(هَجَسَ)
(س) فِيهِ «وَمَا يَهْجِسُ فِي الضَّمَائِرِ» أَيْ مَا يَخْطُر بِهَا ويَدُورُ فِيهَا مِنَ الْأَحَادِيثِ وَالْأَفْكَارِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ قُباث «وَمَا هُوَ إِلَّا شَيءٌ هَجَسَ فِي نَفْسِي» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «فَدَعَا بِلَحْمٍ عَبِيط وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٌ» أَيْ فطَيرٍ لَم يَخْتَمِر عَجِينُه.
وَرَوَاهُ بعضُهم بِالشِّينِ، وَهُوَ غَلَط.
(س) فِيهِ «وَمَا يَهْجِسُ فِي الضَّمَائِرِ» أَيْ مَا يَخْطُر بِهَا ويَدُورُ فِيهَا مِنَ الْأَحَادِيثِ وَالْأَفْكَارِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ قُباث «وَمَا هُوَ إِلَّا شَيءٌ هَجَسَ فِي نَفْسِي» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «فَدَعَا بِلَحْمٍ عَبِيط وخُبْزٍ مُتَهَجِّسٌ» أَيْ فطَيرٍ لَم يَخْتَمِر عَجِينُه.
وَرَوَاهُ بعضُهم بِالشِّينِ، وَهُوَ غَلَط.
هَجَسَ الشيءُ في صَدْرِهِ يَهْجِسُ: خَطَرَ بِبالِه، أو هو أن يُحَدِّثَ نفْسَه في صَدْرِهِ مِثْلَ الوَسْواسِ.
والهَجْسُ: النَّبْأَةُ تَسْمَعُها ولا تَفْهَمُها، وكلُّ ما وَقَعَ في خَلَدِكَ.
والهُجَيْسِيُّ، كنُمَيْرِيٍّ: فرسٌ لبني تَغْلِبَ. وككَتَّانٍ: الأسَدُ المُتَسَمِّعُ.
وهَجَسَهُ: رَدَّهُ عن الأمرِ فانْهَجَسَ.
ووقَعُوا في مَهجوسٍ من الأمرِ: ارتِباكٍ واخْتلاطٍ.
والهَجِيسَةُ: اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ في السِّقاءِ.
وخُبْزٌ مُتَهَجِّسٌ: فَطيرٌ لم يَخْتَمِرْ عَجينُهُ.
والهَجْسُ: النَّبْأَةُ تَسْمَعُها ولا تَفْهَمُها، وكلُّ ما وَقَعَ في خَلَدِكَ.
والهُجَيْسِيُّ، كنُمَيْرِيٍّ: فرسٌ لبني تَغْلِبَ. وككَتَّانٍ: الأسَدُ المُتَسَمِّعُ.
وهَجَسَهُ: رَدَّهُ عن الأمرِ فانْهَجَسَ.
ووقَعُوا في مَهجوسٍ من الأمرِ: ارتِباكٍ واخْتلاطٍ.
والهَجِيسَةُ: اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ في السِّقاءِ.
وخُبْزٌ مُتَهَجِّسٌ: فَطيرٌ لم يَخْتَمِرْ عَجينُهُ.