53616. ببرس1 53617. ببره1 53618. بُبْرِين1 53619. ببز1 53620. بَبُّزُ1 53621. ببس453622. ببش1 53623. بُبَش1 53624. بُبَشْتَر1 53625. بَبْشى1 53626. ببشى1 53627. ببغ3 53628. ببغاء2 53629. بَبَغال1 53630. ببغش1 53631. بَبْقٌ1 53632. ببق1 53633. ببك1 53634. ببل5 53635. ببلي1 53636. ببليوجرافيا1 53637. بَبِلْيُون1 53638. ببم2 53639. بَبَمْبَمُ1 53640. ببن4 53641. بَبْنَة1 53642. ببنوره1 53643. بَبُّوش1 53644. ببى1 53645. بُبَيّة1 53646. بَبِيجُ1 53647. بَبَيْرَة1 53648. ببيي1 53649. بَتّ1 53650. بت5 53651. بت التاج1 53652. بَتُّ الصيام من الليل...1 53653. بتَّ في1 53654. بَتَّ 1 53655. بَتَأَ1 53656. بتأ4 53657. بَتَأ1 53658. بتا2 53659. بَتَّا1 53660. بَتا1 53661. بتار1 53662. بَّتَّار1 53663. بَتَّال1 53664. بُتانٌ1 53665. بَتَّانُ1 53666. بُتَانُ1 53667. بَتَانوني1 53668. بَتَّاوي1 53669. بَتَاي1 53670. بَتْبَت1 53671. بتبس1 53672. بَتَّة2 53673. بتة1 53674. بتت15 53675. بتتس1 53676. بتح1 53677. بتحي1 53678. بتخ1 53679. بتخذان1 53680. بُتْخَذَانُ1 53681. بَتَر1 53682. بَتَرَ1 53683. بُتْرٌ1 53684. بتر19 53685. بَتَرَ 1 53686. بُتْرانُ1 53687. بتراوي1 53688. بَتْرَاوِي1 53689. بترد1 53690. بَتُرْس1 53691. بترس1 53692. بترك1 53693. بترمولار1 53694. بتره1 53695. بتروجرافيا1 53696. بتروكيمياء1 53697. بترول1 53698. بترية1 53699. بِتْريرُ1 53700. بتريز1 53701. بتريشا1 53702. بتريشيا1 53703. بتريصي1 53704. بتزا1 53705. بُتْسَابُور1 53706. بتسمير1 53707. بتش1 53708. بتشر1 53709. بتشو1 53710. بتشيا1 53711. بتع12 53712. بَتَعَ1 53713. بَتَعَ 1 53714. بَتَعَةُ1 53715. بَتِعَة1 Prev. 100
«
Previous

ببس

»
Next
ومما ضوعف من فائه وعينه ب ب س

البابُوسُ الحُوَارُ قال ابنُ أحْمرَ

(حَنَّتْ قَلُوصِي إلى بابُوسِهَا طَرَباً ... فما حَنِينُكِ أَمْ ما أنْتِ والذِّكَرُ)

وقد يُسْتَعْمَلُ في الإِنسانِ وفي حديث جُرَيْجٍ أنه قال للطِّفْل يا بابُوسُ من أَبُوكَ فلا أَدْرِي أهو في الإِنسانِ أَصْلٌ أم اسْتعارةٌ قال الأصمعيُّ لم نَسْمَعْ به إلا في شِعْرِ ابنِ أحْمَرَ

ببس: البابُوسُ: ولد الناقة، وفي المحكم: الحُوارُقال ابن أَحمر:

حَنَّتْ قَلُوصي إِلى بابوسِها طَرَباً،

فما حَنِينُكِ أَم ما أَنتِ والذِّكَرُ؟*

(* قوله «طرباً» الذي في النهاية: جزعاً. والذكر: جمع ذكرة بكسر فسكون،

وهي الذكرى بمعنى التذكر.)

وقد يستعمل في الإِنسان. التهذيب: البابُوسُ الصبي الرضيع في مَهْدِه.

