الْهَاء وَالتَّاء وَالْبَاء
الهَبْتُ: الضَّرْب.
والهَبْتُ: حمق وتدليه.
وَفِيه هَبْتَةٌ، أَي ضَرْبَة حمق.
وَقد هُبِتَ فَهُوَ مَهبوتٌ وهَبِيتٌ، قَالَ طرفَة:
فالهَبيتُ لَا فُؤادَ لهُ ... والثَّبيتُ ثَبْتُه فَهَمُهْ
وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
تُرِيكَ قَذىً بهَا إنْ كَانَ فِيها ... بُعَيْدَ النَّومِ نَشوَتُها هَبيتُ
لم يفسره، وَعِنْدِي انه فعيل فِي معنى فَاعل: أَي نشوتها شَيْء يَهبِتُ: أَي يحمق ويحير فيسكن وينوم.
والمَهبوتُ: المحطوط.
وهَبَتَه الله دَرَجَة يَهبِتُه هَبْتا: حطه، وَفِي الحَدِيث: " هَبَتَه المَوتُ عِندي دَرَجَةً حينَ لمْ يَمُتْ شَهيدا " يَعْنِي حط من قدره.
وهَبَتَ الرجل يَهبِتُه هَبْتا: ذلَّلَهُ. والمَهْبوتُ: الطَّائِر يُرْسل على غير هِدَايَة، قَالَ ابْن دُرَيْد: وأحسبها مولدة.
الهَبْتُ: الضَّرْب.
والهَبْتُ: حمق وتدليه.
وَفِيه هَبْتَةٌ، أَي ضَرْبَة حمق.
وَقد هُبِتَ فَهُوَ مَهبوتٌ وهَبِيتٌ، قَالَ طرفَة:
فالهَبيتُ لَا فُؤادَ لهُ ... والثَّبيتُ ثَبْتُه فَهَمُهْ
وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
تُرِيكَ قَذىً بهَا إنْ كَانَ فِيها ... بُعَيْدَ النَّومِ نَشوَتُها هَبيتُ
لم يفسره، وَعِنْدِي انه فعيل فِي معنى فَاعل: أَي نشوتها شَيْء يَهبِتُ: أَي يحمق ويحير فيسكن وينوم.
والمَهبوتُ: المحطوط.
وهَبَتَه الله دَرَجَة يَهبِتُه هَبْتا: حطه، وَفِي الحَدِيث: " هَبَتَه المَوتُ عِندي دَرَجَةً حينَ لمْ يَمُتْ شَهيدا " يَعْنِي حط من قدره.
وهَبَتَ الرجل يَهبِتُه هَبْتا: ذلَّلَهُ. والمَهْبوتُ: الطَّائِر يُرْسل على غير هِدَايَة، قَالَ ابْن دُرَيْد: وأحسبها مولدة.