(مِرْوَدٌ)
(س) فِي حَدِيثِ ماعِز «كَمَا يَدْخُل المِرْوَدُ فِي المُكْحُلَةِ» المِرْوَدُ بِكَسْرِ الْمِيمِ:
المِيلُ الَّذِي يُكْتَحَلُ بِهِ. وَالْمِيمُ زائدةٌ.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «إِنَّ لِبَنِي أمَيَّةَ مِرْوَداً يَجْرُون إِلَيْهِ» وَهُوَ مِفْعَلٌ مِنَ الإِرْوَاد: الْإِمْهَالُ، كَأَنَّهُ شَبَّهَ المُهْلَةَ الَّتِي هُمْ فِيهَا بالمضْمَارِ الَّذِي يَجْرُون إِلَيْهِ. وَالْمِيمُ زائدةٌ.
(س) فِي حَدِيثِ ماعِز «كَمَا يَدْخُل المِرْوَدُ فِي المُكْحُلَةِ» المِرْوَدُ بِكَسْرِ الْمِيمِ:
المِيلُ الَّذِي يُكْتَحَلُ بِهِ. وَالْمِيمُ زائدةٌ.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «إِنَّ لِبَنِي أمَيَّةَ مِرْوَداً يَجْرُون إِلَيْهِ» وَهُوَ مِفْعَلٌ مِنَ الإِرْوَاد: الْإِمْهَالُ، كَأَنَّهُ شَبَّهَ المُهْلَةَ الَّتِي هُمْ فِيهَا بالمضْمَارِ الَّذِي يَجْرُون إِلَيْهِ. وَالْمِيمُ زائدةٌ.