60204. بَيْضِيّ1 60205. بيطار1 60206. بَيْطار1 60207. بيطر3 60208. بَيْطَرَةُ1 60209. بيظ460210. بَيَظَ 1 60211. بَيْظَاوِيّ1 60212. بَيَعَ1 60213. بيع20 60214. بيع الاستجرار1 60215. بيع الاستغلال1 60216. بيع التلجئة2 60217. بيع التلجية بَين الصَّلَاتَيْنِ...1 60218. بيع الحاضر للبادي1 60219. بيع الْحر1 60220. بيع الحصاة1 60221. بيع السَّلَم والسَّلَف...1 60222. بيع الصَّرف1 60223. بيع العينية1 60224. بَيْعُ الغَرَر1 60225. بيع الْغرَر1 60226. بيع الغرر2 60227. بيع المرهون، في غيبة المديون...1 60228. بيع المقايضة1 60229. بيع المواصفة1 60230. بيع الوفاء1 60231. بيع حَبَل الحَبَلة1 60232. بيع من يزيد1 60233. بَيَعَ 1 60234. بِيعَةُ خالدٍ1 60235. بِيعَةُ عَدِيٍّ1 60236. بَيْعِيّ1 60237. بَيَغَ1 60238. بيغ9 60239. بَيَغَ 1 60240. بِيغُو1 60241. بيفيز1 60242. بيق3 60243. بَيْقَرُ1 60244. بيقر2 60245. بيقيان1 60246. بيك2 60247. بَيْك1 60248. بِيك1 60249. بيكار1 60250. بيكارسون1 60251. بيكاري1 60252. بيكانكي1 60253. بيكتا1 60254. بيكر1 60255. بيكم1 60256. بِيكَنْد1 60257. بَيْكَنْدَه1 60258. بيكو1 60259. بِيلُ1 60260. بيلٌ1 60261. بيل3 60262. بيلاء1 60263. بِيلاد1 60264. بيلار1 60265. بِيلاط1 60266. بيلاطس1 60267. بِيلال1 60268. بيلاي1 60269. بِيَلة1 60270. بيلسان2 60271. بَيْلَقَانُ1 60272. بيلقانية1 60273. بَيْلَمَانُ1 60274. بيله1 60275. بيلون1 60276. بَيْلُون1 60277. بِيَلِي1 60278. بيليك1 60279. بيم2 60280. بِيَمَا1 60281. بيمارستان1 60282. بِيْمَانُ1 60283. بُيَمَاني1 60284. بيماني1 60285. بِيمَنْد1 60286. بيمه1 60287. بين19 60288. بَيَنَ1 60289. بَين2 60290. بَيْن1 60291. بين1 60292. بين الإمالة والتفخيم...1 60293. بين الإمالة والفتح1 60294. بَيْنَ البَيْنَيْن1 60295. بَيْنُ السُّورَين1 60296. بَيْنَ القَصْرَين1 60297. بين الكسر والتفخيم1 60298. بين الكسر والفتح1 60299. بين اللفظين1 60300. بَيْنَ النهرَين1 60301. بين بين1 60302. بَين بَين1 60303. بَينَ بَينَ1 Prev. 100
«
Previous

بيظ

»
Next
بيظ: البَيْظُ: ماءُ الرَّجُلِ، وجَمْعُه بُيُوْظٌ. ورَحِمُ المَرْأَةِ أيضاً، ويُقال: البَيْظَةُ بالهاء.
[ب ي ظ] البَيْظَةُ الرَّحِمُ عن كُراعٍ والجَمْعُ بَيْظٌ قال الشاعِرُ يَصِفُ القَطَا وأَنَّهُنَّ يَحْمِلْنَ الماءَ لِفراخِهِنَّ فِي حَواصِلِهِنَّ (حَمَلْنَ لَهَا مِياهًا في الأَدَاوَى ...كما يَحْمِلْنَ في البَيْظِ الفَظِيظَا)

الفَظِيظُ ماء الفَحْلِ

بيظ: البَيْظةُ: الرَّحِمُ؛ عن كراع، والجمع بَيْظٌ؛ قال الشاعر يصف

القطا وأَنَّهنّ يَحملن الماء لِفراخِهنّ في حَواصِلهنّ:

حَمَلْن لَها مِياهاً في الأَداوَى،

كما يَحْمِلْن في البَيْظِ الفَظِيظا

الفَظِيظُ: ماء الفحل. ابن الأَعرابي: باظ الرجل بَبِظُ بَيْظاً وباظَ

يَبُوظُ بَوْظاً إِذا قَرَّرَ أَرُونَ أَبي عُمَيْرٍ في المَهْبِلِ؛ قال

أَبو منصور: أَراد ابن الأَعْرابي بالأَرُونِ المَنِيّ، وبأَبي عُمير

الذَّكر، وبالمَهْبِلِ قَرار الرَّحم. وقال الليث: البيْظ ماء الرجل. وقال

ابن الأَعرابي: باظَ الرجلُ إِذا سَمِن جِسمه بعد هُزال.

بيظ
! البَيْظُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ دُريْدٍ: زَعَمُوا أَنَّهُ مُسْتَعْمَلٌ، وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهُ، وقالُوا: هُوَ مَاءُ الفَحْلِ. وقالَ قَوْمٌ: هُوَ مَاءُ المَرْأَةِ، وقالَ ابنُ فارِسٍ: كَلِمَةٌ مَا أَعْرِفُها فِي صَحِيحِ كَلامِ العَرَبِ، ولَوْلا أَنَّهُمْ ذَكَرُوها مَا كانَ لإِثْباتِهَا وَجُهٌ. أَوْ هُوَ ماءُ الرَّجُلِ، قالَهُ اللَّيْثُ، قالَ: ولَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ فِعْلاً، وَلَا جَمْعاً، وإِن جُمِعَ فقِيَاسُهُ {البُيُوظُ} والأَبْيَاظُ. وَقَالَ كُرَاع: {البَيْظَةُ: رَحِمُ المَرْأَةِ، والجَمْعُ} بَيْظٌ. وقالَ ابنُ عَبّادٍ: البَيْظَةُ: لُغَةٌ فِي البَيْظِ. قالَ الشاعِرُ يَصِفُ القَطا وأَنَّهُنَّ يَحْمِلْنَ الماءَ لفِراخِهِنَّ فِي حَوَاصِلِهِنَّ أَنْشَدَهُ الفَرّاءُ:
(حَمَلْنَ لَها مِيَاهاً فِي الأَدَاوَى ... كَمَا يَحْمِلْنَ فِي البَيْظِ الفَظِيظَا)
الفَظِيظُ: ماءُ الفَحْلِ. قَالَ ابنُ ابْن الأَعْرَابِيّ: {بَاظَ} يَبِيظُ {بَيْظاً: إِذا قَرَّرَ أَرُونَ أَبِي عُمَيْرٍ فِي المَهْبِل كيَبُوظُ بَوْظاً. وممّا يُستَدْرَك عَلَيْه:} البَيْظُ: بَيْضُ النَّمْلِ خَاصَّةُ، وماعَداه فبِالضَّادِ، ذَكَرَهُ العَلاَّمَةُ عَلِيُّ ابنُ ظافِرٍ الإِسْكَنْدَرِيّ فِي بَدائع البَدائة. {والبَيْظُ: بَقِيَّةُ الماءِ فِي نُقْرَةِ البِئْرِ، وَهِي الحُفْرَةُ الَّتِي يَبْقَى فِيهَا الماءُ بَعْدَ نَزْحِها.
والبَيْظُ: القِشْرُ الرَّقِيقُ الَّذِي فِي البَيْضِ، وَهُوَ الغِرْقِئُ. قالَ زُهَيْرٌ:
(كَأَنَّ البَيْظُ لَقَّنَهُ قِنَاعاً ... عَلَى الهاماتِ كَرّات الدُّهُورِ)
} والبَيْظُ أَيْضاً: خَيالُ وَجْهِ الإِنْسَانِ اليَمَانِيّ. قالَ العَلاّمَةُ عَلِيُّ ابنُ تاجِ الدِّينِ القَلعيّ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى فِي شَرْح بَدِيعِيَّتِهِ وَقد نَظَمَ هذِهِ المَعَانِيَ الأَرْبَعَةَ الشِّهَابُ ابْنُ أُخْتِ الوَزِيرِ ابنِ المُجاورِ:
(يَا سادَةً فِي القَوَافِي قَلَّمَا تَرَكُوا ... لمَاتِحِ البِئْرِ لَمْ يَتْرُكْ سِوَى البَيْظِ)

(حازَت قَوَافِيكُما الظاآتِ أَجْمَعَها ... كمِثْلِ مَا حِيزَ مُحُّ البَيْضِ! بالبَيْظِ) (لكِنْ مَوَاعِيدُ ناوِيكُمْ أَبُو دُلَفٍ ... لَا صِدْقَ فِيهَا كمِثْلِ الآلِ {والبَيْظِ)
قالَ: هكَذَا نَقَلَهُ صاحِبُ بَدَائعِ البَدائهِ عَن العِقْدِ الفَرِيد لابْنِ عَبْدِ رَبِّهِ، واللهُ أَعْلَم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.