن السيرافي. والجِنِبَّارُ:
كالجَنْبَرِ مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. فأَما جِنْبارٌ، بالتخفيف، فزعم
ابن الأَعرابي أَنه من الجَبْرِ لم يفسره بأَكثر من ذلك، فإِن كان كذلك
فهو ثلاثي وقد ذكر في موضعه؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الجِنْبَارَ
بالتخفيف لغة في الجِنِبَّارِ الذي هو فرخ الحبارى وليس قول ابن الأَعرابي
حينئذٍ إِن جِنْباراً من الجَبْر بشيء. ورجل جَنْبَرٌ: قصير. أَبو عمرو:
الجَنْبَرُ الرجل الضخم. وجَنْبَرُ: فَرَسُ جَعْدَة بْنِ مِرْداسٍ.
(ج ن ب ر)
والجَنْبَر: فرخ الحُبَاري، عَن السيرافي.
والجِنِبَّار: كالجَنْبَر، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي. فَأَما جِنْبَار، بتَخْفِيف النُّون فَزعم ابْن الْأَعرَابِي: أَنه من الْجَبْر وَلم يفسره بِأَكْثَرَ من ذَلِك، فَإِن كَانَ ذَلِك فَهُوَ ثلاثي وَقد ذَكرْنَاهُ.
وَعِنْدِي: أَن الجِنْبار، بِالتَّخْفِيفِ: لُغَة فِي الجِنْبار: الَّذِي هُوَ فرخ الحبُاَريَ، وَلَيْسَ قَول ابْن الْأَعرَابِي حِينَئِذٍ إِن جِنْبارا من الجَبْر بِشَيْء وجَنْبَر: فرس جعدة بن مِرْدَاس.
والجَنْبَر: فرخ الحُبَاري، عَن السيرافي.
والجِنِبَّار: كالجَنْبَر، مثل بِهِ سِيبَوَيْهٍ وَفَسرهُ السيرافي. فَأَما جِنْبَار، بتَخْفِيف النُّون فَزعم ابْن الْأَعرَابِي: أَنه من الْجَبْر وَلم يفسره بِأَكْثَرَ من ذَلِك، فَإِن كَانَ ذَلِك فَهُوَ ثلاثي وَقد ذَكرْنَاهُ.
وَعِنْدِي: أَن الجِنْبار، بِالتَّخْفِيفِ: لُغَة فِي الجِنْبار: الَّذِي هُوَ فرخ الحبُاَريَ، وَلَيْسَ قَول ابْن الْأَعرَابِي حِينَئِذٍ إِن جِنْبارا من الجَبْر بِشَيْء وجَنْبَر: فرس جعدة بن مِرْدَاس.
جنبر
: (الَنحبَرُ) ، أَهملَه الجوهريُّ، وقولُه: (كمقْعَد) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ. وَقَالَ شيخُنا: والوزْنُ بِهِ غيرُ صوابٍ، وَهُوَ (الجملُ الضَّخْمُ) ، وكذالك الرّجلُ، قالَه أَبُو عَمْرٍ و، واقتَصر على الجمَل. (و) الجنْبرُ: الرجلُ (القَصِيرُ) .
(و) الجَنْبَرُ: (فَرْخُ الحُبَارَى) ، عَن السِّيرفِيِّ (كالجِنِبَّارِ، مِثَال جِحِنْبارٍ) مثَّل بِهِ سِيبويْهِ، وفَسَّره السِّيرافيُّ.
(و) أَما جِنْبَارٌ، مثلُ (سِمْسَارٍ) فزَعَم ابنُ لأَعرابيِّ أَنه من الجَبْر، وَلم يُفَسِّره بأَكثرَ مِن ذالك؛ فإِن كَانَ كذالك فَهُوَ ثُلاثِيٌّ، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضِعه. وَقَالَ ابْن سيدَه: وَعِنْدِي أَن الجِنْبَار بالتَّخْفِيف لغةٌ فِي الجِنِبَّار، الَّذِي هُوَ فَرْخُ الحُبارَى، وَلَيْسَ قولُ ابنِ الأَعرابيِّ أَن جِنْباراً مِن الجَبْرِ بِشيْءٍ.
(و) جَنْبَرٌ: (فَرسُ جَعْدَةَ بنِ مِرْدَاسٍ) النُمَيْرِيِّ، نقلَه الصغانيّ.
: (الَنحبَرُ) ، أَهملَه الجوهريُّ، وقولُه: (كمقْعَد) ، هاكذا فِي سَائِر النُّسخ. وَقَالَ شيخُنا: والوزْنُ بِهِ غيرُ صوابٍ، وَهُوَ (الجملُ الضَّخْمُ) ، وكذالك الرّجلُ، قالَه أَبُو عَمْرٍ و، واقتَصر على الجمَل. (و) الجنْبرُ: الرجلُ (القَصِيرُ) .
(و) الجَنْبَرُ: (فَرْخُ الحُبَارَى) ، عَن السِّيرفِيِّ (كالجِنِبَّارِ، مِثَال جِحِنْبارٍ) مثَّل بِهِ سِيبويْهِ، وفَسَّره السِّيرافيُّ.
(و) أَما جِنْبَارٌ، مثلُ (سِمْسَارٍ) فزَعَم ابنُ لأَعرابيِّ أَنه من الجَبْر، وَلم يُفَسِّره بأَكثرَ مِن ذالك؛ فإِن كَانَ كذالك فَهُوَ ثُلاثِيٌّ، وَقد ذُكِرَ فِي مَوْضِعه. وَقَالَ ابْن سيدَه: وَعِنْدِي أَن الجِنْبَار بالتَّخْفِيف لغةٌ فِي الجِنِبَّار، الَّذِي هُوَ فَرْخُ الحُبارَى، وَلَيْسَ قولُ ابنِ الأَعرابيِّ أَن جِنْباراً مِن الجَبْرِ بِشيْءٍ.
(و) جَنْبَرٌ: (فَرسُ جَعْدَةَ بنِ مِرْدَاسٍ) النُمَيْرِيِّ، نقلَه الصغانيّ.