حفنس: الحِنْفِسُ والحِفْنِس: الصغير الخَلْقِ، وهو مذكور في الصاد.
الليث: يقال للجارية البذية القليلة الحياءِ حِنْفِسٌ؛ قال الأَزهري:
والمعروف عندنا بهذا المعنى عِنْفِصٌ.
حفنس
يقال للبذيئة القليلة الحياء: حِنْفِس وحِفْنِس. وقال الأزهري: المعروف عندنا بهذا المعنى: عِنْفِصٌ.
وقال ابن عبّاد: الحِنْفِس: الصغير الخَلْقِ، والحِفْنِس: قريب من الحِنْفِسِ.
والحَفَنْسَأُ - مهموزاً -: القصير الضخم البطن.
يقال للبذيئة القليلة الحياء: حِنْفِس وحِفْنِس. وقال الأزهري: المعروف عندنا بهذا المعنى: عِنْفِصٌ.
وقال ابن عبّاد: الحِنْفِس: الصغير الخَلْقِ، والحِفْنِس: قريب من الحِنْفِسِ.
والحَفَنْسَأُ - مهموزاً -: القصير الضخم البطن.
حفنس
الحِفْنِسُ، كزِبْرِجٍ، أَهمله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ الليثُ: يُقال لِلْجَارِيَةِ القليلة الحَياءِ البَذيئة اللِّسانِ حِنْفِسٌ وحِفْنِسٌ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: والمَعروفُ عندَنا بِهَذَا الْمَعْنى: عِنْفِصٌ. الحِفْنِسُ: الرَّجُل الصَّغير الخَلْقِ، عَن ابْن عبّادٍ، كالحِنْفِسِ، وَهُوَ مَذكورٌ فِي الصادِ، كَمَا سيأْتي. والحَفَنْسَأُ، كسَفرْجَلٍ، بالنُّونِ: القصيرُ الضَّخمُ البَطْنِ، هُنَا ذكره ابْن عبّادٍ، وَقد سبق للمصنِّفِ فِي الهَمز قَوْله: ووهِم أَبو نصْرٍ فِي إيرادِه فِي حفس، وأُراه لم يتَنَبَّه هُنَا، وذكرَه مُقلِّداً لَهُ غَير مُنبِّهٍ عَلَيْهِ، فليتأَمَّل.
الحِفْنِسُ، كزِبْرِجٍ، أَهمله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ الليثُ: يُقال لِلْجَارِيَةِ القليلة الحَياءِ البَذيئة اللِّسانِ حِنْفِسٌ وحِفْنِسٌ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: والمَعروفُ عندَنا بِهَذَا الْمَعْنى: عِنْفِصٌ. الحِفْنِسُ: الرَّجُل الصَّغير الخَلْقِ، عَن ابْن عبّادٍ، كالحِنْفِسِ، وَهُوَ مَذكورٌ فِي الصادِ، كَمَا سيأْتي. والحَفَنْسَأُ، كسَفرْجَلٍ، بالنُّونِ: القصيرُ الضَّخمُ البَطْنِ، هُنَا ذكره ابْن عبّادٍ، وَقد سبق للمصنِّفِ فِي الهَمز قَوْله: ووهِم أَبو نصْرٍ فِي إيرادِه فِي حفس، وأُراه لم يتَنَبَّه هُنَا، وذكرَه مُقلِّداً لَهُ غَير مُنبِّهٍ عَلَيْهِ، فليتأَمَّل.