5728. أنزر1 5729. أنزف1 5730. أنزق1 5731. أنزل1 5732. أنزيم1 5733. أَنِسَ15734. أنس14 5735. أَنِس1 5736. أَنَس1 5737. أُنْس1 5738. أَنِس إلى1 5739. أنس الأرواح1 5740. أنس الفريد، وبغية المريد...1 5741. أنس اللهفان، من كلام عثمان بن عفان ...1 5742. أنس المريدين، وشمس المجالس...1 5743. أنس المسافر، وجليس الحاضر...1 5744. أنس المسافرين1 5745. أنس المستأنس1 5746. أنس المنقطعين في الموعظة...1 5747. أَنَسَ 1 5748. أنسأ1 5749. أَنْسَأ في1 5750. أنساب الأشراف1 5751. أنساب الرشاطي1 5752. أنساب السمعاني1 5753. أنساب الشعراء1 5754. أنساب المحدثين1 5755. أنساب حمير وملوكها1 5756. أنساب قريش1 5757. أَنَسَاباذ1 5758. أَنْسَام1 5759. أنساه1 5760. أَنْسَبُ1 5761. أَنْسَب1 5762. أنسبت1 5763. أَنَسَة2 5764. أَنِسَة1 5765. أنسع1 5766. أنسغت1 5767. أنسفت1 5768. أنسق1 5769. أنسل1 5770. أنسه1 5771. أُنْسُوقة1 5772. أنسولين1 5773. أنِسُون1 5774. أُنْسِي1 5775. أَنَسي1 5776. أَنَسِيَّة1 5777. أُنْسِيَّة1 5778. أَنش1 5779. أنشأ1 5780. أنشا1 5781. أَنْشاج1 5782. أنشاق1 5783. أَنْشَاق1 5784. أَنْشام1 5785. أنشب1 5786. أنْشد1 5787. أنشر1 5788. أنشز1 5789. أنشصه1 5790. أنشط1 5791. أَنْشِطَة1 5792. أنشع1 5793. أنشغ1 5794. أنشفت1 5795. أنشق1 5796. أنشل1 5797. أَنْشَمِيْثَن1 5798. أُنشُودة1 5799. أنشى1 5800. أَنْصاب1 5801. أَنْصَار1 5802. أَنْصَار الحَقّ1 5803. أَنْصَار الدِّين1 5804. أَنْصَاري1 5805. أَنْصَاريّ1 5806. أنصت1 5807. أنصحه1 5808. أُنْصُرْ1 5809. أنصع1 5810. أنصف1 5811. أَنْصَف من1 5812. أنصل1 5813. أنصن1 5814. أنصنا1 5815. أنصى1 5816. أَنض1 5817. أنض6 5818. أَنَضَ 1 5819. أنضجه1 5820. أنضح1 5821. أنضخ1 5822. أَنْضَرُ1 5823. أنضر1 5824. أنضف1 5825. أنضل1 5826. أنضى1 5827. أَنْطَابُلُس1 Prev. 100
«
Previous

أَنِسَ

»
Next
(أَنِسَ)
- فِي حَدِيثِ هَاجَرَ وَإِسْمَاعِيلَ «فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا» أَيْ أبْصَرَ ورَأى شَيْئًا لَمْ يَعْهَده. يُقال آنَسْتُ مِنْهُ كَذَا: أَيْ علِمْتُ، واسْتَأْنَسْتُ: أَيِ اسْتَعْلَمْتُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «كَانَ إِذَا دَخَلَ دَارَهُ اسْتَأْنَسَ وتكلَّم» أَيِ اسْتَعْلم وتَبَصَّر قَبْل الدُّخُولِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَلَمْ تَر الْجِنّ وإبْلاَسَها، ويأسَها مِنْ بَعْدِ إِينَاسِهَا» أَيْ أَنَّهَا يَئِسَتْ مِمَّا كَانَتْ تَعْرِفُهُ وتُدركه مِنِ اسْتِراق السَّمع ببعْثَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ نَجْدة الحَرَوْرِيّ وَابْنِ عَبَّاسٍ «حَتَّى يُؤْنَسَ مِنْهُ الرشدُ» أَيْ يُعْلَم مِنْهُ كمالُ الْعَقْلِ وسَدَادُ الْفِعْلِ وحُسْن التَّصَرُّف. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْحُمْرُ الإِنْسِيَّة يَوْمَ خَيْبر» يَعْنِي الَّتِي تألَف البُيوت. وَالْمَشْهُورُ فِيهَا كسْر الْهَمْزَةِ مَنْسُوبَةً إِلَى الإِنْس وَهُمْ بَنُو آدَمَ، الْوَاحِدُ إِنْسِيّ. وَفِي كِتَابِ أَبِي مُوسَى مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْهَمْزَةَ مَضْمُومَةٌ، فَإِنَّهُ قال: هي التي تَأْلَفُ الْبُيُوتَ والأُنْس، وَهُوَ ضِدُّ الوَحْشة، وَالْمَشْهُورُ فِي ضِدّ الْوَحْشَةِ الأُنْس بالضَّم، وَقَدْ جَاءَ فِيهِ الكَسْر قَلِيلًا. قَالَ وروَاه بَعْضُهُمْ بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالنُّونِ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ. قلتُ: إِنْ أَرَادَ أَنَّ الْفَتْحَ غَيْرُ مَعْرُوفٍ فِي الرِّوَايَةِ فَيَجُوزُ، وَإِنْ أَرَادَ أَنَّهُ لَيْسَ بِمَعْرُوفٍ فِي اللُّغَةِ فَلَا، فإِنه مَصْدَر أَنِسْتُ بِهِ آنَسُ أَنَساً وأَنَسَةً.
وَفِيهِ «لَوْ أَطَاعَ اللَّهُ الناسَ فِي النَّاسِ لَمْ يَكُنْ نَاسٌ» قِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّ النَّاسَ إِنَّمَا يُحِبُّونَ أَنْ يُولَدَ لَهُمُ الذُّكْرانُ دُونَ الْإِنَاثِ، ولَو لَم يكُن الْإِنَاثُ ذهَبَت النَّاس. وَمَعْنَى أَطَاعَ:
اسْتَجَابَ دُعَاءَهُمْ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ صَيَّادٍ «قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ: انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى أُنَيْسَيَان قَدْ رَابنا شأنُه» هُوَ تَصْغِيرُ إِنْسَانٍ جَاءَ شَاذّاً عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، وَقِيَاسُ تَصْغِيرِهِ أُنَيْسَان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.