بلعق
البَلعَقُ، كجَعْفَرٍ: نَوْعٌ من التَّمرِ، وقالَ الأَصْمَعِيُّ: أَجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ الفرْضُ والبَلْعَقُ، نَقله الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: هُوَ الجَيِّدُ من جَمِيع أَصْنافِ التَّمُورِ، وقالَ ابنُ بَرَيّ: شاهِدُه قولُ الحارِثِيِّ:
(لَا يحسَبنْ أَعْداؤُنا حَرْبَنا ... كالزبدِ مَأْكُولاً بهِ البلْعَقُ)
وأَنشَدَ أَبو حَنِيفَةَ: يَا مُقرِضاً قَشّاً ويُقْضي بَلْعَقَا قالَ: وَهَذَا مَثلٌ ضَرَبَه لمَنْ يصْطَنعُ مَعْرُوفاً ليَجْترَّ أَكْثَرَ مِنْهُ. وقالَ ابنُ عَباّب: أَمْكِنَة بلاعِقُ.
أَي: واسِعَةٌ.
البَلعَقُ، كجَعْفَرٍ: نَوْعٌ من التَّمرِ، وقالَ الأَصْمَعِيُّ: أَجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ الفرْضُ والبَلْعَقُ، نَقله الجَوْهَرِيُّ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: هُوَ الجَيِّدُ من جَمِيع أَصْنافِ التَّمُورِ، وقالَ ابنُ بَرَيّ: شاهِدُه قولُ الحارِثِيِّ:
(لَا يحسَبنْ أَعْداؤُنا حَرْبَنا ... كالزبدِ مَأْكُولاً بهِ البلْعَقُ)
وأَنشَدَ أَبو حَنِيفَةَ: يَا مُقرِضاً قَشّاً ويُقْضي بَلْعَقَا قالَ: وَهَذَا مَثلٌ ضَرَبَه لمَنْ يصْطَنعُ مَعْرُوفاً ليَجْترَّ أَكْثَرَ مِنْهُ. وقالَ ابنُ عَباّب: أَمْكِنَة بلاعِقُ.
أَي: واسِعَةٌ.
[بلعق] البَلْعَقُ: نوع من التمر. قال الأصمعي: أَجودُ تَمْرِ عُمانَ الفرض والبلعق.
بلعق: البَلْعَقُ: ضرب من التمر، وقال أَبو حنيفة: هو من أَجودِ تمرهم؛
وأنشد:
يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا
قال: وهذا مثلٌ ضربه لمن يَصْطَنِعُ معروفاً ليجتَرَّ أَكثر منه. قال
الأَصمعي: أَجودُ تمر عُمان الفَرْض والبَلْعَقُ. قال ابن الأَعرابي:
البَلعق الجيّد من جميع أَصناف التُّمور؛ قال ابن بري: شاهده قول
الحارثي:لا يَحْسَبَنْ أَعْداؤنا حَرْبَنا
كالزُّبْدِ، مأْكولاً به البَلْعَقُ