طأطأ رَأسه خضوعا وذلا
إذا رآني من بعيد دنقسا
ابن فارس: دَنْقَسْتُ بين القوم ودَنْقَشْتُ - السين والشين -: أي أفسَدْتُ.
وقال الليث: الدَّنْقَسَة: تطأْطُؤ الرأس ذُّلاً وخُضُوْعاً، وأنشد:
إذا رآني من بَعيدٍ دَنْقَسا
والدَّنْقَسَة: خَفْضُ البَصَر، قال:
يُدَنْقِسُ الطَّرْفَ إذا ما نَظَرا
وقال أبو عُبَيد: دَنْقَسَ الرجل: إذا نَظَرَ وكَسَرَ عَيْنَه، وقيل: انَّما هو دَنْفَشَ بالفاء والسين المُعجَمَة.
الدَّنْقَسَةُ: الإِفْسَادُ بَيْنَ القَوْمِ، رَوَاه الأَمَوِيُّ هَكَذَا بالقَافِ والسِّينِ، وَقَالَ: المُدَنْقِسُ: المُفْسِدُ، وكذلِكَ رَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ، وَرَوَاهُ سَلَمَةُ عنِ الفَرَّاءِ بالفاءِ والشينِ، وَكَذَلِكَ قالَه شَمِرٌ، وقالَ الأَزْهَرِيُّ: والصوابُ عندِي القافِ والشِّينِ، وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبو بَكْرٍ. وَقَالَ اللَّيْث: الدَّنْقَسَةُ: تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ ذُلاًّ. وخَفْضُ البَصَرِ خُضُوعاً، وأَنْشَدَ: إِذَا رَآنِي مِنْ بَعِيدٍ دَنْقَسَا وَقَالَ أَبو عُبَيْد فِي بَاب العَيْنِ: الدَّنْقَسَةُ: النَّظَرُ بِكَسْرِ العَيْنِ، وَقَالَ شَمِرٌ: إِنَّمَا هُوَ بالفَاءِ والشِينِ، كَمَا سَيَأْتِي.
دنقس: الدَّنْقَسَةُ: تَطَأْطؤُ الرأْس؛ وأَنشد:
إِذا رآني من بَعِيدٍ دَنْقسا
والدَّنْقَسَةُ: خَفْضُ البَصَر ذُلاًّ. ودَنْقَسَ: نظر وكَسَرَ عينيه؛
وأَنشد:
يُدَنْقِسُ العينَ إِذا ما نَظَرا
أَبو عبيد في باب العين: دَنْقَسَ الرجلُ دَنْقَسَةً، وطَرْفَشَ
طَرْفَشَةً إِذا نظر فكسر عينيه. قال شمر: إِنما هو دَنْفَشَ، بالفاء والشين.
وروى سَلَمة عن الفراء: الدَّنْفَشَةُ الفساد، رواه في حروف شينية مثل
الدَّهْفَشَة والعَكْبَشَة والكَيْبَشَة والحَنبَشة، ورواه بالقاف، ورواه غير
الفراء دَنْقَسَةً، بالسين المهملة. ودَنْقَسَ بين القوم: أَفسد، بالسين
والشين جميعاً. الأُمَوِيُّ: المُدَنْقِس المفسدُ. قال أَبو بكر:
ورأَيته في نسخة دَنْفَشْتُ بينهم أَفسدت، والمُدَنْفِشُ المفسد؛ قال الأَزهري:
والصواب عندي بالقاف والشين.