11027. الأَبَكُّ1 11028. الأَبْكُرُ1 11029. الأبكم1 11030. الأَبْكَّيْنِ1 11031. الأَبْلاءُ1 11032. الأبُلَّةُ111033. الأبلة1 11034. الأَبْلَقُ1 11035. الأبلم1 11036. الأبله1 11037. الْأَبْنَاء1 11038. الأبنة2 11039. الأبنية، في النحو1 11040. الأبهة1 11041. الْأَبْهَر1 11042. الأبهران1 11043. الأبهم1 11044. الأبْوَاءُ1 11045. الأَبْوَازُ1 11046. الأبْواصُ1 11047. الأبوان2 11048. الأبور1 11049. الأبوض1 11050. الأبوي1 11051. الأبوية1 11052. الأبيات السائرة1 11053. الأبيات الوافية، في علم القافية...1 11054. الْأَبْيَض1 11055. الأَبْيَضُ2 11056. الأبيقر1 11057. الأبيقوريون1 11058. الأبيل1 11059. الأبيلة1 11060. الأتانُ1 11061. الأتان1 11062. الأترج1 11063. الأترع1 11064. الأُترورُ1 11065. الأَتْلاءُ1 11066. الأَتْمُ2 11067. الأتم1 11068. الأتْوُ1 11069. الأتو1 11070. الأتون1 11071. الأتي1 11072. الأتيع1 11073. الأُتَيِّمُ1 11074. الأتيه1 11075. الأثأب2 11076. الأُثْئِيَّةُ1 11077. الأثاث1 11078. الأَثارِبُ1 11079. الأثارة1 11080. الأثال1 11081. الأَثالِث1 11082. الأثام1 11083. الأثب1 11084. الأَثْبِجَةُ1 11085. الأَثْبِرَةُ1 11086. الأثجر1 11087. الأثجل1 11088. الأثر3 11089. الأَثَرُ1 11090. الْأَثر1 11091. الأثرة1 11092. الْأَثْرَم1 11093. الأثرمان1 11094. الأثري1 11095. الأثعل1 11096. الأثعوب1 11097. الأُثْفِيَّةُ1 11098. الأثْفِيَّةُ1 11099. الأثفية1 11100. الأثقوب1 11101. الأثل2 11102. الأَثْل1 11103. الأَثْلَةُ1 11104. الأثلة2 11105. الأثلَمُ1 11106. الأَثْوَارُ1 11107. الأثول1 11108. الأَثيبُ1 11109. الأُثَيْداء1 11110. الأُثَيْداءُ1 11111. الأثير1 11112. الْأَثِير1 11113. الأَثِيرَةُ1 11114. الأثيل2 11115. الأُثَيِّل1 11116. الأَثِيلُ1 11117. الأثِينُ1 11118. الأَجاءَةُ1 11119. الأجاج1 11120. الأَجَاوِلُ1 11121. الأَجَايَيْن1 11122. الأَجْبَابُ1 11123. الأجبس1 11124. الأجبه1 11125. الأجد2 11126. الأجداث1 Prev. 100
«
Previous

الأبُلَّةُ

»
Next
الأبُلَّةُ:
بضم أوله وثانيه وتشديد اللام وفتحها، قال أبو علي: الأبلَّة، اسم البلد. الهمزة فيه فاء، وفعلّة
قد جاء اسما وصفة، نحو حضمّة وغلبّة، وقالوا قمدّ، فلو قال قائل: إنه أفعلة، والهمزة فيه زائدة، مثل أبلمة وأسنمة، لكان قولا.
وذهب أبو بكر في ذلك إلى الوجه الأول، كأنه لما رأى فعلّة أكثر من أفعلة، كان عنده أولى من الحكم بزيادة الهمزة، لقلّة أفعلة، ولمن ذهب إلى الوجه الآخر أن يحتج بكثرة زيادة الهمزة أولا.
