دلثع: الدَّلْثَع من الرجال: الكثير اللحم، وهو أَيضاً المُنْتِن
القَذِرُ، وهو أَيضاً الشَّرِهُ الحَرِيصُ، وقال الأَزهري: الدَّلْثَع الكثير
لحم اللِّثة؛ قال النابغة الجعدي:
ودلاثِع حُمْر لِثاتُهُمُ،
أَبِلِين شَرّابِينَ للجُزُرِ
وجمعه دَلاثِعُ. والدلَنْثَع: الطريق الواضحُ. النضر وأَبو خيرة:
الدَّلْثَع الطريق السهْلُ، وقيل: هو أَسهل طريق يكون في سَهْل أَو حَزْن، لا
حَطوطَ فيه ولا هَبوط.
دلثع
الدَّلْثَعُ، كجَعْفَرٍ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ. وقَال أَبُو عَمْروٍ: هُوَ الكَثِيرُ لَحْم اللِّثَةِ، والجَمْعُ دَلاَثِعُ، وأَنْشَدَ لِلنَّابِغَةِ الجَعْدِيّ: (ودَلاثِعٍ حُمْرٍ لِثَاتُهُمُ ... أَبِلِينَ شَرَّابِينَ للحَزْرِ)
وقَالَ الأَصْمَعِيّ: الدَّلْثَعُ: الحَرِيصُ الشَّرِهُ، أَي احْمَرَّتْ لِثَاتُهُمْ مِنْ حِرْصِهِم عَلَى شُرْبِ اللَّبَنِ.
وقيلَ: هُوَ الأَحْمَرُ اللِّثَةِ، الضَّخْمُ تَضِبُّ لِثَتُهُ وتَسِيلُ دَماً. ويُكْسَرُ فِيهِما، عَن أَبي عَمْروٍ، والأَصْمَعِيّ. وَقَالَ النَّضْرُ وأَبُو خَيْرَةَ: الدَّلْثَعُ: الطَّرِيقُ السَّهْل وقِيلَ: هُوَ أَسْهَلُ طَرِيقٍ يَكُون فِي سَهْلٍ أَوْ حَزْنٍ لَا حَطُوطَ فِيهِ وَلَا هَبُوطَ. ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ فِي مَوْضِعَيِنِ من الرُّبَاعيّ بالثَّاءِ عَن النَّضْرِ وأَبِي خَيْرَةَ، وبالنُّونِ عَن المُحَارِبِيّ فِي الثُّلاثِيّ والرُّبَاعيّ كَمَا سَيَأْتِي.
والدِّلْثِعُ، بالكَسْرِ: المُنْتِنُ القَذِرُ من الرِّجَالِ. وأَيْضاً: المُنْقَلِبُ الشَّفَةِ، كَمَا فِي العُبَابِ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: رَجُلٌ دَلْثَعٌ: كَثِيرُ اللَّحْم. وطَرِيقٌ دَلَنْثَعٌ، كسَفَرْجَلٍ: وَاضِحٌ.
الدَّلْثَعُ، كجَعْفَرٍ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ. وقَال أَبُو عَمْروٍ: هُوَ الكَثِيرُ لَحْم اللِّثَةِ، والجَمْعُ دَلاَثِعُ، وأَنْشَدَ لِلنَّابِغَةِ الجَعْدِيّ: (ودَلاثِعٍ حُمْرٍ لِثَاتُهُمُ ... أَبِلِينَ شَرَّابِينَ للحَزْرِ)
وقَالَ الأَصْمَعِيّ: الدَّلْثَعُ: الحَرِيصُ الشَّرِهُ، أَي احْمَرَّتْ لِثَاتُهُمْ مِنْ حِرْصِهِم عَلَى شُرْبِ اللَّبَنِ.
وقيلَ: هُوَ الأَحْمَرُ اللِّثَةِ، الضَّخْمُ تَضِبُّ لِثَتُهُ وتَسِيلُ دَماً. ويُكْسَرُ فِيهِما، عَن أَبي عَمْروٍ، والأَصْمَعِيّ. وَقَالَ النَّضْرُ وأَبُو خَيْرَةَ: الدَّلْثَعُ: الطَّرِيقُ السَّهْل وقِيلَ: هُوَ أَسْهَلُ طَرِيقٍ يَكُون فِي سَهْلٍ أَوْ حَزْنٍ لَا حَطُوطَ فِيهِ وَلَا هَبُوطَ. ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ فِي مَوْضِعَيِنِ من الرُّبَاعيّ بالثَّاءِ عَن النَّضْرِ وأَبِي خَيْرَةَ، وبالنُّونِ عَن المُحَارِبِيّ فِي الثُّلاثِيّ والرُّبَاعيّ كَمَا سَيَأْتِي.
والدِّلْثِعُ، بالكَسْرِ: المُنْتِنُ القَذِرُ من الرِّجَالِ. وأَيْضاً: المُنْقَلِبُ الشَّفَةِ، كَمَا فِي العُبَابِ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: رَجُلٌ دَلْثَعٌ: كَثِيرُ اللَّحْم. وطَرِيقٌ دَلَنْثَعٌ، كسَفَرْجَلٍ: وَاضِحٌ.