ركي
: (ى} الرَّكِيُّ، كَغِنيَ) : أَهْمَلَهُ الجوهريُّ والجماعَةُ.
وَهُوَ (الضَّعيفُ.
(و) يقالُ: (هَذَا الأَمْرُ {أَرْكَى مِن ذلكَ) ، أَي (أَهْوَنُ وأَضْعَفُ) .
وتقدّمَ عَن ابنِ سِيدَه أنَّه قالَ ليسَ فِي الكَلامِ (رَ ك ي) ، أَي فَإِذا نَحْمِل جَمِيعَ مَا جاءَ فِيهِ بالياءِ على الواوِ فتأَمَّل ذلكَ.
(ر ك ي)
الرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثل الرَّكيك. وَقيل: ياؤه بدل من كَاف الركيك، فَإِذا كَانَ ذَلِك فَلَيْسَ من هَذَا الْبَاب.
وَهَذَا الْأَمر أرْكَى من هَذَا: أَي أَهْون مِنْهُ وأضعف، قَالَ الْقطَامِي:
وغيرُ حَرْبِيَ أركى من تجشُّمها ... إجَّانةٌ من مُدَام شَدَّ مَا احْتَدَما
الرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثل الرَّكيك. وَقيل: ياؤه بدل من كَاف الركيك، فَإِذا كَانَ ذَلِك فَلَيْسَ من هَذَا الْبَاب.
وَهَذَا الْأَمر أرْكَى من هَذَا: أَي أَهْون مِنْهُ وأضعف، قَالَ الْقطَامِي:
وغيرُ حَرْبِيَ أركى من تجشُّمها ... إجَّانةٌ من مُدَام شَدَّ مَا احْتَدَما
ركي، وَقد ترى سَعَة بَاب رَكَوْت.
وممَّا يُسْتدرَكُ عَلَيْهِ:
{أَرْكَيْتُ عَلَيْهِ الحِمْلَ: أَثْقَلْتُه بِهِ.
ورَكَوْتُ عَلَيْهِ الأَمْرَ ورَكَّيته.
} وأَرْكَيْتُ فِي الأَمْرِ: تأَخَّرْتُ.
وأَرْكَيْت إِلَيْهِ: مِلْتُ واعْتَزَيْتُ.
قالَ الشَّاعِرُ:
إِلَى أَيَّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا فإِنَّكُمْ
ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لَا يَرِيمُها {تُرْكُوْا: أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
} ورَكاهُ: إِذا جاوَبَ رَوْكَه، وَهُوَ الصَّدَى مِنَ الجَبَلِ والحَمَّام.
{ورَكَا الحَوْضَ} وأَرْكاهُ سَوَّاهُ.
{ورَكَوْتُ يَوْمي: أَي أَقَمْتُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ.
وممَّا يُسْتدرَكُ عَلَيْهِ:
{أَرْكَيْتُ عَلَيْهِ الحِمْلَ: أَثْقَلْتُه بِهِ.
ورَكَوْتُ عَلَيْهِ الأَمْرَ ورَكَّيته.
} وأَرْكَيْتُ فِي الأَمْرِ: تأَخَّرْتُ.
وأَرْكَيْت إِلَيْهِ: مِلْتُ واعْتَزَيْتُ.
قالَ الشَّاعِرُ:
إِلَى أَيَّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا فإِنَّكُمْ
ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لَا يَرِيمُها {تُرْكُوْا: أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا.
} ورَكاهُ: إِذا جاوَبَ رَوْكَه، وَهُوَ الصَّدَى مِنَ الجَبَلِ والحَمَّام.
{ورَكَا الحَوْضَ} وأَرْكاهُ سَوَّاهُ.
{ورَكَوْتُ يَوْمي: أَي أَقَمْتُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ.