بذن: مُهْمَلٌ عِنْدَه.
الخارزنجيُّ: البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذَاءُ. وهو أيضاً: الإِقْرَارُ بالأمْرِ والمَعْرِفَةُ به، بَأْذَنَ يُبَأْذِنُ.
بذن: قال ابن شميل في المَنْطِق: بأْذَنَ فلانٌ من الشرّ بأْذَنةً، وهي
المُبَأْذَنةُ، مصدر، ويقال: أَنائِلاً تريدُ ومُعَتْرَسةً، أَراد
بالمُعَترسة الاسم يريد به الفعلَ مثل المُجاهَدة
(* قوله: ويقال أنائلاً إلخ؛
فلا علاقة له بمادة بأذن).
بذن
: (البَأْذَنَةُ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهُوَ (الاسْتِخْذاءُ والإقْرَارُ بالأَمْرِ والمَعْرِفَةُ بِهِ؛ وَقد بَأْذَنَ يُبَأْذِنُ) .
(وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي المنْطِقِ: بأْذَنَ بفلانٍ من الشَّرِّ بأْذَنَةً، وَهِي المُبَأْذَنَةُ، مَصْدرٌ. ويقالُ: أَنائِلاً تُريدُ ومُعَتْرَسَةً، أَرادَ بالمُعَتْرَسَةِ الاسمَ يُريدُ بِهِ الفِعْلَ مِثْل المُجاهَدَةِ.
(وكانَ من حَقِّ البَأْذَنَةِ أَنْ يُذْكَرَ فِي أَوَّلِ الفَصْلِ) لكوْنِها مَهْموزَةً، (وإِنَّما ذكَرُوهُ هُنَا) ؛) وَقد قَلَّدَهُم المصنِّفُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى فِي ذلِكَ.
(وباذانُ الفارِسِيُّ مِن الأَبْناءِ) ، أَي مِن أَبْناءِ الفُرْس ممَّنْ وُلِدَ باليَمَنِ، (أَسْلَم فِي حياةِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
باذَنُ، كهاجَرَ: من قُرَى خابران بنواحِي سَرْخَس، وإليها نُسِبَ أَبو عبدِ اللَّهِ الشاعِرُ المَذْكُورُ؛ وَهَكَذَا ضَبَطَه الحاكِمُ فِي تارِيخ نَيْسابُورَ والذَّهبيُّ وياقوتُ.
وباذانُ فَيْروز: اسمٌ لمَدَينَةِ أَرْدَبيل.
وباذانُ الكتابِ: ناحِيَةٌ مِن أَعْمالِ الأَهْوازِ.
وباذينةُ: نوْعٌ مِن الحُلْويات.
: (البَأْذَنَةُ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهُوَ (الاسْتِخْذاءُ والإقْرَارُ بالأَمْرِ والمَعْرِفَةُ بِهِ؛ وَقد بَأْذَنَ يُبَأْذِنُ) .
(وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي المنْطِقِ: بأْذَنَ بفلانٍ من الشَّرِّ بأْذَنَةً، وَهِي المُبَأْذَنَةُ، مَصْدرٌ. ويقالُ: أَنائِلاً تُريدُ ومُعَتْرَسَةً، أَرادَ بالمُعَتْرَسَةِ الاسمَ يُريدُ بِهِ الفِعْلَ مِثْل المُجاهَدَةِ.
(وكانَ من حَقِّ البَأْذَنَةِ أَنْ يُذْكَرَ فِي أَوَّلِ الفَصْلِ) لكوْنِها مَهْموزَةً، (وإِنَّما ذكَرُوهُ هُنَا) ؛) وَقد قَلَّدَهُم المصنِّفُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى فِي ذلِكَ.
(وباذانُ الفارِسِيُّ مِن الأَبْناءِ) ، أَي مِن أَبْناءِ الفُرْس ممَّنْ وُلِدَ باليَمَنِ، (أَسْلَم فِي حياةِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
باذَنُ، كهاجَرَ: من قُرَى خابران بنواحِي سَرْخَس، وإليها نُسِبَ أَبو عبدِ اللَّهِ الشاعِرُ المَذْكُورُ؛ وَهَكَذَا ضَبَطَه الحاكِمُ فِي تارِيخ نَيْسابُورَ والذَّهبيُّ وياقوتُ.
وباذانُ فَيْروز: اسمٌ لمَدَينَةِ أَرْدَبيل.
وباذانُ الكتابِ: ناحِيَةٌ مِن أَعْمالِ الأَهْوازِ.
وباذينةُ: نوْعٌ مِن الحُلْويات.