(مَجَدَ)
[هـ] فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الْمَجِيدُ
، والمَاجِد» المَجْد فِي كَلَامِ الْعَرَبِ: الشَّرَف الْوَاسِعُ. ورجُلٌ مَاجِد: مِفْضال كَثِيرُ الْخَيْرِ شَرِيفٌ. والمَجِيد: فعِيل مِنْهُ لِلْمُبَالَغَةِ.
وَقِيلَ: هُوَ الْكَرِيمُ الفِعَال.
وَقِيلَ: إِذَا قارَن شَرفُ الذَّاتِ حُسْنَ الفِعال سُمِّيَ مَجْداً. وَفَعِيلٌ أبْلَغ مِنْ فاعِل، فكأنَّه يَجْمع مَعْنَى الْجَلِيلِ وَالْوَهَّابِ وَالْكَرِيمِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «ناوِلِيني المَجِيد» أَيِ المُصْحَف، هُوَ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: «بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ «مَجَّدَنِي عَبْدِي» أَيْ شَرَّفَني وعَظَّمَني.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أَمَّا نَحْنُ بَنُو هَاشِمٍ فَأَنْجَادٌ أَمْجَاد» أَيْ أشْرافٌ كِرام، جَمْعُ مَجِيد، أَوْ مَاجِد، كَأَشْهَادٍ فِي شَهِيدٍ أَوْ شَاهِدٍ. وَقَدْ تَكَرَّرَتْ هَذِهِ اللفَّظْة وَمَا تَصَرّف مِنْهَا فِي الْحَدِيثِ.
[هـ] فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الْمَجِيدُ
، والمَاجِد» المَجْد فِي كَلَامِ الْعَرَبِ: الشَّرَف الْوَاسِعُ. ورجُلٌ مَاجِد: مِفْضال كَثِيرُ الْخَيْرِ شَرِيفٌ. والمَجِيد: فعِيل مِنْهُ لِلْمُبَالَغَةِ.
وَقِيلَ: هُوَ الْكَرِيمُ الفِعَال.
وَقِيلَ: إِذَا قارَن شَرفُ الذَّاتِ حُسْنَ الفِعال سُمِّيَ مَجْداً. وَفَعِيلٌ أبْلَغ مِنْ فاعِل، فكأنَّه يَجْمع مَعْنَى الْجَلِيلِ وَالْوَهَّابِ وَالْكَرِيمِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «ناوِلِيني المَجِيد» أَيِ المُصْحَف، هُوَ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: «بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ «مَجَّدَنِي عَبْدِي» أَيْ شَرَّفَني وعَظَّمَني.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أَمَّا نَحْنُ بَنُو هَاشِمٍ فَأَنْجَادٌ أَمْجَاد» أَيْ أشْرافٌ كِرام، جَمْعُ مَجِيد، أَوْ مَاجِد، كَأَشْهَادٍ فِي شَهِيدٍ أَوْ شَاهِدٍ. وَقَدْ تَكَرَّرَتْ هَذِهِ اللفَّظْة وَمَا تَصَرّف مِنْهَا فِي الْحَدِيثِ.