(ك ر د ر) : الكردار) بِالْكَسْرِ فَارِسِيٌّ وَهُوَ مِثْلُ الْبِنَاءِ وَالْأَشْجَارِ وَالْكَبْسُ إذَا كَبَسَهُ مِنْ تُرَابٍ نَقَلَهُ مِنْ مَكَان كَانَ يَمْلِكُهُ وَمِنْهُ يَجُوزُ بَيْعُ (الكردار) وَلَا شُفْعَةَ فِيهِ لِأَنَّهُ مِمَّا يُنْقَلُ.
كردر
الكِرْدار، بِالْكَسْرِ، فارسيٌّ، وَقد أهمله الجوهريُّ، وَقَالَ الصَّاغانِيّ: هُوَ مثلُ البِناء وَالْأَشْجَار، والكَبْسُ إِذا كَبَسَه من تُراب نَقَلَه من مَكَان كَانَ يَمْلِكهُ، وَمِنْه قَوْلُ الفُقهاء: يَجوزُ بَيْعُ الكِرْدارِ وَلَا شُفْعَةَ فِيهِ، لأنّه ممّا يُنقَل. وَكَرْدَر كَجَعْفَر: ناحيةٌ بالعَجَم، وَمِنْهَا شَمْسُ الأئِمَّة أَبُو عبدِ الله مُحَمَّد بنُ عبدِ الستَّار الكَرْدَرِيُّ الحَنَفِيّ، أَخذ عَن الإِمَام بُرْهانِ الدِّين المَرْغينانيّ صاحبُ الهِداية، وَعنهُ حافِظُ الدِّين النَّسَفيُّ البُخارِيّ وغَيْرُه. وَمِمَّا يُسْتَدرَكُ عَلَيْهِ: كِروير بِالْكَسْرِ: والدُ عبد الحميد صَاحب الزِّياديّ، هَكَذَا ضَبَطَه الغَسَّانيّ فِي تَقْيِيد المُهمَل.
الكِرْدار، بِالْكَسْرِ، فارسيٌّ، وَقد أهمله الجوهريُّ، وَقَالَ الصَّاغانِيّ: هُوَ مثلُ البِناء وَالْأَشْجَار، والكَبْسُ إِذا كَبَسَه من تُراب نَقَلَه من مَكَان كَانَ يَمْلِكهُ، وَمِنْه قَوْلُ الفُقهاء: يَجوزُ بَيْعُ الكِرْدارِ وَلَا شُفْعَةَ فِيهِ، لأنّه ممّا يُنقَل. وَكَرْدَر كَجَعْفَر: ناحيةٌ بالعَجَم، وَمِنْهَا شَمْسُ الأئِمَّة أَبُو عبدِ الله مُحَمَّد بنُ عبدِ الستَّار الكَرْدَرِيُّ الحَنَفِيّ، أَخذ عَن الإِمَام بُرْهانِ الدِّين المَرْغينانيّ صاحبُ الهِداية، وَعنهُ حافِظُ الدِّين النَّسَفيُّ البُخارِيّ وغَيْرُه. وَمِمَّا يُسْتَدرَكُ عَلَيْهِ: كِروير بِالْكَسْرِ: والدُ عبد الحميد صَاحب الزِّياديّ، هَكَذَا ضَبَطَه الغَسَّانيّ فِي تَقْيِيد المُهمَل.