82795. دَكَعَ 1 82796. دَكَكَ1 82797. دكك12 82798. دككص1 82799. دَكَلَ2 82800. دكل1082801. دَكَلَ 1 82802. دَكَلِيّ1 82803. دكلي1 82804. دَكَمَ1 82805. دكم7 82806. دَكْمَةُ1 82807. دكمه1 82808. دَكَنَ1 82809. دَكَّنَ1 82810. دكن15 82811. دَكَنَ 1 82812. دَكْنَان1 82813. دَكَنْكَصٌ1 82814. دكه2 82815. دَكَهَ1 82816. دكها1 82817. دَكُو1 82818. دَكْوَان1 82819. دَكُور1 82820. دَكُّور1 82821. دَكُورِيّ1 82822. دُكُوك1 82823. دَكُوك1 82824. دَكُون1 82825. دَكُونِيّ1 82826. دَكِيكُو1 82827. دَكِيكِيّ1 82828. دَكِيكِيَّان1 82829. دل4 82830. دلّ2 82831. دَلُّ1 82832. دَلَّ إل1 82833. دل گشاى1 82834. دَلَّ 1 82835. دَلَا1 82836. دلا5 82837. دَلَّاج1 82838. دلاج1 82839. دَلَّاح1 82840. دَلَاح1 82841. دلاح1 82842. دُلَاخ1 82843. دَلَّاخ1 82844. دلاخ1 82845. دَلاصُ1 82846. دلاص1 82847. دَلَّاق1 82848. دِلَاكم1 82849. دَلاّل1 82850. دَلال1 82851. دَلَّال1 82852. دِلالة1 82853. دِلَالَة1 82854. دَلَّالة1 82855. دلالة1 82856. دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعم...1 82857. دلالة المنسوب إلى أسماء الجهات...1 82858. دلالة النص1 82859. دلالة النّص1 82860. دلَالَة النَّص1 82861. دَلَالُو1 82862. دَلَّامَة1 82863. دَلَامَة1 82864. دلاميس1 82865. دَلانُ وذَمُورانُ1 82866. دَلَّاي1 82867. دَلَّاية1 82868. دلاية1 82869. دلايَةُ1 82870. دلب13 82871. دَلَبَ 1 82872. دِلْبَاح1 82873. دَلباش1 82874. دلبث3 82875. دَلْبَحَ2 82876. دلبح2 82877. دلبوث1 82878. دَلْبُوح1 82879. دَلْبِيحِيّ1 82880. دَلَّة1 82881. دِلْتا1 82882. دلتا1 82883. دَلَثَ1 82884. دلث9 82885. دَلَثَ 1 82886. دلثع2 82887. دلثم2 82888. دلج16 82889. دَلَجَ 1 82890. دَلْجَةُ1 82891. دَلَحَ2 82892. دلح10 82893. دَلَحَ 1 82894. دَلْحَة1 Prev. 100
«
Previous

دكل

»
Next
دكل: دكلة: جماعة متراكمة من الناس (محيط المحيط).
[دكل] نه فيه: السمر "الدكل" الدكل والدكن واحد يريد لون الرماح.

دكل


دَكَلَ(n. ac. دَكْل)
a. Picked up mud.

تَدَكَّلَa. Was vain, proud, presumptious.

دَكَلَةa. Fine, black mud.
b. Proud, turbulent people.
(دكل)
الطين دكلا جمعه بِيَدِهِ ليطين بِهِ وَالشَّيْء داسه فَهُوَ مدكول ودكيل

(دكل) الدَّابَّة مرغها فِي التُّرَاب
د ك ل

هو من الدكلة، وهم الذين لا يجيبون السلطان من عزهم. وهم يتدكّلون على السلطان. ولشدّ ما تهدكّلت يا فلان بعدنا. وكم تدلّلت علينا وتدكّلت.
[دكل] أبو زيد: تَدَكَّلَ الرجلُ، أي ت وهو ارتفاع الانسان في نفسِه. ومنه قول الراجز:

