حطن مُهْمَلٌ عنده. الخارزَنْجِيُّ حَطَنْطى - على حَبَنْطى - يُعَيَّرُ به الرَّجُلُ إذا نُسِبَ إلى الحُمْقِ، قال ولا أحُقُّه.
حطن: التهذيب: أَهمله الليث. والحِطّانُ: التَّيْسُ، فإِن كان فِعّالاً
مثل كِذّابٍ من الكَذِب فالنون أَصلية من حطن، وإن جعلته فِعْلاناً فهو
من الحطِّ، والله أَعلم.
حطن
: (الحِطَّانُ، بالكسْر: التَّيسُ.
(قالَ الأَزْهرِيُّ: إِن كانَ فِعَّالاً مِن حطن، فالنُّونُ أَصْلِيَّةٌ، وإِن جَعَلْتَهُ فِعْلاناً فَهُوَ مِن الحطِّ. وَقد ذُكِرَ فِي الطَّاء المُهْملةِ، واللَّهُ تعالَى أَعْلَم.
: (الحِطَّانُ، بالكسْر: التَّيسُ.
(قالَ الأَزْهرِيُّ: إِن كانَ فِعَّالاً مِن حطن، فالنُّونُ أَصْلِيَّةٌ، وإِن جَعَلْتَهُ فِعْلاناً فَهُوَ مِن الحطِّ. وَقد ذُكِرَ فِي الطَّاء المُهْملةِ، واللَّهُ تعالَى أَعْلَم.
الْحَاء والطاء وَالنُّون
الحِنْطَةُ: الْبر، وَجَمعهَا حِنَطٌ. والحنَّاطُ: بَائِع الحِنْطةِ، والحِناطَةُ: حرفته.
وحَنَطَ الزَّرْع والنبت، وأحْنَطَ: حَان أَن يحصد. وَقوم حانِطون، على النّسَب.
والحِنْطِيُّ: الَّذِي يَأْكُل الحِنْطَةَ، قَالَ الأعلم.
والحِنطِئ الحِنطِيُّ يمثج بالعظيمة والرغائب الحِنْطِئ: الْقصير، وَسَيَأْتِي.
وحَنِطَ الرمث حَنَطا، وحَنَطَ وأحْنَطَ: أَبيض وَأدْركَ وَخرجت فِيهِ ثَمَرَة غبراء، فَبَدَا على قلله مثل قطع الْفراء، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: أحْنَطَ الشّجر والعشب، وحَنطَ يحْنِطُ حُنُوطا: أدْرك ثمره، قَالَ بَعضهم: أحْنَطَ الرمث فَهُوَ حانِطٌ، على غير قِيَاس.
والحَنُوطُ: طيب يخلط للْمَيت، مُشْتَقّ من ذَلِك لِأَن الرمث إِذا أحْنَطَ كَانَ لَونه أَبيض يضْرب إِلَى الصُّفْرَة وَله رَائِحَة طيبَة. وَقد حنَّطه. وَفِي الحَدِيث: إِن ثَمُود لما استيقنوا بِالْعَذَابِ تكفنوا بالأنطاع وتحَنَّطوا بِالصبرِ.
الحِنْطَةُ: الْبر، وَجَمعهَا حِنَطٌ. والحنَّاطُ: بَائِع الحِنْطةِ، والحِناطَةُ: حرفته.
وحَنَطَ الزَّرْع والنبت، وأحْنَطَ: حَان أَن يحصد. وَقوم حانِطون، على النّسَب.
والحِنْطِيُّ: الَّذِي يَأْكُل الحِنْطَةَ، قَالَ الأعلم.
والحِنطِئ الحِنطِيُّ يمثج بالعظيمة والرغائب الحِنْطِئ: الْقصير، وَسَيَأْتِي.
وحَنِطَ الرمث حَنَطا، وحَنَطَ وأحْنَطَ: أَبيض وَأدْركَ وَخرجت فِيهِ ثَمَرَة غبراء، فَبَدَا على قلله مثل قطع الْفراء، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: أحْنَطَ الشّجر والعشب، وحَنطَ يحْنِطُ حُنُوطا: أدْرك ثمره، قَالَ بَعضهم: أحْنَطَ الرمث فَهُوَ حانِطٌ، على غير قِيَاس.
والحَنُوطُ: طيب يخلط للْمَيت، مُشْتَقّ من ذَلِك لِأَن الرمث إِذا أحْنَطَ كَانَ لَونه أَبيض يضْرب إِلَى الصُّفْرَة وَله رَائِحَة طيبَة. وَقد حنَّطه. وَفِي الحَدِيث: إِن ثَمُود لما استيقنوا بِالْعَذَابِ تكفنوا بالأنطاع وتحَنَّطوا بِالصبرِ.