دنفس: الدُّنافِسُ: السيء الخُلُقِ.
دنفس
ابن الأعرابي: الدِّنْفاس والدِّفْناس: الراعي الكسلان الذي ينام ويترك الإبل ترعى وحدها.
وقال ابن الأعرابي: الدُّنَافِسُ: السَيِّئ الخُلُق.
والدِّنْفِسُ: الحمقاء؛ كالدِّفْنِسِ.
ابن الأعرابي: الدِّنْفاس والدِّفْناس: الراعي الكسلان الذي ينام ويترك الإبل ترعى وحدها.
وقال ابن الأعرابي: الدُّنَافِسُ: السَيِّئ الخُلُق.
والدِّنْفِسُ: الحمقاء؛ كالدِّفْنِسِ.
دنفس
الدِّنْفَاسُ، بالكَسْرِ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ. وَهُوَ كالدِّفْنَاسِ زِنَةً ومَعْنًى، عنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ، وَهُوَ الرّاعِي الكَسْلانُ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الدُّفَانِسُ، كعُلابِطٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، وعَزاه فِي العُبابِ إِلى ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وَقَالَ غَيْرُه: الدِّنْفِسُ، بالكَسْرِ: الحَمُقَاءُ، كالدِّفْنِسِ.
الدِّنْفَاسُ، بالكَسْرِ، أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ. وَهُوَ كالدِّفْنَاسِ زِنَةً ومَعْنًى، عنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ، وَهُوَ الرّاعِي الكَسْلانُ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الدُّفَانِسُ، كعُلابِطٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، وعَزاه فِي العُبابِ إِلى ابنِ الأَعْرَابِيِّ. وَقَالَ غَيْرُه: الدِّنْفِسُ، بالكَسْرِ: الحَمُقَاءُ، كالدِّفْنِسِ.
(دنفس) : الدِّنْفِسُ الحَمْقاءُ، كالدِّفْنِس.
وقال ابنُ الأَنْباريّ - في "باب الإشارة إلى المُذَكَّرِ والمُؤنَّثِ الغائِبَيْن". قامَ ذائِكَ الرجُلُ، أي: ذلك الرجلُ، وقالَ: اللامُ دَخَلَتْ بدلاَ من الهمزة في ذائِك.
قال: وتِيْلَكَ المَرْأةُ، أي: تِلْكَ المَرْأَة، قال: وأَنشَدَ الفرّاءُ:
فأيَّةُ تِيْلَكَ الدِّمَنُ الخَوالِي ... عَجْبتُ مَنازلاً لو تَنْطِقِيِنَا
وقال أبو عبدِ الله الحُسَيْنُ [بن أحمد] بن خَاَلَويْه النَّحْوِيُّ: (زمل) : الزُّمّالَةُ والزِّمْلُ الضَّعِيفُ.
وجاءَ في الإِتْباع ستَّةُ أَحْرُف، وهي: جَعَل اللهُ مالِي كَثِيراً، بَثِيراً، بَذِيراً، غَمِيراً، مَزِيراً بَجِيراً، وقيل: مَجِيراً.
وقال ابنُ الأَنْباريّ - في "باب الإشارة إلى المُذَكَّرِ والمُؤنَّثِ الغائِبَيْن". قامَ ذائِكَ الرجُلُ، أي: ذلك الرجلُ، وقالَ: اللامُ دَخَلَتْ بدلاَ من الهمزة في ذائِك.
قال: وتِيْلَكَ المَرْأةُ، أي: تِلْكَ المَرْأَة، قال: وأَنشَدَ الفرّاءُ:
فأيَّةُ تِيْلَكَ الدِّمَنُ الخَوالِي ... عَجْبتُ مَنازلاً لو تَنْطِقِيِنَا
وقال أبو عبدِ الله الحُسَيْنُ [بن أحمد] بن خَاَلَويْه النَّحْوِيُّ: (زمل) : الزُّمّالَةُ والزِّمْلُ الضَّعِيفُ.
وجاءَ في الإِتْباع ستَّةُ أَحْرُف، وهي: جَعَل اللهُ مالِي كَثِيراً، بَثِيراً، بَذِيراً، غَمِيراً، مَزِيراً بَجِيراً، وقيل: مَجِيراً.
د ن ف س
والدَّنافِسُ السَّيِّئُ الخُلُقِ والدِّفْنِسُ الحَمْقَاءُ وقيل هي الرَّعْناءُ البَلْهاءُ وقال ابن دُرَيْد هي البَلْهَاءُ فلم يَزِد على ذلك وأنشد
(عَمِيمَةُ ضاحِي الجِسْمِ لَيْسَت بعَثَّةٍ ... ولا دِفْنِسٍ يَطْبِي الكِلاَبَ خِمَارُها)
والدَّنافِسُ السَّيِّئُ الخُلُقِ والدِّفْنِسُ الحَمْقَاءُ وقيل هي الرَّعْناءُ البَلْهاءُ وقال ابن دُرَيْد هي البَلْهَاءُ فلم يَزِد على ذلك وأنشد
(عَمِيمَةُ ضاحِي الجِسْمِ لَيْسَت بعَثَّةٍ ... ولا دِفْنِسٍ يَطْبِي الكِلاَبَ خِمَارُها)