كَعَمَ البعيرَ، كمَنَعَ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ: شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ، وما كُعِمَ به كِعامٌ، ككِتابٍ،
وـ المرأةَ كعْماً وكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ،
ككاعَمَها.
والكِعْمُ، بالكسرِ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه
ج: كِعامٌ.
وكُعومُ الطريقِ: أفْواهُه.
والمُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.
وكَيْعومٌ: اسْمٌ.
وـ المرأةَ كعْماً وكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ،
ككاعَمَها.
والكِعْمُ، بالكسرِ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه
ج: كِعامٌ.
وكُعومُ الطريقِ: أفْواهُه.
والمُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.
وكَيْعومٌ: اسْمٌ.
(كَعَمَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ المُكاعَمَة» هُوَ أَنْ يَلْثَمَ الرجُلُ صاحِبَه، ويَضَعَ فَمه عَلَى فَمِه كالتَّقْبيل. أُخِذَ مِنْ كَعْم الْبَعِيرِ، وَهُوَ أَنْ يُشَدّ فَمُه إِذَا هَاجَ. فجُعِل لَثْمه إيَّاه بمنْزلة الكِعام.
والمُكَاعَمَة: مُفاعَلة مِنْهُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «دخَل إخوةُ يوسفَ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ مِصْرَ وَقَدْ كَعَموا أفْوَاه إبِلِهم» .
وَحَدِيثُ عَلِيٍّ «فهُم بَيْنَ خائفٍ مَقْمُوع، وساكِتٍ مَكْعُوم» .
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ المُكاعَمَة» هُوَ أَنْ يَلْثَمَ الرجُلُ صاحِبَه، ويَضَعَ فَمه عَلَى فَمِه كالتَّقْبيل. أُخِذَ مِنْ كَعْم الْبَعِيرِ، وَهُوَ أَنْ يُشَدّ فَمُه إِذَا هَاجَ. فجُعِل لَثْمه إيَّاه بمنْزلة الكِعام.
والمُكَاعَمَة: مُفاعَلة مِنْهُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «دخَل إخوةُ يوسفَ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ مِصْرَ وَقَدْ كَعَموا أفْوَاه إبِلِهم» .
وَحَدِيثُ عَلِيٍّ «فهُم بَيْنَ خائفٍ مَقْمُوع، وساكِتٍ مَكْعُوم» .