71613. جنبخ3 71614. جَنْبَد أو جَنْبذَ1 71615. جنبده1 71616. جَنْبَذٌ1 71617. جُنْبُذ1 71618. جنبذ571619. جنبر3 71620. جَنْبِر وحِنْبَل1 71621. جنبظ1 71622. جنبق3 71623. جُنْبُلُ1 71624. جنبل4 71625. جُنْبُلاءُ1 71626. جَنْبُور1 71627. جَنْبِيّ1 71628. جَنْبِيَّة1 71629. جِنَّة1 71630. جُنَّة1 71631. جَنَّة1 71632. جنة الأرواح1 71633. جنّة الأفعال1 71634. جنّة الذات1 71635. جنّة الصّفات1 71636. جنة القلوب1 71637. جنّة الوراثة1 71638. جنت أورية1 71639. جنت قابطة1 71640. جنتيان1 71641. جنث7 71642. جَنَثَ 1 71643. جِنْثاءُ1 71644. جنثر4 71645. جَنْثَلٌ1 71646. جنثل3 71647. جنج1 71648. جَنْج وجِنْج1 71649. جَنَّجَانُ1 71650. جِنْجِبَاسَة1 71651. جُنْجُر1 71652. جنجر1 71653. جَنْجَرَةُ1 71654. جَنْجَرُوذُ1 71655. جنجق1 71656. جنْجُل1 71657. جنجل3 71658. جنجي1 71659. جِنْجِيَالُ1 71660. جِنْجِيلَةُ1 71661. جنجيه1 71662. جُنْحٌ1 71663. جنح17 71664. جَنَحَ1 71665. جَنَحَ 1 71666. جنْحَان1 71667. جنحب1 71668. جُنْحَة1 71669. جنحدل1 71670. جنحه1 71671. جَنَّدَ1 71672. جَنْدٌ1 71673. جند17 71674. جُنْد بادُسْتَر1 71675. جَنَدَ 1 71676. جِنْدَار1 71677. جَنْدَار1 71678. جِنْدار1 71679. جُنْدُب2 71680. جُنْدَبٌ1 71681. جندب4 71682. جُنْدُبِي1 71683. جَنْدَةُ1 71684. جندح1 71685. جندخ1 71686. جندر4 71687. جَنْدَرَ1 71688. جَنْدَر1 71689. جُنْدُس1 71690. جَنْدَعُ1 71691. جندع5 71692. جُنْدُعٌ1 71693. جَنْدَفُ1 71694. جندف5 71695. جُنْدَفَرْج1 71696. جُنْدَفَرْقَانُ1 71697. جندفلى1 71698. جندل8 71699. جَنْدُوبي1 71700. جُنْدُوبِي1 71701. جَنْدُول1 71702. جُنْدُولَة1 71703. جَنْدُويَه1 71704. جُنْدِي1 71705. جَنْدِيّ1 71706. جُنْدِيّة1 71707. جُنْدَيْسابُورُ1 71708. جنديسابور1 71709. جُنْدَيْسَابُورُ1 71710. جُنْدَيْشَاهبُور1 71711. جَنْدِيل1 71712. جُنْدِينُ1 Prev. 100
«
Previous

جنبذ

»
Next
(جنبذ) : الجَنْبَذَةُ: القُبَّةُ، لغةٌ في الجُنْبُذَة.

جنبذ: الجُنْبُذَةُ، بالضم: ما ارتفع من الشيء واستدار كالقبة؛ قال

يعقوب: والعامة تقول: جُنْبَذَة، بفتح الباء، ابن سيده: الجُنْبُذَة المرتفع

من كل شيء. والجُنْبُذَة: ما علا من الأَرض واستدار. ومكان مُجَنْبَذ:

مرتفع؛ حكاه كراع. وجُنْبُذَة الكيل: منتهى أَصْبارِه؛ وقد جَنْبَذه.

والجُنْبُذَة: القبة؛ عن ابن الأَعرابي. وفي الحديث في صفة الجنة: وسطها

جنَابِذ من ذهب وفضة يسكنها قوم من أَهل الجنة كالأَعراب في البادية؛ وورد في

حديث آخر: فيها جنَابِذ من لؤلؤ، وفسره بذلك أَيضاً.

جوذ: أَبو الجُوذِيّ: كنية رجل؛ قال:

لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُوذِيِّ

بَرَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّويِّ

مُسْتَويات كنوى البَرْنِّي

وقد تقدم أَنه أَبو الجُودي، بالدال المهملة.

[جنبذ] نه فيه: فيها- أي في الجنة "جنابذ" من لؤلؤ، جمع جنبذة وهي القبة. ن: هو بفتح جيم وأخره ذال معجمة. شك وجنبذة بضم جيم وباء معرب كنبده.
(ج ن ب ذ)

والجُنْبُذَة: الْمُرْتَفع من كل شَيْء. والجُنْبُذَة: مَا علا من الأَرْض واستدار.

وَمَكَان مُجَنْبَذٌ: مُرْتَفع، حَكَاهُ كرَاع.

