عن الفارسية من بكول بمعنى الرافد الأساسي في السقف والشرفة؛ أو عن الأوردية بكلا بمعنى طائر الكركي، أو من بكولا بمعنى إعصار.
بكل
عن العبرية بمعنى جرد وقشر.
بكل
بَكَلَ(n. ac. بَكْل)
a. Mixed.
بَكَّلَa. see Ib. Buckled; buttoned.
تَبَكَّلَ
a. [Fī], Was incoherent in ( his talk ).
بِكْلَة
(pl.
بِكَل)
a. Quality, nature; characteristic.
b. [ coll. ], Clasp.
بَكَاْلَة
بَكِيْلَةa. Kind of confection.
بَكُلِيْك
T.
a. Pachalic.
b. Crown Property.
كُلُوا هَنِيئاً فإِن أُثْقفْتُمُ بَكَلاً ... مما تُصِيبُ بَنُو الرَّمداءِ فابْتَكِكُوا
بَكْلَة: إناء مشترك (صفة مصر 18 القسم الثاني ص417) وبُكْلَة وجمعها بُكَل: عروة (محيط المحيط) وبُكلة الشمس أو القمر: رعنة، ضربة الشمس أو القمر (دوماس عادات 353 وحياة العرب 426).
ومعنى كلمة بكلة غامش في هذا النص الذي نقلته في الملابس (ص318) في الكلام عن رداء (حلة) سنت لويس وهو: ((وهي اسقلاط أحمر تحته سنجاب وفيها شكل بكلة ذهب)).
بُكَلَة من الفرنسية ( boucle) قرط، حلقة، زردة، ابزيم (بوشر) ومشبك، كلاب (بوشر).
البَكِيْلُ: مَبْسُوْطُ الأقِطِ.
وهو جَمِيْلٌ بَكِيْلٌ: أي مُتَنَوِّقٌ في نَفْسِه ولُبْسِه ومَشْيِه. وهو يَتَبكَّلُ: أي يَخْتَالُ.
والبِكْلَةُ: الهَيْئَةُ والزِّيُّ. وقيل: الطبْعُ والخَلِيْقَةُ.
والبَكِيْلَةُ: السَّوِيقُ يُبَلُّ بالماء. وفي المَثَل: غَضْبَانُ لم تُودَمْ له البَكِيْلَة ". والبَكَالَةُ: نَحْوُ البَكِيْلَةِ.
والبَكَلُ: اسْمُ الحَيْسَةِ. وهي الغَنِيْمَةُ أيضاً.
والتَّبَكُلُ: الاغْتِنَامُ.
وإِذا لم يَأْتِ الرجُلُ بالكلام على وَجْهِه قيل: بَكَلَه بَكْلاً.
وبَكّلَ عَليَّ حَدِيْثَه تَبْكِيْلاً: أي خلَّطَه.
وإِذا خَلَطْتَ الضّأْنَ بالمَعَزِ فقد بَكَلْتَها، فهي مَبْكُوْلَةٌ.
والتَبَكُلُ: مُعَارَضَةُ الشَّيْء بالشَّيْء، مِثْلُ البَعِير بالأدَم وما أشْبَهَه.
وتَبَكَّلَ القَوْمُ عَلَيَّ تبكُّلاً: أي عَلَوْهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ.
غضبان لم تؤدم له البكيله * وكذلك البكالة. وقال أبو زيد: البَكيلَةُ والبَكالَةُ جميعاً: الدقيق يخلط بالسَويق ثم تبله بما أو سمن أوزيت. وقال يعقوب: البكيلة: السويق والتمر يبكلان في إناء واحد وقد بلا باللبن. قال: وقال الكلابي: البكيلة: الاقط المطحون تبكله بالماء فتثريه، كأنك تريد أن تعجنه. وبكلت البكيلة أبكلها بكلا، أي اتَّخذتها. وقد بَكَلْتُ السويقَ بالدقيقِ، أي خلطتُه. وبَكَلَ فلانٌ علينا حديثَه، أي خَلَّطه. وتَبَكَّلَ الرجل في الكلام، أي خَلَط. وتَبَكَّلَ القومُ فلاناً، إذا عَلَوْهُ بالشتم والضرب. قال أبو عبيد: التَبَكُّلُ: الغنيمةُ. وأنشد لأوسِ بن حجر على خير ما أبصرتها من بضاعةٍ لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بها أو تبكلا أي تغنما. ويقال: ظَلَّتِ الغنمُ بَكيلَةً واحدةً، وعَبيثَةً واحدةً، إذا اختلط بعضُها ببعضٍ. وبكيل: حى من همدان، ومنه قول الكميت:
لقد شركت فيه بكيل وأرحب * ونوف البكالى كان حاجب على رضوان الله عليه قال ثعلب: هو منسوب إلى بكالة قبيلة .
