(خَلَدَ)
فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ يَذُمّ الدُّنيا «مَن دَانَ لهَا وأَخْلَدَ إِلَيْهَا» أَيْ رَكَن إِلَيْهَا ولَزمها.
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى «وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ» .
فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ يَذُمّ الدُّنيا «مَن دَانَ لهَا وأَخْلَدَ إِلَيْهَا» أَيْ رَكَن إِلَيْهَا ولَزمها.
وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى «وَلكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَواهُ» .
خَلَدَ
الجذر: خ ل د
مثال: خَلَد إلى الراحة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم وروده بهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: مال وسَكَنَ
الصواب والرتبة: -أَخْلَدَ إلى الراحة [فصيحة]-خَلَدَ إلى الراحة [فصيحة]
التعليق: جاء في المصباح: خَلَد إلى كذا وأخلد: رَكَن. حيث ساوى بينهما في هذا المعنى وكذا في الأساسي وغيره.
الجذر: خ ل د
مثال: خَلَد إلى الراحة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم وروده بهذا المعنى في المعاجم.
المعنى: مال وسَكَنَ
الصواب والرتبة: -أَخْلَدَ إلى الراحة [فصيحة]-خَلَدَ إلى الراحة [فصيحة]
التعليق: جاء في المصباح: خَلَد إلى كذا وأخلد: رَكَن. حيث ساوى بينهما في هذا المعنى وكذا في الأساسي وغيره.