وقالوا للفدرة من التّمر الأبلّة. قال الشاعر، وهو أبو المثلّم الهذلي:
فيأكل ما رضّ من زادنا، ... ويأبى الأبلّة لم ترضض
وهذا أيضا فعلّة، من قولهم طير أبابيل، فسّره أبو عبيدة جماعات في تفرقة، فكما أن أبابيل فعاعيل وليست بأفاعيل، كذلك الأبلّة فعلّة وليست بأفعلة.
وحكي عن الأصمعي في قولهم الأبلّة التي يراد بها اسم البلد: كانت به امرأة خمّارة تعرف بهوب في زمن النبط، فطلبها قوم من النبط، فقيل لهم:
هوب لاكا، بتشديد اللام، أي ليست هوب ههنا، فجاءت الفرس فغلّظت، فقالت: هو بلّت، فعرّبتها العرب فقالت: الأبلّة.
وقال أبو القاسم الزّجّاجي: الأبلّة الفدرة من التّمر، وليست الجلة كما قال أبو بكر الأنباري. إن الأبلّة عندهم الجلة من التّمر، وأنشد ابن الأنباري:
ويأبى الأبلّة لم ترضض
وقرئ بخط بديع الزمان بن عبد الله الأديب الهمذاني في كتاب قرأه على أبي الحسين أحمد بن فارس اللغوي وخطّه له عليه: سمعت محمد بن الحسين بن العميد يقول سمعت محمد بن مضا يقول سمعت الحسن بن علي بن قتيبة الرازي يقول سمعت أبا بكر القاري يقول: الأبلّة، بفتح أوله وثانيه، والأبلّة بضم أوله وثانيه، هو المجيع. وأنشد البيت المذكور قبل، والمجيع: التّمر باللبن.
والأبلّة بلدة على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج الذي يدخل إلى مدينة البصرة، وهي أقدم من البصرة، لأن البصرة مصّرت في أيام عمر ابن الخطّاب، رضي الله عنه، وكانت الأبلة حينئذ مدينة فيها مسالح من قبل كسرى، وقائد، وقد ذكرنا فتحها في سبذان.
وكان خالد بن صفوان يقول: ما رأيت أرضا مثل الأبلة مسافة، ولا أغذى نطفة، ولا أوطأ مطيّة، ولا أربح لتاجر، ولا أخفى لعائذ.
وقال الأصمعي: جنان الدّنيا ثلاث: غوطة دمشق، ونهر بلخ، ونهر الأبلة. وحشوش الدنيا خمسة:
الأبلة، وسيراف، وعمان، وأردبيل، وهيت.
وأما نهر الأبلة الضارب إلى البصرة، فحفره زياد.
وحكي أن بكر بن النّطّاح الحنفي مدح أبا دلف العجلي بقصيدة، فأثابه عليها عشرة آلاف درهم، فاشترى بها ضيعة بالأبلة، ثم جاء بعد مديدة، وأنشده أبياتا:
بك ابتعت في نهر الابلة ضيعة، ... عليها قصير بالرّخام مشيد
إلى جنبها أخت لها يعرضونها، ... وعندك مال للهبات عتيد
فقال أبو دلف: وكم ثمن هذه الضيعة الأخرى؟
فقال: عشرة آلاف درهم، فأمر أن يدفع ذلك إليه، فلما قبضها قال له: اسمع مني يا بكر، إن إلى جنب
كل ضيعة ضيعة أخرى، إلى الصين وإلى ما لا نهاية له، فإيّاك أن تجيئني غدا، وتقول إلى جنب هذه الضيعة ضيعة أخرى، فإن هذا شيء لا ينقضي.
وقد نسب إلى الأبلة جماعة من رواة العلم، منهم شيبان بن فرّوخ الأبليّ، وحفص بن عمر بن إسماعيل الأبلي روى عن الثوري ومسعر بن كدام ومالك بن أنس وابن أبي ذئب، وابنه إسماعيل بن حفص أبو بكر الأبلي، وأبو هاشم كثير بن سليم الأبلي من أهلها، وهو الذي يقال له كثير بن عبد الله يضع الحديث على أنس ويرويه عنه لا تحلّ رواية حديثه. وغير هؤلاء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.