حرسم: الحِرْسِمُ: السَّمُّ؛ عن اللحياني، وقال مرة: سقاه الله
الحِرْسِمَ وهو المَوْت. اللحياني: سقاه الله الحِرْسِمَ وهو السَّمُّ القاتل.
ويقال: ما لَهُ سقاه الحِرْسِمَ وكأس الذَّيفَان لم أَسمعه لغيره؛ قال:
رأَيته مقيداً بخطه في كتاب اللحياني الجِرْسِم، بالجيم، وهو الصواب، وليس
الجِرْسِمُ من هذا الباب هو في الجيم. أَبو عمرو: الحَراسيمُ
والحَراسِينُ السِّنون المُقْحِطاتُ. ابن الأَعرابي: الحِرْسِمُ
الزَّاوِيةُ.
حرسم
(الحِرْسَِمُ، كَزِبْرِجٍ وضِفْدَعٍ) أهمله الجوهريُّ وَقَالَ اللّحيانيّ: هُوَ (السَّمُّ) القاتِل، يُقال: مَا لَهُ سَقاهُ اللهُ الحِرْسَمَ. وَقَالَ الأزهريّ: الَّذِي رَأَيْتُه فِي كِتابِ اللّحْيانيّ مُقَيَّدًا هُوَ الجِرْسِمُ، بِالْجِيم، وَهُوَ الصَّوابُ، وَقد ذُكِر فِي مَوْضِعه ومرّ الكلامُ هُنَاكَ. (و) قَالَ اللّحيانيّ مَرّة: سَقاهُ الله الحِرْسِمَ، أَي: (المَوْت) .
(و) قَالَ ابنُ الأعرابيّ: الحَرْسَمُ: (كجَعْفَرٍ: الزّاوِيَةُ) .
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قَالَ أَبُو عَمْرٍ و: الحَراسِين والحَراسِيم: السُّنُون المُقْحِطات.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
(الحِرْسَِمُ، كَزِبْرِجٍ وضِفْدَعٍ) أهمله الجوهريُّ وَقَالَ اللّحيانيّ: هُوَ (السَّمُّ) القاتِل، يُقال: مَا لَهُ سَقاهُ اللهُ الحِرْسَمَ. وَقَالَ الأزهريّ: الَّذِي رَأَيْتُه فِي كِتابِ اللّحْيانيّ مُقَيَّدًا هُوَ الجِرْسِمُ، بِالْجِيم، وَهُوَ الصَّوابُ، وَقد ذُكِر فِي مَوْضِعه ومرّ الكلامُ هُنَاكَ. (و) قَالَ اللّحيانيّ مَرّة: سَقاهُ الله الحِرْسِمَ، أَي: (المَوْت) .
(و) قَالَ ابنُ الأعرابيّ: الحَرْسَمُ: (كجَعْفَرٍ: الزّاوِيَةُ) .
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قَالَ أَبُو عَمْرٍ و: الحَراسِين والحَراسِيم: السُّنُون المُقْحِطات.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: