54194. بخشش1 54195. بخَشع1 54196. بَخْشِيّ1 54197. بخص10 54198. بَخَص1 54199. بخَص254200. بَخَصَ 1 54201. بخَضل1 54202. بخع15 54203. بَخَعَ1 54204. بخَع3 54205. بَخَعَ 1 54206. بخَق2 54207. بخق13 54208. بَخَقَ1 54209. بَخَقَ 1 54210. بخقت1 54211. بخَل2 54212. بَخَل1 54213. بَخِلَ1 54214. بخل14 54215. بَخِل عن1 54216. بَخَلَ 1 54217. بُخَلاءٌ1 54218. بخلص1 54219. بخَلص1 54220. بخله1 54221. بخَم1 54222. بخَن1 54223. بخن3 54224. بخَنَافِقَ1 54225. بَخْنَدَ1 54226. بخند5 54227. بخنق5 54228. بُخْنق1 54229. بخَنق1 54230. بخَنك1 54231. بخنك1 54232. بخنه1 54233. بَخْو1 54234. بخَو1 54235. بخو3 54236. بَخَوَ 1 54237. بُخُور2 54238. بخور2 54239. بخوش1 54240. بَخِّيّ1 54241. بخي1 54242. بخيار1 54243. بخيت1 54244. بَخِيت1 54245. بخيتاري1 54246. بَخِيتَان1 54247. بَخِيتَة1 54248. بخيتي1 54249. بَخِيتِيّ1 54250. بُخَيْتِيّ1 54251. بخيز1 54252. بخيش1 54253. بخينا1 54254. بخيه1 54255. بخيي1 54256. بدّ1 54257. بد3 54258. بُد1 54259. بَدَّ 1 54260. بِدْء1 54261. بدء1 54262. بدء الدنيا1 54263. بدء المخلوقات1 54264. بَدَأَ3 54265. بدأَ2 54266. بدأ15 54267. بَدأ1 54268. بَدَأَ بـ1 54269. بَدَأَ 2 54270. بُدِئَ1 54271. بدا8 54272. بَدَا2 54273. بَدَا الحقُّ وكأنه1 54274. بداء1 54275. بدائع الآثار1 54276. بدائع الأخبار، وروائع الأشعار...1 54277. بدائع الأسحار، في صنائع الأشعار...1 54278. بدائع البداية1 54279. بدائع البديع1 54280. بدائع الزهور، في وقائع الدهور...1 54281. بدائع الصنائع1 54282. بدائع الصنائع، في شرح تحفة الفقهاء...1 54283. بدائع الفرائد1 54284. بدائع القرآن2 54285. بدائع المطالع1 54286. بدائع الملح1 54287. بدائع الوسط1 54288. بدائع صنيع1 54289. بِدائي1 54290. بدائية1 54291. بَدَّاح1 54292. بَدَاح1 54293. بداحشي1 Prev. 100
«
Previous

بخَص

»
Next
(ب خَ ص)

بَخَص عينَه يَبخصُها بَخصا: عارها.

قَالَ اللحياني: هَذ كَلَام الْعَرَب، وَالسِّين لُغَةٌ.

والبَخَص: سُقُوط بَاطِن الحِجَاج على الْعين. والبَخَصَة: شَحمة الْعين من أَعلَى واسفل.

والبَخَصَة: لحَم الكفّ والقَدَم.

وَقيل: لحم بَاطِن الْقدَم.

وَقيل: هِيَ مَا ولى الأَرْض من تَحت أَصَابِع الرَّجلين، وَتَحْت مناسم الْبَعِير والنَّعام.

وَالْجمع: بَخَصات، وبَخَص.

والبَخَص: لحم الذِّراعين.

وناقة مبَخوضة: تَشتكي بَخَصَتها.
بخَص
البَخَصُ، مُحَرَّكَةً: لَحْمُ القَدَمِ، ولَحْمُ فِرْسِنِ البَعِيرِ، وقالَ المُبَرِّدُ: البَخَصُ: اللَّحْمُ الَّذِي يَرْكَبُ القَدَمَ، وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ، وقالَ غَيْرُه: هُوَ لَحْمُ بَاطِنِ القَدَمِ، وقِيلَ: البَخَصُ: مَا وَلِىَ الأَرْضَ من تَحْتِ أَصابِعِ الرِّجْلَيْنِ وتَحْت مَنَاسِم البَعِير والنَّعامِ، وَقيل هُوَ لَحْمُ أَسْفَلِ خُفِّ البَعِيرِ، والأَظَل ُّ مَا تَحْتَ المَنَاسِمِ، والبَخَصُ أَيْضاً: لَحْمُ أُصُول الأَصَابع مِمَّا يَلي الرَّاحَةَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقِيلَ: هُوَ لَحْمٌ يُخَالِطُه بَياضٌ مِنْ فَسادٍ يَحُلُّ فيهِ، ويَدُلُّ عَلَيْه قَوْلُ أَبِي شُرَاعَةَ مِنْ بَنِي قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ:
(يَا قَدَمَيَّ مَا أَرَى لِي مَخْلَصَاً ... مِمّا أَراهُ أَو أَعُودَ أَبْخَصَا)
والبَخَصُ أَيْضاً: لَحْمٌ ناتِئٌ فَوْقَ العَيْنَيْنِ أَو تَحْتَهُمَا، كهَيْئَةِ النَّفْخَةِ، تَقُولُ مِنْهُ: بَخِصَ كفَرِحَ، فَهُوَ أَبْخَصُ، إِذا نَتَأَ ذلِكَ مِنْهُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَفِي المُحْكَمِ: البَخَصَةُ: شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ، وَفِي التَّهْذِيبِ: البَخَصُ فِي العَيْنِ: لَحْمٌ عِنْدَ الجَفْنِ الأَسْفلِ، كاللَّخَصِ عِنْد الجَفْنِ الأَعْلَى. ورَجُلٌ مَبْخُوصُ القَدَمَيْنِ، أَيْ قَلِيلُ لَحْمِهِمَا، كَأَنَّهُ قَدْ نِيلَ منهُ، فعَرِىَ مَكَانُهُ، وَقد جَاءَ ذلِكَ فِي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّمَ أَنّهُ كانَ مَبْخُوصَ العَقْبَيْنِ، أَيْ قَلِيل لَحْمِهِمَا، قالَ الهَرَوِيُّ: وإِنْ رُوِى بالنُّونِ والحاءِ والضادِ، فهُوَ من نَحَضْتُ العَظْمَ، إِذا أَخَذْتَ عَنْهُ لَحْمَه. وبَخَصَ عَيْنَه، كمَنَعَ: قَلَعَهَا بِشَحْمِها، قالَ يَعْقُوب: وَلَا تَقُلْ بَخَسَ، كَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، ورَوَى أَبُو تُرَابٍ عَنِ الأَصْمَعِيّ: بَخَصَ عَيْنَه، وبَخَزَها، وبَخَسَهَا، كُلُّه بِمَعْنَى فَقَأَهَا، وقِيلَ: بَخَصَهَا بَخْصاً: عارَها.
قالَ اللَّحْيَانِيُّ: هَذَا كَلامُ العَرَبِ والسِّينُ لُغَةٌ. والبَخِصُ، ككَتِفٍ، من الضُّرُوع: الكَثِيرُ اللَّحْمِ والعُرُوقِ، وَمَا لَا يَخْرُجُ لَبَنُه إِلاّ بِشِدَّةٍ، عَن ابنِ عَبّادٍ. والتَّبَخُّصُ: التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ، وشُخُوصُ البَصَرِ، وانْقِلاَبُ الأَجْفَانِ، وَمِنْه حَدِيثُ القَرَظِيِّ فِي قَوْله عَزّ وجَلَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ الله الصَّمَدُ لوْ سَكَتَ عَنْهَا لتَبَخَّصَ لَهَا رِجَال فَقَالُوا: مَا صَمَد يَعْنِي لَوْلاَ أَنْ البَيَانَ اقْتَرَنَ فِي السُّورَةِ بِهذا الاسْمِ لِتَحَيَّرُوا فِيهِ حَتّى تَنْقَلِبَ أَبْصَارُهم. وبُخِصَتِ النّاقَةُ، كعُنِىَ، فهِيَ مَبْخُوصَةٌ: أَصابَهَا دَاءٌ فِي بَخَصِها فظَلَعَتْ مِنْهُ، يُقَال: نَاقَة مَبْخُوصَةٌ: تَشْتَكِي بَخَصَها. ومِما يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: البَخَصُ، مُحَرَّكَةً: سُقُوطُ بَاطِنِ الحَجَاجِ على العَيْنِ. والبَخَصُ: لَحْمُ الذِّراعِ، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.