وفي حديث جُرَيْجٍ الراهب حين استنطق الرضيعَ في مَهْدِه: مسح رأْس الصبي

وقال له: يا بابُوسُ، مَنْ أَبوك؟ فقال: فلان الراعي، قال: فلا أَدري

أَهو في الإِنسان أَصل أَم استعارة. قال الأَصمعي: لم نسمع به لغير الإِنسان

إِلا في شعر ابن أَحمر، والكلمة غير مهموزة وقد جاءت في غير وضع، وقيل:

هو اسم للرضيع من أَي نوع كان، واختلف في عربيته.

ببس أبنُ الأعرابيُّ: البابُوسُ - مثال فاعول -: وَلَدُ الناقة، والصبي الرضيع. ومنه حديث جُرَيْجٍ الرّاهب حين اتَّهَمُوه بالزنى وهدَموا صَومَعَتَهُ وقالوا: زَنَيتَ بهذهِ البَغيِّ فَوَلَدَت منكَ، فقال: أينَ الصبيُّ؟ فجاءوا به، فقال: دَعوني حتّى أصلّي، فصلّى فلمّا انصرفَ أُتِيَ بالصبيِّ فَطَعَنَ في بطنِهِ وقال: يا بابوسُ من أبوكَ؟ قال: فُلان الرّاعي، فأقبلوا على جُرَيجٍ يُقَبِّلونَهُ ويتمَسَّحونَ بِه، وقالوا: نَبْني لك صومعتك من ذهبٍ، قال: لا؛ أعيدوها من طينٍ كما كانت. قال عمرو بن أحمر الباهليُّ:
حَنَّتْ قَلُوْصي إلى بابوسها جَزَعاً ... ماذا حَنيْنكِ أم ما أنْتِ والذِّكَرُ
وقال ابنُ عبَّاد: البابُوسُ: الوَلَدُ؛ بالرومِيَّةِ.
ببس
} البابُوس، بباءَيْن، أهمله الجَوْهَرِيّ، قَالَه الصَّاغانِيّ، وَهَكَذَا سَقَطَ من سائرِ نسخِ الصحاحِ الَّتِي رأيْناها قَالَ شَيْخُنا: وَقد أُلْحِقَتْ فِي بعضِ نُسَخِها المُعتمَدة، وَهِي ثابتةٌ فِي نُسختِنا، وَقَالَ ابْن الأَعْرابِيّ: هُوَ ولَدُ الناقةِ، وَفِي المُحكَم: الحُوَار، قَالَ ابنُ أَحْمَرَ:
(حَنَّتْ قَلُوصي إِلَى {بابُوسِها طَرَبَاً ... فَمَا حَنينُكِ أم مَا أَنْتِ والذِّكْرُ)
وَقد يُستعمَلُ فِي الْإِنْسَان. فِي التَّهْذِيب:} البابُوس: الصبيُّ الرَّضيعُ فِي مَهْدِه، وقِي حَدِيث جُرَيْج الرَّاهِبِ حِين اسْتَنْطَقَ الصَّبِيَّ فِي مَهدِه: مَسَحَ رأسَ الصبيِّ، وَقَالَ لَهُ: يَا! بابُوسُ من أَبوك فَقَالَ: فلانٌ الرَّاعِي. فَقَالَ: فَلَا أَدْرِي أهوَ فِي الإنسانِ أصلٌ أم استِعارة، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: لم نَسْمَعْ بِهِ لغيرِ الإنسانِ إلاّ فِي شِعرِ ابنِ أَحْمَرَ، والكلمةُ غيرُ مَهْمُوزةٍ، وَقد جاءَ فِي غيرِ مَوْضِع. قيل: هُوَ الولَدُ عامَّةً، من أيِّ نَوْعٍ كَانَ، واختُلِفَ فِي عَرَبِيَّتِه، فَقيل: رُوميَّة، اسْتَعْملهُ العربُ، كَمَا فِي الْمُحِيط، وَقيل: عربيَّة، كَمَا فِي التَّوْشيح. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.