وجُنْبُذة الْكَيْل: مُنْتَهى أصباره.

وَقد جنَبْذَه.

والجنُبْذُة: القُبَّة، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَفِي الحَدِيث فِي صفة الْجنَّة: " وَسطهَا جنابذ من ذهب وَفِضة يسكنهَا قوم من أهل الْجنَّة كالأعراب فِي الْبَادِيَة ". حكى ذَلِك الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
جنبذ
: (الجُنْبُذُ، بالضمَّ، كالْجُلَّنَارِ من الرُّمَّانِ) . قَالَ شَيخنَا: فِي الْعبارَة قَلَقٌ أَوجَبَه التشبيهُ، إِذ الأَكثر أَن الجُنْبُذ هُوَ الجُلَّنَار، وَكَلَامه يَقتضِي أَنه غيرُه، وَفِي كتاب (مَا لَا يسع) وغَيْرِهِ: الجُنْبُذُ: وَرْدُ شَجَرَةٍ قبل أَن يَتفتَّحَ، وَقد سُمِّيَ شَجَرُ الرُّمَّانِ جُنْبُذاً. وَمن مَحَاسن الصاحب بن عَبَّادٍ الَّتِي أَبدعَ فِيهَا قولُه يُشَبِّه الرَّقِيبَ والمَحْبُوبَ بالّذِي وصِلَتِه:
ومُهَفْهَفٍ ذِي وَجْنَةٍ كالجُنْبُذِ
وَسِهَامِ لَحْظٍ كالسِّهَامِ النُّفَّذِ
قَدْ قُلْتُ مُنْذُ مُرَادِ نَفْسِي فِي الهَوَى
ومَلَكْتُه لَوْ لَمْ يَكُنْ صِلَةَ الذِي
قلت: إِنما مُرَاد المُصَنِّف الإِطلاق، وَمعنى عِبَارَته هاكذا: الجُنْبُذ، بالضمّ: المُرْتفِعُ من كُلِّ شَيْءٍ كالجُلّنار من الرُّمَّان وَغَيره، كَمَا فسَّرَه غيرُ واحدٍ من أَئمة اللغةِ، وأَمَّا تَسمِيَة الجُلّنار جُنْبُذاً إِنما هُوَ من بابِ التَّخْصيص، لارتفاعه واستدارته جُنْبُذاً، سواءٌ كَانَ من الجُلّنار أَو غَيره، ويدُلُّك على ذالك أَنه مُعرَّب عَن كُنُبُد بِالْفَارِسِيَّةِ، اسمٌ لكُلِّ مُستديرٍ من الأَبْنِيَة والآزَاجِ، كالقُبَّة، وَقد أَسْلَفْنَا فِي جَبَا مَا يُؤَيّد مَا ذَهَبْنَا إِليه، فراجِعْه.
(وجُنْبُذُ بنُ سَبْعٍ) ، هاكذا مُكَبَّراً فِي نُسختنا، وَفِي بَعْضهَا مُصغَّراً، (أَو سِبَاعٍ) واختُلِف فِي اسْمه أَيضاً كاسم أَبيه، فَقيل: جُنْبُذ، كَمَا هُوَ هُنَا، وَقيل: جُنْدُب، وَقيل: جنَيد، مُصغَّراً لجُنْد، وَقيل: حَبِيب مُكَبَّراً، وَهُوَ أَرجع الأَقوالِ، وهاكذا ذكره الذهبيُّ فِي التَّجْرِيد، (قَاتَلَ النبَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمالبُكْرَةَ كافِراً، وقاتَلَ مَعَهُ العَشِيَّةَ مُسْلِماً) . أَخرجَه الطَّبرانيّ عَنهُ بسَنده، وَكَانَ ذالك فِي الحُدَيْبِيَة، وكُنَيْتُه أَبو جُمْعَة، وَبهَا اشتهَرَ، واختُلِف فِي نَسبِه، فَقيل: كِنَانِيٌّ، وَقيل: أَنصاريٌّ فراجِعْه فِي الإِصابة.
(وذُكِرَ باقِي مَعَانِيه فِي ج ب ذ، وَهَذَا مَوْضِعه) أَي بِناءً على أَن النُّون فِيهِ أَصليّة، قَالَ شَيخنَا: وإِذا كَانَ هاذا موضِعَه فَمَا معنى تَعَرُّضِه لمعانيه هُنَاكَ وعَدَمِ التَّنْبِيه عَلَيْهِ، والأَكثرون على زِيَادَة النُّون، وَالله أعلم.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
أَبو الْفضل محمّد بن عُمر بن محمّد الجُنْبُذِيُّ الأَديب، وَشَيخ الإِقراءِ بِسمرْقَنْدَ شهَاب الدّين أَبو أَحمد مُحمّد بن مُحَمَّد بن عُمر بن الخَالِدِيّ الجُنْبُذِيّ، وَابْنه شمْس الدينِ أَبو مَحْمُود، مُحدِّثون.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.