البَكْل: الدَّقيق بالرُّبّ، قَالَ:
لَيْسَ بعيشٍ همّه فِيمَا أكَلْ
وازمةٍ وَزْمَتُه من البَكَلْ
أَرَادَ: البَكْل فحرّك للضَّرُورَة.
والبَكِيلة، والبُكَالة: الدَّقِيق يخلط بالسَّويق، وَالتَّمْر يخلط بالسمن فِي إِنَاء وَاحِد وَقد بُلاَّ بِاللَّبنِ.
وَقيل: البَكِيلة: الأَقِط المطحون تخلطه بِالْمَاءِ فتُشَرِّبه كَأَنَّك تُرِيدُ أَن تعجنه.
وَقَالَ اللحياني: البَكِيلة: الدَّقِيق أَو السَّويق الَّذِي يُبَلّ بلاّ.
وَقيل: البَكيلة: الجافّ الَّذِي يُخلط بِهِ الرطب.
وَقيل: هِيَ طحين وتَمر يُخلط فيُصبْ عَلَيْهِ الزَّيْت أَو السّمن وَلَا يُطبخ.
وبَكَله: إِذا خلطه.
وبَكَّل عَلَيْهِ: خلَّط.
والبَكِيلة: الضَّأْن والمَعْز تختلط.
وَكَذَلِكَ: الْغنم إِذا لقِيتْ غنما أُخْرَى.
وَالْفِعْل من ذَلِك كُله: بَكَل يَبْكُل بَكْلا. وبَكَل علينا حَدِيثه وَأمره يَبْكُله بَكْلا: خلطه وَجَاء بِهِ على غير وَجهه.
وَالِاسْم: البَكِيلة، عَن اللحياني.
والمُتَبَكِّل: الْمُخْتَلط فِي كَلَامه.
وتبكَّلوا عَلَيْهِ: عَلَوه بالشَّتم وَالضَّرْب والقهر.
وتبكّل فِي مشيته: اختال.
وَرجل جميل بَكِيل: متنَوِّق فِي لِبْسَته.
والبِكْلَة: الهَيئة والزِّيُّ.
والبِكْلة: الْحَال والخِلْقَة. حَكَاهُ ثَعْلَب، وَأنْشد:
لستُ إِذا لزعْبَلَهْ إِن لم أُغَيْ ... يِرْ بِكْلَتي إِن لم أُساوَ بالطُّوَلْ
والبَكْل: الْغَنِيمَة.
وَهُوَ التَّبَكُّل: اسْم لَا مصدر، وَنَظِيره: التَّنَوُّط.
وبَكَّله: إِذا نحَّاه عَمَّا قبله كَائِنا مَا كَانَ.
وَبَنُو بَكِيل: من هَمْدان.
وَبَنُو بِكَال: من حِمْيَر، مِنْهُم نَوْف البِكَاليّ صَاحب عليّ عَلَيْهِ السَّلَام.
بكل: البَكْل: الدَّقِيق بالرُّبّ؛ قال:
ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل،
وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل
(* قوله «ليس بغش» الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة، قال شارحه
والصواب: عظيم الشره، بالشين محركة).
أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة. والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً:
الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد
بُلاَّ باللَّبَن، وقيل: تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو
سَمْن، وقيل: البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك
تريد أَنْ تَعْجِنه. وقال اللحياني: البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي
يُبَلُّ بَلاًّ، وقيل: البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به
الرَّطْبُ، وقيل: البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو
السمن ولا يُطْبَخ. والبَكِيلُ: مَسُوطُ الأَقِط. الجوهري عن الأُموي:
البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط؛ وأَنشد:
هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله،
غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيله
قال: وكذلك البَكَالة. وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو
إِهَالة، ويقال: نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ. وقيل: البَكيلة السَّوِيق والتمر
يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن.
وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها. وبَكَلْت السَّوِيق
بالدقيق أَي خلطته. ويقال: بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ.
والبَكْل: الخَلْط؛ قال الكميت:
يَهِيلون من هَذَاك في ذاك، بَينَهُم
أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل
أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر. وبَكَله إِذا خَلَطه. وبَكَّل عليه:
خَلَّط. الأُموي: البكْل الأَقِط بالسَّمْن. ويقال: ابْكُلي واعْبِثي.
والبَكِيلة: الضأْن والمَعَز تَخْتلط، وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً
أُخرى، والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً. ويقال للغَنم إِذا لَقِيت
غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها: ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد
اختلط بعضها ببعض، وهو مَثَل، أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل
بالسَّمْن فيؤْكل؛ وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً: خلطه وجاءَ
به على غير وجهه، والاسم البَكِيلة؛ عن اللحياني. ومن أَمثالهم في التباس
الأَمر: بَكْلٌ من البَكْل، وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه. وتَبَكَّل
الرجل في الكلام أَي خلط. وفي حديث الحسن: سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها
فقَلَبها، فقال: بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت، من البَكِيلة وهي السمن
والدقيق المخلوط. والمُتَـبَكِّل: المخلِّط في كلامه. وتَبَكَّلوا عليه:
عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر. وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ. اختالَ.
والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال. ورجل جَمِيل بَكِيل: مُتَنَوِّق في
لِبْسَته ومَشْيه. والبَكِيلة: الهيئة والزّيُّ.
والبِكْلة: الخُلُق. والبِكْلَة: الحَالُ والخِلْقة؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:
لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله،
إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي،
إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَلْ
قال ابن بري: وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام.
والبَكْل: الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل، اسم لا مصدر، ونظِيره التَّنَوُّط؛ قال
أَوسبن حَجَر:
عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة،
لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا
أَي تَغَنُّماً. وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان. وبَنُو
بَكِيلٍ: حَيٌّ من هَمْدان؛ ومنه قول الكميت:
يقولونَ: لم يُورَثْ، ولولا تُرَاثُه،
لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ
وبَنُو بِكَالٍ: من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي، عليه
السلام. وقال ابن بري: قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن، والمُحَدِّثون
يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ، بفتح الباء والتشديد.
البَكْلُ: الخَلْطُ يُقال: بَكَلْتُ السَّوِيقَ بالدَّقِيق: أَي خَلَطْتُه، وَكَذَلِكَ لَبَكْتُه. البَكْلُ: الغَنِيمةُ وضَبطه الصَّاغَانِي بِالتَّحْرِيكِ، وَأنْشد لأبي المُثَلَّم الهذليّ:
(كُلُوا هَنِيئاً فَإِن أُثْقِفْتُمُ بَكَلاً ... مِمّا تُصِيبُ بَنُو الرَّمْداءِ فابْتَكِلُوا)
