I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
56894. بصينان1 56895. بض3 56896. بَضَّ 1 56897. بضا1 56898. بَضّا1 56899. بضَاعَةُ156900. بضاعة التوسل، إلى ضراعة الترسل...1 56901. بضاعة الحساب، في صناعة الحساب...1 56902. بضاعة القاضي1 56903. بضاعة القاضي، لاحتياجه إليه في المس...1 56904. بضاعة المبتدي، في النحو...1 56905. بَضَّةُ1 56906. بضر2 56907. بضض12 56908. بَضَضَ1 56909. بضع21 56910. بَضَعَ1 56911. بِضع1 56912. بَضَعَ 1 56913. بَضْعان1 56914. بِضْعان1 56915. بُضْعان1 56916. بِضْعَة ليالٍ1 56917. بُضْعيان1 56918. بِضْعيان1 56919. بضق1 56920. بضك3 56921. بضم4 56922. بَضْويّ1 56923. بَضَّوِيّ1 56924. بُضَّى1 56925. بضي1 56926. بُضَيْف1 56927. بط4 56928. بَطَّ1 56929. بَطّ1 56930. بَطَّ 1 56931. بطء1 56932. بطء الهضم1 56933. بطآن1 56934. بطأ11 56935. بَطَأَ1 56936. بَطَأَ 1 56937. بطأه1 56938. بطؤ2 56939. بَطُؤَ1 56940. بطا3 56941. بطائنها1 56942. بَطَّائِي1 56943. بِطَاح1 56944. بُطَاحيّ1 56945. بَطَّاحِيّ1 56946. بطاردة2 56947. بطارس1 56948. بَطارقةُ1 56949. بَطَّاش1 56950. بطاطا2 56951. بطاطة1 56952. بطاطس2 56953. بَطَّال2 56954. بَطَالة1 56955. بطالس1 56956. بُطَالِس1 56957. بَطالِمَةُ1 56958. بِطانٌ1 56959. بِطَانَة1 56960. بَطانة1 56961. بطاهي1 56962. بُطَاهِي1 56963. بَطْبَط1 56964. بطبط2 56965. بطبوطة1 56966. بطبوطه1 56967. بَطّة1 56968. بطج1 56969. بطح18 56970. بَطَح1 56971. بَطَحَ1 56972. بَطَحَ 1 56973. بُطْحانُ1 56974. بَطْحَة1 56975. بَطَحَهُ1 56976. بطخ13 56977. بَطَخَ 1 56978. بِطِّخيّ1 56979. بطدة1 56980. بَطِرَ1 56981. بطر15 56982. بَطَرَ 1 56983. بَطْرَان1 56984. بَطْران1 56985. بطرخ1 56986. بطرخان1 56987. بطرس1 56988. بُطْرُس1 56989. بِطْرَساليون1 56990. بطرشيل وبطرشين1 56991. بَطْرَق1 56992. بطرق11 56993. بَطْرِق1 Prev. 100
«
Previous

بضَاعَةُ

»
Next
بضَاعَةُ:
بالضم وقد كسره بعضهم، والأول أكثر:
وهي دار بني ساعدة بالمدينة وبئرها معروفة، فيها أفتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بأن الماء طهور ما لم يتغير، وبها مال لأهل المدينة من أموالهم، وفي كتاب البخاري تفسير القعنبي: لبضاعة نخل بالمدينة، وفي الخبر أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أتى بئر بضاعة فتوضأ من الدّلو وردّها إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها، وكان إذا مرض المريض في أيامه
يقول: اغسلوني من ماء بضاعة، فيغسل فكأنما أنشط من عقال، وقالت أسماء بنت أبي بكر: كنّا نغسل المرضى من بئر بضاعة ثلاثة أيام فيعافون، وقال أبو الحسن الماوردي في كتاب الحاوي من تصنيفه: ومن الدليل على أبي حنيفة ما رواه الشافعي عن إبراهيم بن محمد بن سفيط بن أبي أيوب عن عبد الله ابن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: إنك تتوضّأ من بئر بضاعة وهي تطرح فيها المحائض ولحوم الكلاب وما ينحّي الناس، فقال: الماء لا ينجّسه شيء، فلم يجعل لاختلاط النجاسة بالماء تأثيرا في نجاسته، وهذا نصّ يدفع قول أبي حنيفة، اعترضوا على هذا الحديث بسؤالين، أحدهما: أن بئر بضاعة عين جارية إلى بساتين يشرب منها والماء الجاري لا تثبت فيه النجاسة، والجواب عنه: أن بئر بضاعة أشهر حالا من ان يعترضوا عليها بهذا السؤال، وهي بئر في بني ساعدة، قال أبو داود في سننه: قدّرت بئر بضاعة بردائي مددته عليها ثم ذرعته فإذا عرضه ستة أذرع، وسألت الذي فتح لي البستان فأدخلني إليها: هل غيّر بناؤها عما كانت عليه؟ فقال: لا، ورأيت فيها ماء متغيّر اللون، ومعلوم أن الماء الجاري لا يبقى متغير اللون، قال أبو داود: وسمعت قتيبة بن سعيد يقول: سألت قيّم بئر بضاعة عن عمقها فقال:
أكثر ما يكون الماء فيها إلى العانة، قلت: إذا نقص؟ قال: دون العورة، والسؤال الثاني أن قالوا:
لا يجوز أن يضاف إلى الصحابة أن يلقوا في بئر ماء يتوضّأ فيه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، المحائض ولحوم الكلاب، بل ذلك مستحيل عليهم وذلك بصيانة وضوء رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أولى، فدلّ على ضعف هذا الحديث ووهائه، والجواب عنه: أن الصحابة لا يصحّ إضافة ذلك إليهم ولا روينا أنهم فعلوا، وإنما كانت بئر بضاعة قرب مواضع الجيف والأنجاس وكانت تحت الريح وكانت الريح تلقي ذلك فيها، قال: ثم الدليل عليه من طريق المعنى أنه ماء كثير فوجب أن لا ينجس بوقوع نجاسة لا تغيّره قياسا على البعرة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.