57433. بَغُولَن1 57434. بغوم1 57435. بُغُوم1 57436. بَغُوم1 57437. بغى6 57438. بَغَى157439. بغي10 57440. بغي 1 57441. بَغَيَ 1 57442. بغيا1 57443. بَغْيَا1 57444. بُغَيبِغَةُ1 57445. بُغْيَة1 57446. بُغيَّةُ1 57447. بغية الآمال، بمعرفة النطق بجميع مست...1 57448. بغية الآمل1 57449. بغية الأريب، وغنية الأديب...1 57450. بغية الأعمال، في تسكين الإشكال...1 57451. بغية الخبير، في إقامة القصدير في ال...1 57452. بغية الخبير، في قانون طلب الإكسير...1 57453. بغية الذاكر1 57454. بغية الرائد، في الدرر الفرائد...1 57455. بغية الرائد، في الذيل على: (مجمع ال...1 57456. بغية الرائد، لما تضمنه حديث: أم زرع...1 57457. بغية الرائض، في علم الفرائض...1 57458. بغية السائل، في أمهات المسائل...1 57459. بغية الطالب، في شرح: (عقيدة ابن الح...1 57460. بغية الطالب، لأعز المطالب، في الأسم...1 57461. بغية الطلاب، من علم الحساب...1 57462. بغية الطلب، في تاريخ حلب...1 57463. بغية الظمآن، من فوائد أبي حيان...1 57464. بغية العامل، في نظم العوامل...1 57465. بغية العلماء والرواة، في ذيل: (رفع ...1 57466. بغية القنية، في الفتاوى...1 57467. بغية اللبيب، وغنية الأديب...1 57468. بغية المبتغي، في معنى قول الروضة: ي...1 57469. بغية المحتاج، في الطب...1 57470. بغية المرتاح1 57471. بغية المرتاد، لتصحيح الضاد...1 57472. بغية المستفيد، في أخبار زبيد...1 57473. بغية المعاني، لأنفس المعاني...1 57474. بغية الناسك، في كيفية المناسك...1 57475. بغية الناشد، ومطلب القاصد...1 57476. بغية النقاد، في أصول الحديث...1 57477. بغية الواصل، إلى معرفة الفواصل...1 57478. بغية الوقاد، في التعريف بسمة الجهاد...1 57479. بغية ذوي الأحلام، بأخبار من فرج كرب...1 57480. بغية ذوي الهمم، في معرفة أنساب العر...1 57481. بغيت1 57482. بَغِيت1 57483. بَغَيْتُهُ1 57484. بُغَيْثٌ1 57485. بُغيْديدُ1 57486. بغيري2 57487. بُغَيْرِيّ1 57488. بُغَيْس1 57489. بغيش1 57490. بَغِيش1 57491. بغيلي1 57492. بُغَيِّلِيّ1 57493. بفّ1 57494. بفار1 57495. بِفَارِغِ الصبْرِ1 57496. بفاغر1 57497. بفت1 57498. بُفْت وبفتة1 57499. بفتوني1 57500. بفد1 57501. بفنوتيوس1 57502. بُفَيْض1 57503. بقّ1 57504. بق3 57505. بَقَّ 1 57506. بَقَابُوسُ1 57507. بقات1 57508. بَقَّات1 57509. بقاد1 57510. بقادة1 57511. بُقّاده1 57512. بقار2 57513. بَقَّار1 57514. بَقَّارٌ1 57515. بَقَّارِيّ1 57516. بَقَّارِي1 57517. بُقَاسي1 57518. بُقَاسِيم1 57519. بقاش1 57520. بُقَاشِي1 57521. بقاص1 57522. بُقَاص2 57523. بُقَاصِصّ1 57524. بقاع1 57525. بِقَاع1 57526. بَقَّاع1 57527. بَقَّاقَة1 57528. بَقَّال1 57529. بقّال1 57530. بقالاو وباقاليو1 57531. بِقَالَتِي1 57532. بَقَّالِيّ1 Prev. 100
«
Previous

بَغَى

»
Next
(بَغَى)