كالتَّبَكُّل، وَهَذَا اسمٌ لَا مَصْدرٌ ونَظِيرُه التَّنَوُّطُ. وَقَالَ أَبُو عبيد: التَّبَكُّلُ: التَّغَنُّم، قَالَ أوسُ بن حَجَر:
(علَى خَيرِ مَا أبصَرْتَها مِن بِضاعَةٍ ... لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً بِها أَو تَبَكُّلا)
البَكْلُ: اتِّخاذُ البَكِيلَةِ، كسَفِينةٍ، وسَحابَةٍ وَهَذِه عَن أبي زَيد والأُمَوِيّ للدَّقِيق يُخْلَطُ بالرُّبِّ. أَو يُخْلَطُ بالسَّمْنِ والتَّمْر، أَو البَكِيلَةُ: سَوِيقٌ يُبَلُّ بَلّاً، أَو سَوِيقٌ بتَمْرٍ يُؤكَلان فِي إناءٍ وَاحِد. قد بُلَّا فِي لَبَنٍ قَالَه ابْن السِّكِّيت. أَو دَقِيقٌ يُخْلَطُ بسَوِيقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيتٍ قَالَه أَبُو زيد. أَو الأَقِطُ الجاف يُخْلَطُ بِهِ الرُّطَبُ، أَو طَحِينٌ وتَمْرٌ يُخلَطان بزَيتٍ. وَقَالَ الأُمويُّ: البَكِيلَةُ: السَّمْنُ يُخْلَطُ بالأَقِط، وَأنْشد: غَضْبانُ لم تُؤْدَمْ لَهُ البَكِيلَهْ وَقَالَ الكِلابِيُ: البَكِيلةُ: الأَقِطُالمَطْحونُ، تَبكُلُه بِالْمَاءِ فتُثَرِّيه بِهِ كَأَنَّك تُريد أَن تَعْجِنَه، وقولُ الراجِز: لَيْسَ بِغَشٍّ هَمُّه فِيمَا أَكَلْ وَأزْمَةٌ وَزْمَتُهُ مِنَ البَكَلْ إِنَّمَا أَرَادَ البَكْلَ، فحرَّكه للضَّرُورَة. والتَّبكِيلُ: التَّخلِيطُ. البَكِيلَةُ كسَفِينةٍ: الضَّأْنُ والمَعْزُ يَخْتَلِط)
يُقَال: ظَلَّت الغَنمُ بَكِيلَةً وَاحِدَة، وعَبِيثةً وَاحِدَة: إِذا اختلَط بعضُها بِبَعْض. البَكِيلَةُ: الغَنَمُ إِذا ألقيتَ عَلَيْهَا غَنَماً أخرَى فاختلَط بعضُها بِبَعْض. البَكِيلَةُ: الغَنِيمةُ. والبِكْلَةُ، بِالْكَسْرِ: الطَّبِيعةُ والخُلُقُ كالبَكِيلَة. البِكْلَةُ: الهَيئةُ والزِّيُّ. أَيْضا الحالُ والخِلْقَةُ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ، وَأنْشد:
(لستُ إِذا لِزَعْبَلَهْ إِن لم أُغَي ... يِرْ بِكْلَتِي إنْ لم أُساوَ بالطُّوَلْ)
قَالَ ابنُ بَرِّيّ: هَذَا البيتُ مِن مُسَدَّس الرَجَز، جَاءَ على التَّمام. وبَنُو بِكالٍ، ككِتابٍ: بَطْنٌ مِن حِمْيَرَ وهم بَنُو بِكال بن دُعْمِيِّ بن غَوْث بن سَعد مِنْهُم نَوْفُ بن فُضالَةَ أَبُو يَزِيدَ، أَبُو أبي عَمْرو، أَو أَبُو رشيد الحِمْيرِيّ الْبكالِي التابِعِيُّ هكهذا ضبَطه المُحدِّثون بِالْكَسْرِ، وَمِنْهُم مَن ضبَطه كشَدَّاد، وأُمّه كَانَت امرأةَ كَعْب، يَروِي القصَصَ، روى عَنهُ أَبُو عِمرانَ الجَوْنيُّ، والناسُ. بَكِيلٌ كأمِيرٍ: حَيٌّ مِن هَمْدانَ وَهُوَ بَكِيلُ بن جُشَم بن خَيْران بن نَوْف بن هَمْدان، قَالَ الكُمَيت:
(يَقولُون لم يُورَثْ وَلَوْلَا تُراثُهُ ... لَقدْ شَرِكَتْ فِيهِ بَكِيلٌ وأَرْحَبُ)
والتَّبكُّلُ: مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ، كالبَعِيرِ بالأَدَمِ. يُقال: رَجُلٌ جَمِيلٌ بَكِيلٌ: أَي مُتَنَوِّقٌ فِي لُبْسِه ومَشْيِه. وَذُو بَكْلانَ كسَحْبانَ بنُ ثابتِ بن زَيد بن رُعَيْن الرُّعَيني مِن أذْواءِ رُعَيْنٍ. وتَبَكَّلَه، تَبَكَّلَ علَيه: إِذْ عَلاه بالشَّتْم والضَّربِ والقَهْر. تَبَكَّلَ فِي الكَلامِ: خَلَّطَ. تَبَكَّل فِي مِشْيَتِه: اخْتالَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الابْتِكالُ: الاغتِنامُ، وشاهِدُه قولُ أبي المُثَلَّم الْهُذلِيّ، الَّذِي تقدّم. وبَكَلَ علينا حَدِيثَه وأمْرَه: جَاءَ بِهِ على غيرِ وَجْهِه، والاسمُ: البَكِيلَةُ. وبَكّلَه تَبكِيلاً: نَحَّاه قَبْلَه، كَائِنا مَا كَانَ.