[د ي ل] الدَّيلُ: حَيٌّ في عبْدِ القَيْسِ. وبَنُو الدِّيلِ: من بَنِي بَكْرِ بنِ عَليِّ بنِ عَبْدِ مَناةَ بنِ كِنانَةَ.
ديل
عن الإنجليزية بمعنى أعطى ومنح. يستخدم للذكور.
ديل
الصيغة المختصرة للإسم ديلاني المأخوذ عن الأيرلندية بمعنى سليل المتحدي، والصيغة دل اختصار لمعظم الأسماء التي تبدأ بالمقطع ديل مثل ديلمار وديلبرت. يستخدم للذكور.
عن الإنجليزية بمعنى أعطى ومنح. يستخدم للذكور.
ديل
الصيغة المختصرة للإسم ديلاني المأخوذ عن الأيرلندية بمعنى سليل المتحدي، والصيغة دل اختصار لمعظم الأسماء التي تبدأ بالمقطع ديل مثل ديلمار وديلبرت. يستخدم للذكور.
ديل: الدِّيلُ: حيٌّ في عبد القَيْس ينسب إِليهم الدِّيليُّ، وهما
دِيلانِ: أَحدهما الدِّيل بن شَنّ بن أَفْصى بن عبد القيس بن أَفْصى، والآخر
الديل بن عمرو بن وَدِيعةَ بن أَفصى بن عبد القيس، منهم أَهلُ عُمان. ابن
سيده: وبنو الدِّيل من بني بكر بن عبد مناةَ بن كِنانَة. غيره: وأَما
الدُّئلُ، بهمزة مكسورة، فهم حَيٌّ من كنانة، وقد تقدم ذكره، وينسب إِليهم
أَبو الأَسود الدُّؤَلي، فتفتح الهمزة استثقالاً لتوالي الكسرات.
ديل
! الدِّيلُ، بِالْكَسْرِ كتَبَه بالحُمْرة، مَعَ أنّ الجوهريّ نَقله فِي د ول عَن ابْن
! الدِّيلُ، بِالْكَسْرِ كتَبَه بالحُمْرة، مَعَ أنّ الجوهريّ نَقله فِي د ول عَن ابْن
السِّكِّيت، فالأَوْلى كَتْبُه بالسَّواد: حَيُّ مِن تَغْلِبَ. (و) {الدِّيلانُ: فِي عَبدِ القَيسِ، أَيْضا: فِي إيادٍ وَغَيرهم على مَا سبقَ قَرِيبا. وَقَالَ شيخُنا: كلامُه صَرِيحٌ فِي أَنه يائيٌّ، وَلذَلِك تَرجَمه وحدَه. وَفِي الرَّوْض للسُّهَيلِي أَنه سُمِّيَ بالنَّقْلِ، مِن دِيلَ عَلَيهِم، مِن الدَّوْلَةِ بَوزْنِ مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه، فموضِعُه الواوُ، إِذا فَلَا يحتاجُ إِلَى هَذِه التَّرْجمة. قَالَ ابنُ حَبِيب:} تَدِيلُ، كتَمِيلُ: ابنُ جُشَمَ فِي جُذام بنِ عَدِيٍّ أخي لَخْم. ثمَّ قَوْله: جُشَم هُوَ كصُرَدٍ، وَهَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، ومثلُه فِي العُباب. وقرأتُ فِي المُؤتَلِف والمُخْتَلِف مَا نَصُّه: كُلُّ اسمٍ فِي العَرَب جُشَمُ، إلّا حِشْمَ بنَ جُذام، فَإِنَّهُ بكسرِ الْحَاء الْمُهْملَة وسُكون الشين، فتأمَّلْ ذَلِك.