عنش: عَنَشَ العُودَ والقضيبَ والشيءَ يَعْنِشُه عَنْشاً: عطَفَه.
وعنَشَ الناقة إِذا جذَبَها إِليه بالزِّمام كعَنَجَها. وعَنَشَ: دخَلَ.
والمُعانَشةُ: المُعانَقةُ في الحرْب. وقال أَبو عبيد: عانَشْتُه
وعانَقْتُه بمعنى واحد. ويقال: فلان صديقُ العِناشِ أَي العِناق في الحرْب.
وعانَشَه مُعانَشَةً وعِناشاً واعْتَنَشَه: عانقَه وقاتَله؛ قال ساعدة بن
جُؤَيّة:
عِنَاش عَدُوٍّ لا يزال مُشَمِّراً
برَجْل، إِذا ما الحَرْبُ شُبَّ سَعِيرُها
وأَسد عِنَاشٌ: مُعانِشٌ، وُصِف بالمصدر. وفي حديث عمرو بن مَعْدِي
كَرِبَ قال يومَ القادِسِيّة: يا مَعشرَ المسْلِمين كونوا أُسْداً عِنَاشاً،
وإِفرادُ الصفةِ والموصوفُ جمعٌ يُقَوِّي ما قلنا من أَنه وُصِف بالمصدر
والمعنى: كونوا أُسْداً ذاتَ عِناشٍ؛ والمصدر يُوصف به الواحد والجمع،
تقول: رجلٌ ضَيْفٌ وقومٌ ضَيْفٌ. واعْتَنَشَ الناسَ: ظَلَمَهم؛ قال رجل من
بني أَسد:
وما قولُ عَبْسٍ: وائِلٌ هو ثَأْرُنا
وقاتِلُنا، إِلاَّ اعْتِناشٌ بباطِل
أَي ظُلْمٌ بباطل. وعنشه عنشاً: أَغْضَبَه.
وعُنَيْشٌ وعُنَّيْشٌ: اسمان. وما له عُنْشُوشٌ أَي شيء. وما في إِبِلِه
عُنْشُوشٌ أَي شيءٌ. الأَزهري في ترجمة خنش: ما له عُنْشُوشٌ أَي شيء.
والعَنَشْنَشُ: الطويلُ، وقيل: السريعُ في شَبابِه. وفرسٌ عَنَشْنَشَةٌ:
سريعة؛ قال:
عَنَشْنَش تَعْدُو به عَنَشْنَشَةْ،
للدِّرْعِ فَوْقَ ساعِدَيْه خَشْخَشَهْ
وروى ابن الأَعرابي قول رؤبة:
فَقُلْ لذاكَ المُزْعَجِ المَعْنُوشِ
وفسره فقال: المَعْنُوشُ المُسْتَفَزُّ المَسُوق. يقال: عَنَشَه
يَعْنِشُه إِذا ساقَه. والمُعانَشةُ: المُفاخَرَةُ.