I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani
63474. تسلبت1 63475. تَسْلُبِي1 63476. تسلج1 63477. تسلح1 63478. تسلخ1 63479. تسلسل363480. تسلط1 63481. تسلطن1 63482. تسلع1 63483. تسلف1 63484. تسلق1 63485. تَسَلَّقَ على1 63486. تسلك1 63487. تَسَلَّلَ1 63488. تسلل1 63489. تسلَّل إلى1 63490. تسلم1 63491. تَسْلَمِي1 63492. تسلى1 63493. تسلية الحزين، في موت البنين...1 63494. تسلية الخواطر، ومعدن الجواهر...1 63495. تسلية النفوس الزكية، بوفاة محمد خير...1 63496. تسليم2 63497. تسمته1 63498. تسمح1 63499. تَسْمَحِي1 63500. تسمط1 63501. تسمّط1 63502. تسمعه1 63503. تسمل1 63504. تسمم1 63505. تسمن1 63506. تسمى1 63507. تسمية الأحزاب1 63508. تسمية الأشيا1 63509. تسميط1 63510. تَسْمِيع1 63511. تسنت1 63512. تسنح1 63513. تسنُح1 63514. تسنمه1 63515. تسنن1 63516. تسنه1 63517. تسنى1 63518. تَسْنِيم1 63519. تسنيم1 63520. تسنيم القبر1 63521. تسهل1 63522. تَسْهُم1 63523. تَسْهِيل1 63524. تسهيل الصالحي1 63525. تسهيل العروض، إلى علم العروض...1 63526. تسهيل الفوائد، وتكميل المقاصد...1 63527. تسهيل المقاصد، لزوار المساجد...1 63528. تسهيل المنافع في الطب والحكمة، المش...1 63529. تسهيل الميقات، في علم الأوقات...1 63530. تسهيل النصر، وتعجيل الظفر...1 63531. تسهيل الهمزة1 63532. تسهيل الوقوف، على غوامض أحكام الوقو...1 63533. تسهيل طريق الوصول، إلى الأحاديث الز...1 63534. تسهيل في الطب1 63535. تَسْهِيلات1 63536. تسو1 63537. تَسُوخ1 63538. تسود1 63539. تَسُود1 63540. تسورت1 63541. تسوس1 63542. تَسوق1 63543. تَسَوَّق1 63544. تسوك1 63545. تَسَوَّل1 63546. تَسَوُّل1 63547. تسول1 63548. تَسَوُّلِيّ1 63549. تسوم1 63550. تسوى1 63551. تسوية التوجه إلى الحق...1 63552. تسوية الصف1 63553. تَسْوِيق1 63554. تسيأت1 63555. تَسَيُّب1 63556. تسير1 63557. تسيطر1 63558. تسيع1 63559. تسيفه1 63560. تسيم1 63561. تُسِيمُونَ1 63562. تسييرات الكواكب1 63563. تسييس1 63564. تَشَّ1 63565. تشأشأ1 63566. تشأم1 63567. تشا1 63568. تشاءم1 63569. تَشَاءَم من1 63570. تشاءى1 63571. تشابر1 63572. تشابك1 63573. تشابه1 Prev. 100
«
Previous

تسلسل

»
Next
(تسلسل) تتَابع يُقَال تسلسل المَاء جرى فِي حدور واتصال وَصَارَ وَجهه كالسلسلة حِين جرى وضربته الرّيح وفرند السَّيْف برق وتلألأ كالسلسلة وَالشَّيْء اضْطربَ وَالثَّوْب لبس حَتَّى رق نسيجه
التسلسل: هو ترتيب أمور غير متناهية، وأقسامه أربعة: لأنه لا يخفى؛ إما إن يكون في الآحاد المجتمعة في الوجود، أو لم يكن فيها، كالتسلسل في الحوادث والأول إما أن يكون فيها ترتيب أو لا، والثاني كالتسلسل في النفوس الناطقة، والأول إما أن يكون ذلك الترتيب طبيعيًا كالتسلسل في العلل والمعلولات والصفات والموصفات، أو وضعيًا كالتسلسل في الأجسام، والمستحيل عند الحكيم الأخير دون الأولين.
تسلسل: يُقَال التسلسل المَاء أَي جرى فِي حدور. وَفِي الِاصْطِلَاح ترَتّب أُمُور غير متناهية مجتمعة فِي الْوُجُود وعَلى بُطْلَانه دَلَائِل شَتَّى كبرهان التطبيق والبرهان السّلمِيّ وَغَيرهمَا. وأقومها وأحكمها كَمَا قَالُوا إِنَّه بَاطِل لِأَن الْأُمُور الْغَيْر المتناهية المترتبة المجتمعة تكون معروضة لعدد الْبَتَّةَ فَإِذا ضعفنا ذَلِك الْعدَد على مثله تضعيفا عقليا إجماليا فبالضرورة يكون عدد التَّضْعِيف أَزِيد من عدد الأَصْل الَّذِي هُوَ الْمَزِيد عَلَيْهِ وكل عددين أَحدهمَا أَزِيد من الآخر فَزِيَادَة الزَّائِد إِنَّمَا يتَصَوَّر بعد انصرام جَمِيع أحاد الْمَزِيد عَلَيْهِ فَإِن المبدأ لَا يتَصَوَّر الزِّيَادَة عَلَيْهِ وَإِلَّا لم يبْق مبدأ وَهَذَا خلف. وَأما الأوساط فمنتظمة مُتَوَالِيَة فَحِينَئِذٍ لَو كَانَ الْمَزِيد عَلَيْهِ غير متناه لزم الزِّيَادَة فِي جَانب عدم التناهي وَهُوَ بَاطِل لِأَن الزِّيَادَة إِنَّمَا تتَصَوَّر بعد التناهي وتناهي الْعدَد يسْتَلْزم تناهي الْمَعْدُود. وَفِيه أَن التَّضْعِيف من خَواص الْأَعْدَاد المتناهية ففرضه فِي الْأُمُور الْغَيْر المتناهية فرض محَال فَجَاز أَن يسْتَلْزم محالا آخر وَهُوَ تناهي غير المتناهي.
وَقد أَجمعُوا أَن التسلسل جَائِز فِي الْأُمُور الاعتبارية وَلَيْسَ مَعْنَاهُ أَن التسلسل يتَحَقَّق فِيهَا وَلَا يُمكن إِبْطَاله بالدلائل المبطلة بل مَعْنَاهُ أَن التسلسل لَا يتَحَقَّق فِيهَا لوَجْهَيْنِ: الأول: أَنَّهَا تَنْقَطِع بِانْقِطَاع الِاعْتِبَار. وَالثَّانِي: أَن الثَّانِي فِيهَا يكون عين الأول فَإِن وجود الْوُجُود عين الْوُجُود وَصُورَة الصُّورَة عين الصُّورَة وَاخْتِيَار الِاخْتِيَار عين الِاخْتِيَار. فَإِنَّكُم إِذا اعترفتم بِانْقِطَاع السلسلة فِي الاعتباريات فَلَيْسَ فِي الْوُجُود وَالِاعْتِبَار إِلَّا المتناهي فقولكم التسلسل فِيهَا لَيْسَ بمحال كَاذِب لِأَن التسلسل ترَتّب الْأُمُور الْغَيْر المتناهية وَهَا هُنَا لَيْسَ كَذَلِك. قلت إِنَّه صَادِق لِأَن صدق السالبة لَا يَسْتَدْعِي وجود الْمَوْضُوع بل قد يصدق بانتفائه فها هُنَا كَذَلِك.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.