76710. حَوَمَ1 76711. حَوَّم1 76712. حَوَمَ 1 76713. حَوْمَالِي1 76714. حَومانَةُ الدَّرَّاج...1 76715. حَوْمَلُ176716. حومل1 76717. حَوْمَل1 76718. حَوْمى1 76719. حُومِيّ1 76720. حَوْمِيّ1 76721. حَوْمَيْن1 76722. حون4 76723. حوو1 76724. حوى6 76725. حَوَى على1 76726. حَوَى 1 76727. حُوَيٌّ1 76728. حَوِيٌّ1 76729. حوي8 76730. حَوِيَّات1 76731. حُوَيْبِس1 76732. حُوَيْث1 76733. حُوَيْذَانُ1 76734. حُوَيْرِب1 76735. حُوَيْرث1 76736. حُوَيْرِش1 76737. حَوِيز1 76738. حُوَيْز1 76739. حُوَيْزَان1 76740. حويزاوي1 76741. حُوَيْزَة1 76742. حُوَيْزِم1 76743. حُوَيْس1 76744. حَوِيس1 76745. حُوَيْسِر1 76746. حُوَيْش1 76747. حَوِيش1 76748. حُوَيْشِر1 76749. حُوَيْشِيَة1 76750. حُوَيْض1 76751. حُوَيْضَان1 76752. حَوِيطَة1 76753. حُوَيْطَة1 76754. حُوَيْطِر1 76755. حُوَيْظِر1 76756. حُوَيْف1 76757. حُوَيْفِر1 76758. حُوَيْفِص1 76759. حُوَيْفِض1 76760. حُوَيْلَاء1 76761. حُوَيْلة1 76762. حَوِيلة1 76763. حُوَيْلِس1 76764. حُوَيْمد1 76765. حُوَيْمِل1 76766. حُوَيْمِيد1 76767. حُوَيْوَة1 76768. حِي1 76769. حَيِّ1 76770. حي3 76771. حَيّ2 76772. حَيَّ 1 76773. حيا4 76774. حَيَا1 76775. حَيا 2 76776. حَياءُ1 76777. حَيَاء1 76778. حياء1 76779. حياة1 76780. حَيَاة1 76781. حَيَّات1 76782. حَيَات1 76783. حَيَاتُو1 76784. حَيَاتِيّ1 76785. حَيَّاج1 76786. حياد1 76787. حِياد سياسيّ1 76788. حَيَادَة1 76789. حَيَّارَة1 76790. حَيَّاريّ1 76791. حَيَّاز1 76792. حَيَّاس1 76793. حَيَّاشيّ1 76794. حَيَّاضَة1 76795. حَيَّاط1 76796. حِيَاطَة1 76797. حَيَّاف1 76798. حَيَّافة1 76799. حيال1 76800. حَيَّال1 76801. حِيَال1 76802. حُيَّال1 76803. حَيَّالة1 76804. حَيَّانُ1 76805. حَيَّان1 76806. حَيَّانِي1 76807. حَيَّاهُ1 76808. حِيَاوَةُ1 76809. حَيَّاويّ1 Prev. 100
«
Previous

حَوْمَلُ

»
Next
حَوْمَلُ:
بالفتح، كأنه فوعل من الحمل لما كثر التحميل من هذا الوضع كما كان النّوفل من النفل وهو العطية لما كثر التنفيل، وقال السكري في شعر امرئ القيس: حومل والدّخول والمقراة وتوضح مواضع ما بين إمّرة وأسود العين، قال الأصمعي:
لا يجوز بين الدّخول فحومل إنما هو بين الدخول وحومل لأنك لا تقول بين زيد فعمرو دراهم ولكنك تقول بالواو، وقال الفراء: أخطأ الأصمعي إنما أراد امرؤ القيس منزلها بين الدخول فحومل إنما هو بين الدخول وحومل لأنك لا تقول إلى، كقولك مطرنا ما بين الكوفة فالقادسية، أراد منزلها ما بين الدخول إلى حومل، وكذلك مطرنا ما بين الكوفة إلى القادسية، قال: ولا يصلح الفاء مكان الواو فيما لا يصلح فيه إلى، وقال أبو جعفر المصري: لا يجوز أن تقول زيد بين عمرو فخالد لأن بين إنما تقع معها الواو لأنها للاجتماع، فإذا قلت المال بين زيد وعمرو فقد احتويا عليه، وهذا موضع الواو لأنه اجتماع فإن جئت بالفاء وقع التفرق، وعلى هذا كان يرويه الأصمعي بين الدخول وحومل، قال: فأما الاحتجاج لمن رواه بالفاء فلأن هذا ليس بمنزلة قولك المال بين زيد وعمرو لأن الدخول موضع يشتمل على مواضع، فلو قلت عبد الله بين الدخول وأنت تريد بين مواضع الدخول لتمّ الكلام، كما تقول دربنا بين مصر تريد بين أهل
مصر، فعلى هذا قوله بين الدخول ثم عطف بالفاء وأراد بين مواضع الدخول وبين مواضع حومل ولم يرد موضعا بين الدخول وبين حومل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.