- فِيهِ «ابْغِنِي أَحْجَارًا أسْتَطبْ بِهَا» يُقَالُ ابْغِنِي كَذَا بِهَمْزَةِ الْوَصْلِ، أَيِ اطْلُب لِي، وأَبْغِنِي بِهَمْزَةِ الْقَطْعِ، أَيْ أعِنّي عَلَى الطَّلَبِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَبْغُونِي حَديدة أسْتَطِب بِهَا» بِهَمْزَةِ الْوَصْلِ والقَطْع. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
يُقَالُ بَغَى يَبْغِي بُغَاءً- بِالضَّمِّ- إِذَا طَلب.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «أَنَّهُ خَرَجَ فِي بُغَاء إِبِلٍ» جَعَلوا البُغَاء عَلَى زِنَة الأدْوَاء، كالعُطَاس والزُّكام، تَشْبِيهًا بِهِ لِشغْل قَلْبِ الطَّالِبِ بالدَّاء.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ سُراقة وَالْهِجْرَةِ «انْطَلَقُوا بُغْيَاناً» أَيْ نَاشِدِينَ وَطَالِبِينَ، جَمْعُ بَاغٍ كَرَاعٍ وَرُعْيَانٍ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ فِي الْهِجْرَةِ «لقيَهما رَجُلٌ بِكُراعِ الغَمِيم، فَقَالَ مَنْ أَنْتُمْ؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: بَاغٍ وهادٍ، عَرَّض ببُغَاءِ الْإِبِلِ وهِدَايَةِ الطَّرِيقِ، وَهُوَ يُريد طَلَب الدِّينِ والهدايةَ مِنَ الضَّلَالَةِ.
وَفِي حَدِيثِ عَمَّارٍ «تقْتُله الفِئة البَاغِيَة» هِيَ الظَّالِمَةُ الْخَارِجَةُ عَنْ طَاعَةِ الْإِمَامِ. وَأَصْلُ البَغْي مُجَاوَزَةُ الْحَدِّ. ومنه الحديث «فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا»
أَيْ إِنْ أطعْنكم فَلَا يَبْقَى لَكُمْ عَلَيْهِنَّ طَرِيقٌ إِلَّا أَنْ يَكُونَ بَغْياً وجَوْرا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ «قَالَ لرجُل: أَنَا أُبْغِضُك، قَالَ لِمَ؟ قَالَ لِأَنَّكَ تَبْغِي فِي أذَانك» أَرَادَ التَّطْرِيب فِيهِ والتَمدِيد، مِنْ تَجاوُز الْحَدِّ.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ «أَقَامَ شَهْرًا يُداوِي جَرْحَه فدَمَل عَلَى بَغْيٍ وَلَا يَدْرِي بِهِ» أَيْ عَلَى فَسَادٍ.
وَفِيهِ «امْرَأَةٌ بَغِيّ دَخَلَتِ الْجَنَّةَ فِي كَلْب» أَيْ فاجِرة، وجمعُها البَغَايَا. وَيُقَالُ للأمَة بَغِيّ وَإِنْ لَمْ يُرِدْ بِهِ الذَّمُّ، وَإِنْ كَانَ فِي الْأَصْلِ ذَمًّا. يُقَالُ بَغَتِ الْمَرْأَةُ تَبْغِي بِغَاءً- بِالْكَسْرِ- إِذَا زنَتْ، فَهِيَ بَغِيّ، جَعَلُوا البِغَاء عَلَى زِنَةِ العُيوب، كَالْحِرَانِ والشِّرَاد، لِأَنَّ الزّنَا عيْب.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّهُ مَرَّ برَجُل يَقْطع سَمُراً بالبادية فقال: رعيت بَغْوَتَهَا وبرمتها وحلبتها وبَلّتَها وفَتْلَتَها ثُمَّ تَقْطعُها؟» قَالَ الْقُتَيْبِيُّ: يَرويه أَصْحَابُ الْحَدِيثِ: مَعْوَتها، وَذَلِكَ غلطٌ؛ لِأَنَّ المَعْوة البُسْرةُ الَّتِي جَرى فِيهَا الإرْطاب، وَالصَّوَابُ بَغْوَتها، وَهِيَ ثَمرة السَّمُر أوّلَ مَا تَخْرج، ثُمَّ تَصِيرُ بَعْدَ ذَلِكَ بَرَمَة، ثُمَّ بَلَّة، ثُمَّ فَتْلَةً.
وَفِي حَدِيثِ النَّخَعِيِّ «أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بنَ المهاجِر جُعِل عَلَى بَيْتِ الرِّزْقِ فَقَالَ النَّخَعِيُّ: مَا بُغِيَ لَهُ» أَيْ مَا خِيرَ لَهُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.