على بالدهنا تد كلينا * والاصمعى مثله. وأنشد:

قوم لهم عزازة التد كل * وأنشد أبو عمرو : تَدَكَّلَتْ بعدي وألْهَتْها الطُبَنْ ونحن نعدو في الخَبارِ والجرن يعنى " الجرل " فأبدل من اللام نونا. والدكلة بالتحريك: الطين الرقيق. والدَكَلَةُ أيضاً: القوم الذين لا يُجيبون السُلطانَ من عزهم. يقال: هم يتد كلون على السلطان، أي يتدللون.
(د ك ل)

دكل الطين يدكله دكلاً: جمعه بِيَدِهِ ليطين بِهِ.

والدكلة: الحمأة.

وَقيل: المَاء إِذا صَار طينا رَقِيقا.

والدكلة: الَّذِي لَا يجيبون السُّلْطَان من عزهم.

وتدكلوا عَلَيْهِ: اعتزوا وترفعوا فِي أنفسهم.

وَقيل: كل من ترفع فِي نَفسه: فقد تدكل.

وتدكل عَلَيْهِ: تدلل وانبسط، قَالَ: تدكلت بعدِي والهتها الطين ... وَنحن نعدو فِي الخبار والجرن
دكل
مُهْمَل عنده.
الخارزنجيُ: الدَّكَلَةُ: الذين لا يُجِيْبُونَ السُّلْطانَ من عِزِّهم، يُقال: هم يَتَدَكَلُوْنَ عليه. وتَدَكَلَ تَدَلَّلَ.
وقيل: التَدَكلُ: التَّخَايُلُ وارتفاعُ الرجُل في نَفْسِه، يقولون: أشَدُّ ما تَدَكَلْتَ بَعْدَنا. ورُكُوْبُ الأمْرِ بجَهْل. وكذلك التَباطُؤ والتَثَاقُلُ عن الأمر. ويقولون: بها دَكَلَةُ من صِلَّيَانٍ تَشْبَعُ غَنَمُها من حُسَافَتِها أي من يَبِيْسِها.
وصارَ الماءُ دَكَلَةً: أي صارَ كالطيْن الرَّقِيق.
والدَّكِيْلُ: المَدْكُوْلُ يَعْني المَوْطُوْءَ.
والدَّكْلُ: بقايا الماء، الواحدةُ دَكْلَةٌ.
ويقول النَصارى للمُتنَبئَ: مَعَه رُوْحُ دَكَالا: أي رُوْحُ شَيْطانٍ.
ودَكَّلْتُ الدابَّةَ: مَرغتها.

دكل: الدَّكَلة، بالتحريك: الطِّينُ الرقيق. دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه

ويَدْكُلُه دَكْلاً: جَمَعه بيده ليُطَيِّن به. والدَّكَلة: القوم الذين

لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم. يقال: هم يَتَدَكَّلون على السلطان أَي

يَتَدلَّلون. وتَدَكَّلوا عليه: اعْتَزُّوا وتَرَفَّعوا في أَنفسهم،

وقيل: كل من تَرَفَّع في نفسه فقد تَدَكَّل. وتَدَكَّل عليه: تَدَلَّل

وانبسط. أَبو زيد: تَدَكَّلت عليه تَدَكُّلاً أَي تَدَلَّلت؛ وأَنشد:

يا ناقتي ما لَكِ تَدَأْلِينا،

عَلَيَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينا؟

وقال آخر:

قَوْم لهم عَزَازةُ التَّدَكُّل

وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حُيَيَّة الشيباني:

تَدَكَّلتْ بعدي وأَلْهَتها الطُّبَن،

ونحن نعْدُو في الخَبار والجَرَن

يعني الجَرَل فأَبدل من اللام نوناً؛ وقال ابن أَحمر:

أَقول لكَنَّاز: تَدَكَّل فإِنه

أَبىً، لا أَظُنُّ الضأْنَ منه نواجِيا

ويروى: تَرَكَّل، ومعناهما واحد؛ وأَنشد أَبو عمرو:

عَليٌّ له فَضْلانِ: فَضْلُ قرابة،

وفَضْلٌ بنَصْل السيف والسُّمُر الدُّكْل

قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريد لون الرماح التي فيها دُكْنة.

