الشَّعَفَةُ، محركةً: رأسُ الجَبَلِ،
ج: شَعَفٌ وشُعوفٌ وشِعافٌ وشَعَفاتٌ، والخُصْلَةُ في الرأسِ،
وـ من القَلْبِ: رأسُه عندَ مُعَلَّقِ النِياطِ، ومنه: شَعَفَنِي حُبُّهُ، كمنَع.
وشَعِفْتُ به، وبحُبِّهِ، كفرحَ، أي: غَشَّى الحُبُّ القَلْبَ من فوقِهِ، وقُرِئَ بهما: {قد شَعَفَها حُبّاً} .
والشَّعَفُ، محركةً: أعْلَى السَّنَامِ، وقِشْرُ شجرِ الغافِ، وداءٌ يُصيبُ الناقةَ فَيَتَمَعَّطُ شَعَرُ عَيْنَيْها، والفِعْلُ: كفَرِحَ،
فهي شَعْفاءُ، خاصٌّ بالإِناثِ، ولا يُقالُ: جَمَلٌ أشْعَفُ، أو يقالُ بالسينِ المهملةِ.
ورجلٌ صَهْبُ الشِعافِ، ككتابٍ: صَهْبُ شَعَرِ الرأسِ.
وما على رأسِهِ إلاَّ شُعَيْفَاتٌ: شُعَيْرَاتٌ من الذُّؤابَةِ.
وشَعَفَ البعيرَ بالقَطِرانِ، كمنع: طَلاهُ،
وـ اليَبيسُ: نَبَتَ فيه أخْضَرُ، أو الصوابُ بالمعجمةِ.
والمَشْعُوفُ: المَجْنُونُ، ومَن أُصيبَ شَعَفَةُ قَلْبِهِ بحُبٍّ أو ذُعْرٍ أو جُنونٍ. وكغُرابٍ: الجُنونُ.
وشَعْفانِ: جَبَلانِ بالغوْرِ، ومنه المَثَلُ: "لكن بشَعْفَيْنِ أنْتِ جَدودٌ"، وقولُ الجوهرِيِّ: شَعْفِيْنَ، بكسر الفاء، غَلَطٌ، قاله رجلٌ الْتَقَطَ مَنْبُوذةً، فرآها يوماً تُلاعِبُ أتْرابَها، وتَمْشِي على أرْبَعٍ، وتقولُ: احْلُبونِي فإنِّي خَلِفَةٌ جَدُودٌ، أي: أتانٌ.
والشّعْفَةُ: المَطْرَةُ اللَّيِّنَةُ، و"ما تَنْفَعُ الشَّعْفَةُ في الوادي الرُّغُبْ": يُضْرَبُ للذي يُعْطيكَ ما لا يَقَعُ مَوْقِعاً، ولا يَسُدُّ مَسَدّاً.
ج: شَعَفٌ وشُعوفٌ وشِعافٌ وشَعَفاتٌ، والخُصْلَةُ في الرأسِ،
وـ من القَلْبِ: رأسُه عندَ مُعَلَّقِ النِياطِ، ومنه: شَعَفَنِي حُبُّهُ، كمنَع.
وشَعِفْتُ به، وبحُبِّهِ، كفرحَ، أي: غَشَّى الحُبُّ القَلْبَ من فوقِهِ، وقُرِئَ بهما: {قد شَعَفَها حُبّاً} .
والشَّعَفُ، محركةً: أعْلَى السَّنَامِ، وقِشْرُ شجرِ الغافِ، وداءٌ يُصيبُ الناقةَ فَيَتَمَعَّطُ شَعَرُ عَيْنَيْها، والفِعْلُ: كفَرِحَ،
فهي شَعْفاءُ، خاصٌّ بالإِناثِ، ولا يُقالُ: جَمَلٌ أشْعَفُ، أو يقالُ بالسينِ المهملةِ.
ورجلٌ صَهْبُ الشِعافِ، ككتابٍ: صَهْبُ شَعَرِ الرأسِ.
وما على رأسِهِ إلاَّ شُعَيْفَاتٌ: شُعَيْرَاتٌ من الذُّؤابَةِ.
وشَعَفَ البعيرَ بالقَطِرانِ، كمنع: طَلاهُ،
وـ اليَبيسُ: نَبَتَ فيه أخْضَرُ، أو الصوابُ بالمعجمةِ.
والمَشْعُوفُ: المَجْنُونُ، ومَن أُصيبَ شَعَفَةُ قَلْبِهِ بحُبٍّ أو ذُعْرٍ أو جُنونٍ. وكغُرابٍ: الجُنونُ.
وشَعْفانِ: جَبَلانِ بالغوْرِ، ومنه المَثَلُ: "لكن بشَعْفَيْنِ أنْتِ جَدودٌ"، وقولُ الجوهرِيِّ: شَعْفِيْنَ، بكسر الفاء، غَلَطٌ، قاله رجلٌ الْتَقَطَ مَنْبُوذةً، فرآها يوماً تُلاعِبُ أتْرابَها، وتَمْشِي على أرْبَعٍ، وتقولُ: احْلُبونِي فإنِّي خَلِفَةٌ جَدُودٌ، أي: أتانٌ.
والشّعْفَةُ: المَطْرَةُ اللَّيِّنَةُ، و"ما تَنْفَعُ الشَّعْفَةُ في الوادي الرُّغُبْ": يُضْرَبُ للذي يُعْطيكَ ما لا يَقَعُ مَوْقِعاً، ولا يَسُدُّ مَسَدّاً.