دلمز: الدُّلَمِزُ والدُّلامِز: الماضي القويّ، وقيل: هو الشديد الضخم؛
وقد خففه الراجز فقال:
دُلامِزٌ يُرْبي على الدُّلَمْزِ
وجمع الدُّلامِز دَلامِز، بفتح الدال؛ قال الراجز:
يَغْبَى على الدَّلامِز الخَرَارِتِ
(* قوله « يغبى إلخ» كذا بالأصل بغين معجمة وباء موحدة، ومثله في
الجوهري. قال شارح القاموس والذي بخط الازهري: يعيا بعين مهملة بعدها مثناة
تحتية، وكل صحيح المعنى.)
ويقال: دليل دُلامِز، وقيل: الدُّلَمِز والدُّلامِز الصلْبُ القصير من
الناس، والدُّلَمِز الغليظ.
ودلْمَزَ الرجلُ: عَظَّمَ لُقْمَته. ابن شميل: الدَّلمزَة في اللَّقم
تَضْخيم اللُّقَم الكبار، ويقال: دَلْمَزَ دَلْمَزَةً. ابن الأَعرابي: من
أَسماء الشيطان الدُّلَمِز والدُّلامِز. وقال الأَصمعي: يقال للوَبَّاصِ
من الرجال الضخمِ دُلامِزٌ ودُلَمِز، ودُلامِص ودِلاص.
الدِّلَمْز، كسِبَحْل: الصُّلبُ الشديدُ، نَقله الصَّاغانِيّ، قَالَ: ويُنشَد رَجَزُ رُؤْبة على هَذِه اللُّغَة:
(كلّ طُوالٍ سَلِبٍ ووَهْزِ ... دُلامِزٍ يُرْبي على الدِّلَمْزِ)
قلتُ: وَالصَّحِيح أَن مَا فِي قَوْلِ الرّاجزِ مُخفَّف عَن دُلَمِز، كعُلَبِط، وَهُوَ بضمّ ففَتح فَسُكُون، كَمَا حقَّقَه غيرُ واحدٍ من الأئمّة، والمُصَنِّف قلَّد الصَّاغانِيّ فِيمَا ذَكَرَه على عَادَته. الدُّلامِز، كعُلابِط: الشَّيْطان وَكَذَلِكَ الدُّلَمِز كعُلَبِط، عَن ابْن الأَعْرابِيّ. الدُّلامِز: القَويُّ الْمَاضِي، وَقيل: هُوَ الشديدُ الضخمُ. الدُّلامِز: البَرَّاق من الرِّجال، كالدُّلَمِز، كعُلَبِط، فيهمَا، عَن ابْن الأَعْرابِيّ، وَالصَّوَاب: فِي الثَّلَاثَة، كَمَا صرَّح بِهِ ابْن الأَعْرابِيّ. ودَلْمَزَ الرجلُ دَلْمَزَةً: ضَخَّمَ اللُّقْمَةَ، قَالَه ابْن شُمَيْل.
والدُّلَيْمِزان، بالضمّ: الغلامُ السمينُ فِي حُمقٍ، نَقله الصَّاغانِيّ. ولُصوصٌ دَلامِزَةٌ بالفَتْح: خُبَثاءُ دُهاة مُنْكَرون. وَيُقَال: تَدَلْمَزَ على الْأَمر: إِذا اجتمعَ عَلَيْه. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: دَليلٌ دُلامِزٌ، أَي ماهِرٌ خِرِّيت، وَالْجمع دَلامِز، بالفَتْح، قَالَ الراجز: يَغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرَازاتِ والدُّلَمِز والدُّلامِز: الصُّلبُ القصيرُ من النَّاس. والدُّلَمِز: الغليظ. وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: الدُّلَمِز والدُّلامِز: الضَّخمُ من الرِّجال، كدُلامِص ودِلاصٍ