دكل
دَكَلَ الطِّينَ يَدْكُلُ وَيَدْكِلُ مِن حَدّى نَصَر وضَرَب دَكْلاً: جَمَعَهُ بيَدِه ليُطَين بِهِ كَمَا فِي المحكَم. دَكَلَ الشَّيْء دَكْلاً: وَطِئَه كَمَا فِي العُباب. والدَّكَلَةُ، محرَّكةً: الحَمْأَةُ كَمَا فِي المحكَم. فِي العُباب: الطِّينُ الرَّقيقُ وَفِي المحكَم الماءُ: إِذا صَار طِيناً رَقِيقاً. الدَّكَلَةُ أَيْضا: هم الَّذين لَا يُجيبُون السُّلْطانَ مِن عِزِّهم كَمَا فِي المحكَم والعُباب. وتَدَكَّلَ عَلَيْهِ: إِذا تَدَلَّلَ وَهُوَ ارتفاعُ الإنسانِ فِي نفسِه، قَالَه أَبُو زيد، وأنشَد للفَقْعَسي: عَليَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينَا وَأنْشد الأصمَعِي: قَومٌ لَهُم عَزَازَةُ التَّدَكُّلِ وَأنْشد أَبُو عَمْرو: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ وَنحن نَعْدُو فِي الخبَارِ والجرَنْ قِيل: تَدَكَّل عَلَيْهِ: انْبَسَط كَمَا فِي المحكَم. قِيل: تَرَفَّع فِي نَفسِه. قِيل: اعتزَّ، كلُّ ذَلِك مُتَقارِبٌ، كَمَا فِي المحكَم. قِيل: تَدَكَّلَ: إِذْ تَخامَلَ هَكَذَا فِي النُّسَخ، ونَصُّ ابنِ عبّاد فِي المُحِيط: تَخايَلَ.)
قيل: تَدَكَّل: إِذا تَباطَأَ كَمَا فِي العُباب. دُكَّالَةُ كرُمّانَةٍ وضبَطه الصَّاغَانِي بِفَتْح الدَّال: د بالمَغْرِب للبَرْبَرِ. 
قَالَ أَبُو العبّاس: الأدْكَلُ: الأَدْكَنُ جَمْعُه: دُكْلٌ ودُكْنٌ، وَهِي الرِّماحُ الَّتِي فِيهَا دُكْنَةٌ، وعَزاه الأزهريُّ إِلَى أبي عَمْرو، وأنشَد:
(عليٌّ لَهُ فَضْلانِ فَضْلُ قَرابَةٍ ... وفَضْلٌ بنَصْلِ السَّيفِ والسُّمُرِ الدُّكْلِ)
قَالَ ابنُ عبّاد: يُقَال: بهَا دَكَلَةٌ مِن صِلِّيانٍ مُحَرَّكَةً، وظاهِرُ سياقِ المُصنِّف أَنه بِالْفَتْح، وَلَيْسَ كَذَلِك: أَي بَقيَّةٌ مِنْهُ تَشْبَعُ غَنَمُها مِن حُسافَتِها: أَي يَبِيسِها. أَو قِطْعَةٌ مِنْهُ. ودَكَّلَ الدابَّةَ تَدْكِيلاً: مَرَّغها. تقولُ النَّصارى للمُتَنَبِّئِ: مَعَهُ رُوحُ دَكالَى، كسَكارَى وَهُوَ اسمُ شَيطانٍ كَمَا فِي العُباب.
وَمِمَّا يستَدْرَكُ عَلَيْهِ: الدَّكِيلُ المَدْكُولُ: وَهُوَ المَوْطُوءُ. والدُّكْلُ: بَقايا الماءِ، الواحِدَةُ: دُكْلَةٌ، عَن ابنِ عَبّاد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.