368. آلِينُ1 369. آمُ1 370. آم2 371. آمال1 372. آمت1 373. آمِدُ1374. آمْدِيزَةُ1 375. آمُر1 376. آمُلُ1 377. آمُلُ في1 378. آمن1 379. آمَنَ على نفسه1 380. آمِنَة1 381. آمُو1 382. آمين2 383. آن6 384. آناه1 385. آنَثَتِ1 386. آنثت1 387. آنس1 388. آنِسَة1 389. آنسه1 390. آنسون1 391. آنض1 392. آنفه1 393. آنقه1 394. آنك2 395. آنِي1 396. آنية1 397. آَنية1 398. آنِية1 399. آه2 400. آه آه1 401. آهِل بالسُّكَّان1 402. آهله1 403. آوبه1 404. آوِنَة1 405. آوَى1 406. آوى1 407. آي2 408. آيات التعبير، لتوسم الخبير...1 409. آيِب1 410. آية1 411. آيَة الْكُرْسِيّ1 412. آيَةُ الكرسي1 413. آيد1 414. آيده1 415. آيسة1 416. آيسه1 417. آيِل2 418. آيينة إسكندري1 419. أ9 420. أ ا1 421. أُؤْخذ1 422. أُؤْمن1 423. أَئِمّة1 424. أا1 425. أاءٌ1 426. أَبُّ1 427. أَب1 428. أبّ1 429. أب3 430. أُبَ1 431. أَبّ1 432. أَبَّ 1 433. أَبأ1 434. أبأ1 435. أبأر1 436. أبأس1 437. أبأه1 438. أبا5 439. أَبَّا1 440. أَبَا1 441. أَبًّا1 442. أباء1 443. أبابيل1 444. أَبَابِيلَ1 445. أَبَاتِرُ1 446. أباته1 447. أباثه1 448. أَبَاحَهُ1 449. أباخ1 450. أباده1 451. أباديد1 452. أباذ1 453. أَبَارُ1 454. أَبَارِقُ الثَّمَدَيْنِ...1 455. أَبارِقُ اللّكاكِ1 456. أَبَارقُ النَّسْرِ1 457. أَبَارِقُ بُسْيَانَ...1 458. أَبَارِقُ بَينَةَ1 459. أَبَارِقُ حَقِيل1 460. أَبَارِقُ قَناً1 461. أباره1 462. أباريق2 463. أَبارِيقيّ1 464. أباض1 465. أُبَاضُ1 466. أباعه1 467. أُباغُ1 Prev. 100
«
Previous

آمِدُ

»
Next
آمِدُ:
بكسر الميم: وما أظنّها إلا لفظة رومية، ولها في العربية أصل حسن لأن الأمد الغاية، ويقال: أمد الرجل يأمد أمدا، إذا غضب فهو آمد، نحو أخذ يأخذ فهو آخذ، والجامع بينهما أن حصانتها مع نضارتها تغضب من أرادها، وتذكيرها يشار به إلى البلد أو المكان، ولو قصد بها البلدة أو المدينة لقيل آمدة، كما يقال آخذة، والله أعلم. وهي أعظم مدن ديار بكر وأجلّها قدرا وأشهرها ذكرا. قال المنجمون: مدينة آمد في الإقليم الخامس، طولها خمس وسبعون درجة وأربعون دقيقة، وعرضها خمس وثلاثون درجة وخمس عشرة دقيقة، وطالعها البطين وبيت حياتها عشرون درجة من القوس تحت إحدى عشرة درجة من السرطان، يقابلها مثلها من الجدي، عاشرها مثلها من الحمل، عاقبتها مثلها من الميزان، وقيل إن طالعها الدّلو وزحل والمتولّي القمر.
وهو بلد قديم حصين ركين مبنيّ بالحجارة السّود على نشز دجلة محيطة بأكثره مستديرة به كالهلال، وفي وسطه عيون وآبار قريبة نحو الذراعين، يتناول ماؤها باليد، وفيها بساتين ونهر يحيط بها السور.
وذكر ابن الفقيه أن في بعض شعاب بلد آمد جبلا فيه صدع، وفي ذلك الصدع سيف، من أدخل يده في ذلك الصدع وقبض على قائم السيف بكلتا يديه، اضطرب السيف في يده، وأرعد هو لو كان من أشدّ الناس، وهذا السيف يجذب الحديد أكثر من جذب المغناطيس، وكذا إذا حكّ به سيف أو سكّين، جذبا الحديد، والحجارة التي في ذلك الصدع لا تجذب الحديد، ولو بقي السيف الذي يحكّ به مائة سنة، ما نقصت القوّة التي فيه من الجذب.
وفتحت آمد في سنة عشرين من الهجرة، وسار إليها عياض بن غنم بعد ما افتتح الجزيرة فنزل عليها وقاتله أهلها، ثم صالحوه عليها على أن لهم هيكلهم وما حوله
وعلى أن لا يحدثوا كنيسة، وأن يعاونوا المسلمين، ويرشدوهم، ويصلحوا الجسور، فإن تركوا شيئا من ذلك فلا ذمّة لهم. وكانت طوائف من العرب في الجاهلية، قد نزلت الجزيرة، وكانت منهم جماعة من قضاعة، ثم من بني تزيد بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. قال عمرو بن مالك الزهري:
ألا لله ليل لم ننمه ... على ذات الخضاب مجنّبينا
وليلتنا بآمد لم ننمها، ... كليلتنا بميّافارقينا
وينسب إلى آمد خلق من أهل العلم في كل فنّ، منهم أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي الأديب، كان بالبصرة يكتب بين يدي القضاة بها، وله تصانيف في الأدب مشهورة، منها كتاب المؤتلف والمختلف في أسماء الشعراء، وكتاب الموازنة بين أبي تمام والبحتري، وغير ذلك، ومات في سنة 370، وينسب إليها من المتأخرين أبو المكارم محمد بن الحسين الآمدي، شاعر بغدادي مكثر مجيد مدح جمال الدين الأصبهاني وزير الموصل، ومن شعره:
ورثّ قميص الليل، حتى كأنه ... سليب بأنفاس الصّبا متوشّح
ورفّع منه الذّيل صبح كأنه، ... وقد لاح، مسح أسود اللون أجلح
ولاحت بطيّات النجوم كأنها، ... على كبد الخضراء، نور مفتّح
ومات أبو المكارم هذا سنة 552 وقد جاوز ثمانين سنة عمرا. وهي في أيامنا هذه مملكة الملك مسعود بن محمود بن محمد بن قرا أرسلان بن أرتق بن أكسب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.