دَنَعَ دُنُوْعاً ودَنَاعَةً. وهو دَانِعٌ ودَنِعٌ، من قوم دَنَاع: أي فَسْلٌ رَذْلٌ دَنيء.
دنع
دَنِعَ(n. ac. دَنَع)
a. Was famished (child).
b. Was vile, base.
دَنَعa. Offal.
دَنِع
دَاْنِع
دَنِيْعa. Vile, base, contemptible.
رجلٌ دَنِعٌ: لَا لُبَّ لَهُ.
ودَنِعَ دَنَعا ودُنُوعا: اجتمَعَ وذَلّ.
ودَنِعَ دَنَعا: لَؤُمَ.
ودَنَعُ البعيرِ: مَا طَرَحَهُ الجازِرُ.
ودَنَعُ القوْمِ: خِساسُهُم.
ورجُلٌ دَنَعَةٌ: لَا خَير فِيهِ.
دنع: رجل دَنِعٌ: فَسْلٌ لا لُبَّ له ولا خَير فيه. والدَّنَعُ:
الذُّلُّ. دَنِعَ دَنَعاً ودُنوعاً: اجتمَع وذَلَّ. ودَنِعَ دَنَعاً: لَؤُمَ.
الليث: رجل دَنِيعة من قوم دَنائع، وهو الفَسْل الذي لا لُبَّ له ولا
عَقْل؛ وأَنشد شمر لبعضهم:
فله هُنالِك لا عَليه، إِذا
دَنِعَتْ أُنوفُ القَوْمِ للتَّعْسِ
يقول: له الفضل في هذا الزمان لا عليه إِذا دعا على القوم. ودَنِعَت أَي
دَقَّتْ ولَؤُمَت، ورواه ابن الأَعرابي: وإِن رَغِمَت. ابن شميل: دَنِعَ
الصبيّ إِذا جُهد وجاعَ واشتَهى. ابن بزرج: دَنِعَ ورَثِعَ إِذا طَمِعَ.
ودَنَعُ البعير: ما طَرَحَه الجازِرُ. والدَّنِيعُ: الخَسِيسُ، ودَنَعُ
القوم: خِساسُهم من ذلك. ورجل دَنَعة: لا خَير فيه.
وأَنْدَعَ الرجل: تَبِعَ أَخلاقَ اللِّئام والأَنْذال. وأَدْنَعَ إِذا
تَبِعَ طَرِيقة الصالحين.
رَجُلٌ دَنِعٌ، ككِتِفٍ، وأَمِيرٍ، وسَفِينةٍ: فَسْلٌ لَا لُبَّ لَهُ وَلَا عَقْلَ، نَقَلَهُ اللَّيْثُ. قالَ: والهَاءُ فِي الأَخِيرَةِ للْمُبَالَغَةِ. واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأَوَّلِ، وقَالَ: هُوَ الفَسْلُ لَا خَيْرَ فِيهِ. وقالَ ابنِ شُمَيْلٍ: دَنِعَ الصَّبِيُّ، كفَرِحَ: جُهدَ وجَاعَ واشْتَهَى. وَقَالَ ابْنُ بُزُرْجَ: دَنِعَ ودَثِعَ، إِذا طَمِعَ. وقالَ شَمِرٌ: دَنِعَ، إِذا خَضَعَ وذَلَّ، وأَنْشَدَ لِبَعْضِهِم، وَهُوَ الحارِثُ بنُ حِلِّزَة اليَشْكُرِيّ يَمْدَحُ أَبا حَسّان قَيْسَ ابنَ شَرَاحِيل:
(لَا يَرْتَجِي لِلْمَالِ يُنْفِقُهُ ... سَعْدُ النُّجُومِ إِلَيْهِ كالنَّحْسِ)
(فلَهُ هُنَالِكَلا عَلَيهِإِذا ... دَنِعَتْ أُنُوفُ القَوْمِ للتَّعْسِ)
قالَ. دَنِعَتْ، أَيْ خَضَعَتْ وذَلَّتْ. وَلَا يَرْتَجِي: لَا يَخافُ. ورَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ: وإِنْ رَغِمَتْ.
وقِيلَ: دَنِعَ: إِذا دَقَّ ولَؤُمَ، وبِهِ فَسَّرَ بَعْضُهُم البَيْتَ. كَدَنَعَ، كمَنَعَ، دُنُوعاً ودَنَاعَةً، فَهُوَ دَانِعٌ ودَنِعٌ كفَرِحٍ، عَنِ ابنِ عَبّادٍ. وقالَ شَمِرٌ: الدَّنَعُ، مُحَرَّكَةً: مَا يَطْرَحُه الجَازِرُ مِن البَعِيرِ، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ.
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ مِنْ دَنَعِ الناسِ، إِذا كانَ مِنْ سَفِلَة النّاسِ ورُذالِهمْ، مأْخُوذٌ من دَنَعِ البَعِيرِ، وَهُوَ مَا يَطْرَحُه الجَازِرُ مِنْهُ، كَمَا فِي العُبَابِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: دَنِعَ الشَّيْءُ، كفَرِحَ: دَقَّ.
والدَّنِيعُ، كَأَمِير: الخَسِيسُ، وجَمْعُ الدَّنِيعَةِ: الدَّنائِعُ. وَرَجُلٌ دَنَعَةٌ، مُحَرَّكَةً: لَا خَيْرَ فِيهِ.
وأَنْدَعَ الرَّجُلُ: تَبِعَ أَخْلاقَ اللِّئامِ والأَنْذَالِ. وأَدْنَعَ: إِذا تَبِعَ طَرِيقَةَ الصّالِحِينَ، كَما فِي اللِّسَان وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ، وسَيَأْتِي أَنْدَعَ فِي مَوْضِعِهِ لِلْمُصَنِّف.