بنه: هذه ترجمة ترجمها ابن الأَثير في كتابه وقال: بِنْها، بكسر الباء
وسكون النون، قرية من قرى مصر، باركَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في
عَسَلها؛ قال: والناس اليَومَ يفتحون الباء.
بنه
: (بِنْها، بالكسْرِ والقَصْرِ) :
(أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
وقالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ (ة) بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الشرقية.
وقالَ غيرُهُ: هِيَ (على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ) .
(قالَ ابنُ الأثيرِ: والناسُ الْيَوْم يَفْتحُونَ الباءَ.
قُلْتُ: وَهُوَ المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم وَلَا يَعْرفونَ الكَسْر.
(عَسَلَهُ فائِقٌ) .
(قالَ شيْخُنا: الظاهِرُ عَسَلُها لأنَّ الضّميرَ للقَرْيةِ وكأَنَّه ظَنَّها بَلَدا.
وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحدِيثِ: وبارَكَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفي عَسَلِها، بقوْلِه: (بارَكَ اللَّهُ فِي بِنْها وعَسَلِها) ، فالدُّعاءُ مِنْهُ صلى الله عَلَيْهِ وسلملأهْلِها ولعَسَلِها. وَمن مُنْذُ زمَان لَا يُوجدُ فِيهَا عَسَل، وَلَا يَقْتنونَ النَّحْلَ إلاَّ مَا جُلِبَ مِن حَوالَيْها وَقد شَمَلَتْهم بَرَكَةُ دُعائِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وهُم أَحْسَنُ الناسِ أَخْلاقاً وأَلْينهم عَرِيكةً، والغالِبُ عَلَيْهِم الصَّلاحُ ومُلازَمَة السُّنَّةِ؛ وَرَدْتُ عَلَيْهِم مِراراً حينَ ذِهابي إِلَى دمياط ورُجُوعي إِلَيْهِم فوَجَدْتهم أَهْلَ البرِّ والحبِّ واللّطافَةِ، وخَرَجَ مِنْهَا أَكابِرُ العُلَماء والمُحدِّثِين، فَمن مُتَأَخِّريهم الشَّمْسُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البِنْهاوِيُّ الشافِعِيُّ رَوَى عَن ابنِ الشّحْنَةِ، وَعنهُ الحافِظُ السّخاوِي والبرهان البقاعي.
: (بِنْها، بالكسْرِ والقَصْرِ) :
(أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
وقالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ (ة) بمِصْرَ مِن أَعْمالِ الشرقية.
وقالَ غيرُهُ: هِيَ (على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ) .
(قالَ ابنُ الأثيرِ: والناسُ الْيَوْم يَفْتحُونَ الباءَ.
قُلْتُ: وَهُوَ المَشْهورُ على أَلْسِنَتِهم وَلَا يَعْرفونَ الكَسْر.
(عَسَلَهُ فائِقٌ) .
(قالَ شيْخُنا: الظاهِرُ عَسَلُها لأنَّ الضّميرَ للقَرْيةِ وكأَنَّه ظَنَّها بَلَدا.
وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي الحدِيثِ: وبارَكَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفي عَسَلِها، بقوْلِه: (بارَكَ اللَّهُ فِي بِنْها وعَسَلِها) ، فالدُّعاءُ مِنْهُ صلى الله عَلَيْهِ وسلملأهْلِها ولعَسَلِها. وَمن مُنْذُ زمَان لَا يُوجدُ فِيهَا عَسَل، وَلَا يَقْتنونَ النَّحْلَ إلاَّ مَا جُلِبَ مِن حَوالَيْها وَقد شَمَلَتْهم بَرَكَةُ دُعائِه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وهُم أَحْسَنُ الناسِ أَخْلاقاً وأَلْينهم عَرِيكةً، والغالِبُ عَلَيْهِم الصَّلاحُ ومُلازَمَة السُّنَّةِ؛ وَرَدْتُ عَلَيْهِم مِراراً حينَ ذِهابي إِلَى دمياط ورُجُوعي إِلَيْهِم فوَجَدْتهم أَهْلَ البرِّ والحبِّ واللّطافَةِ، وخَرَجَ مِنْهَا أَكابِرُ العُلَماء والمُحدِّثِين، فَمن مُتَأَخِّريهم الشَّمْسُ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إسْماعيلَ البِنْهاوِيُّ الشافِعِيُّ رَوَى عَن ابنِ الشّحْنَةِ، وَعنهُ الحافِظُ السّخاوِي والبرهان البقاعي.