Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#8f1e1c
[دحسم] الدحسمان، بالضم: قلب الدحمسان، وهو الآدم السمين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#0f27ed
دحسم: الدُّحْسُمُ والدُّماحِسُ: الغليظان. والدُّحسُمان والدُّحْمُسان: العظيمُ مَعَ سَواد.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#6f0126
[دحسم] فيه: كان يبايع الناس وفيهم رجل "دحسمان" الدحمسان والدحسمان الأسود السمين الغليظ، وقيل: السمين الصحيح لجسم، وقد يحلق بهما ياء النسب كأحمري.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#acf3a9
(دحسم) - في الحديث: "أَنَّه كان يُبايع النَّاسَ، وفيهم رجل دُحْسُمان قال: هل رُزِئتَ بشَىء؟. قال: لا. قال: إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلّ يُبغِض العِفْرِيَة النِّفرِيَةَ" . ذُكِر أَنَّ ابنَ قُتَيْبَةَ قال: الدُّحْسُمان: السَّمِين الصَّحِيح الجِسْم، وقال غيره: الدُّحْسُمان والدُّحْمُسَان، ومع يَاءِ النِّسبة أَيضًا: الغَليظُ الأَسود والدُّحْمُسَانِيّ: الحَادِر السَّمِين في أُدْمَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#bc0397
دحسم: الليث: الدُّحْسُمُ والدُّماحِسُ الغليظان. ابن سيده: الدُّحْسُمُ
والدُّحْمُسُ والدُّماحِس والدُّحْسُمانيُّ والدُّحْمُسانيُّ كل ذلك
العظيم مع سواد. الدُّماحِسُ: السيِّء الخلق. والدُّحْسُمانيُّ
والدُّحْمُسانيُّ: السمين الحادر في أُدْمةٍ. الدُّحْسُمان، بالضم: قَلْبُ
الدُّحْمُسانِ، وهو الآدَمُ السمين. وفي الحديث: كان يُبايِعُ الناسَ وفيهم رجل
دُحْسُمانٌ؛ قال ابن الأَثير: الدُّحْسُمانُ والدُّحْمُسانُ الأَسود الغليظ،
وقيل: السمين الصحيح الجسم، وقد يلحق بهما ياء النسب كأحْمَرِيٍّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=2436#37a377
دحسم
(الدُّحْسُم والدُّحْسُمَان والدُّحْسُمَانِيُّ) بِياء النِّسبة كَأَحْمَرِيّ وَكّذلِكَ الدُّماحس والدُّحمساني (بِضَمِّهِن: الآدَمُ السَّمين الحادِرُ) . وَاقْتصر الجَوْهَرِيّ على الدُّحْسُمَانِي، وَقَالَ: هُوَ قَلْب الدُّحْمُسان. وَفِي الحَدِيث: " كَانَ يُبايع النَّاس وَفِيهِمْ رجُل دُحْسُمان ". قَالَ ابنُ الْأَثِير: هُوَ الأَسْوَدُ الغَلِيطُ، وَقيل: الصَّحِيحُ السَّمِين الجِسْم. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ العَظِيم مَعَ سَوَاد، (و) يُقَال: (إِنَّه لَدُحْسُمَانُ الأَمْر) أَي: (مُخَلِّطُه) .