التذكرة، في الفروع
على مذهب أبي حنيفة.
في الأحكام الشرعية.
وهو المشهور: (بالتذكرة المعظمية).
نسبة إلى: الملك المعظم: عيسى بن أيوب.
رأينا منها: مجلدا.
بخط مملوكه: سرايا بن خزرج.
وفي نهايته: خط الملك، المذكور بأنه بلغه مطالعة في 12 ذي القعدة، سنة 622.
ذكر ابن خلكان: أن الملك المعظم: عيسى سلطان الشام بن الملك العادل الأيوبي، الفقيه، الحنفي، الأديب.
المتوفى: سنة أربع وعشرين وستمائة.
أمر الفقهاء أن يجردوا له مذهب أبي حنيفة، دون صاحبيه.
فجردوا له: في عشر مجلدات.
وسموه: (التذكرة).
وكان لا يفارقه سفرا، ولا حضرا، ويديم مطالعته.
وذكر أنه: كتب على كل جلد فيه:
أنهاه حفظا عيسى.
فقيل له يوما: أنت مشغول بتدبير الملك، فكيف يتيسر لك حفظ هذا المقدار؟
فقال: ليس الاعتبار بالألفاظ، وإنما الاعتبار بالمعاني، بسم الله سلوني عن جميع مسائلها.
وهذا يدل على اطلاع زائد، وحفظ تام.
على مذهب أبي حنيفة.
في الأحكام الشرعية.
وهو المشهور: (بالتذكرة المعظمية).
نسبة إلى: الملك المعظم: عيسى بن أيوب.
رأينا منها: مجلدا.
بخط مملوكه: سرايا بن خزرج.
وفي نهايته: خط الملك، المذكور بأنه بلغه مطالعة في 12 ذي القعدة، سنة 622.
ذكر ابن خلكان: أن الملك المعظم: عيسى سلطان الشام بن الملك العادل الأيوبي، الفقيه، الحنفي، الأديب.
المتوفى: سنة أربع وعشرين وستمائة.
أمر الفقهاء أن يجردوا له مذهب أبي حنيفة، دون صاحبيه.
فجردوا له: في عشر مجلدات.
وسموه: (التذكرة).
وكان لا يفارقه سفرا، ولا حضرا، ويديم مطالعته.
وذكر أنه: كتب على كل جلد فيه:
أنهاه حفظا عيسى.
فقيل له يوما: أنت مشغول بتدبير الملك، فكيف يتيسر لك حفظ هذا المقدار؟
فقال: ليس الاعتبار بالألفاظ، وإنما الاعتبار بالمعاني، بسم الله سلوني عن جميع مسائلها.
وهذا يدل على اطلاع زائد، وحفظ تام.