(عَدَسَ)
فِي حَدِيثِ أَبي رَافِعٍ «أَنَّ أَبا لَهَبٍ رمَاه اللَّهُ بالعَدَسَة» هِيَ بَثْرة تُشْبِه العَدَسَة، تَخْرج فِي مَواضعَ مِنَ الْجَسَد، مِنْ جنْسِ الطَّاعُون، تقْتُل صاحِبَها غَالِبًا.
فِي حَدِيثِ أَبي رَافِعٍ «أَنَّ أَبا لَهَبٍ رمَاه اللَّهُ بالعَدَسَة» هِيَ بَثْرة تُشْبِه العَدَسَة، تَخْرج فِي مَواضعَ مِنَ الْجَسَد، مِنْ جنْسِ الطَّاعُون، تقْتُل صاحِبَها غَالِبًا.
عَدَسَ يَعْدِسُ: خَدَمَ،
وـ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً: ذَهَبَ،
وـ المالَ عَدْساً: رَعاهُ.
والعَدْسُ: الحَدْسُ، وشِدَّةُ الوَطْء، والكَدْحُ. وعُدَسُ، كزُفَرَ أو بضمتين: رجلٌ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ، بضمتين، ومن سواهُ كزُفَرَ.
والعَدوسُ: الجَريئةُ.
ورجُلٌ عَدوسُ السُّرَى: قَوِيٌّ عليه.
والعدسُ: حَبٌّ م.
والعدسَةُ: واحِدَتُهُ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ، فَتَقْتُلُ، وقد عُدِسَ، كعُنِيَ، فهو مَعْدُوسٌ.
وعَدَسْ: زَجْرٌ للبِغَالِ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ، أيَّامَ سليمانَ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه، أو هو بالحاءِ، وتَقَدَّمَ.
وعَدَسْتُ به: قُلْتُ له عَدَسْ. وعبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ، كزبَيْرٍ: صحابِيَّانِ. وكشَدَّادٍ: اسمٌ.
وبنو عَدَسَةَ: في طَيِّئٍ، وفي كَلْبٍ أيضاً.
وـ في الأرضِ عَدْساً وعَدَساناً وعِداساً وعُدوساً: ذَهَبَ،
وـ المالَ عَدْساً: رَعاهُ.
والعَدْسُ: الحَدْسُ، وشِدَّةُ الوَطْء، والكَدْحُ. وعُدَسُ، كزُفَرَ أو بضمتين: رجلٌ، أو عُدُسُ بنُ زَيدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ دارِمٍ، بضمتين، ومن سواهُ كزُفَرَ.
والعَدوسُ: الجَريئةُ.
ورجُلٌ عَدوسُ السُّرَى: قَوِيٌّ عليه.
والعدسُ: حَبٌّ م.
والعدسَةُ: واحِدَتُهُ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالبَدَنِ، فَتَقْتُلُ، وقد عُدِسَ، كعُنِيَ، فهو مَعْدُوسٌ.
وعَدَسْ: زَجْرٌ للبِغَالِ، واسمٌ لِلْبَغْلِ أيضاً، واسمُ رجُلٍ كان عَنيفاً بالبِغالِ، أيَّامَ سليمانَ، صلواتُ اللهِ وسلامه عليه، أو هو بالحاءِ، وتَقَدَّمَ.
وعَدَسْتُ به: قُلْتُ له عَدَسْ. وعبدُ اللهِ وعبدُ الرحمنِ ابنا عُدَيْسٍ، كزبَيْرٍ: صحابِيَّانِ. وكشَدَّادٍ: اسمٌ.
وبنو عَدَسَةَ: في طَيِّئٍ، وفي كَلْبٍ أيضاً.