أثكل
{الإثْكالُ،} والأُثْكُولُ: الشِّمْراخُ، كالعِثْكَالِ والعُثْكولِ، والهَمْزَةُ فيهمَا بَدَلٌ من العَين، والجَوْهَرِيُّ جَعَلَها زائِدَةً، وجاءَ بهَا فِي ثكل وسيأْتي.
{الإثْكالُ،} والأُثْكُولُ: الشِّمْراخُ، كالعِثْكَالِ والعُثْكولِ، والهَمْزَةُ فيهمَا بَدَلٌ من العَين، والجَوْهَرِيُّ جَعَلَها زائِدَةً، وجاءَ بهَا فِي ثكل وسيأْتي.
أثكل: في ترجمة عثكل: العُثْكُول والعِثْكال الشِّمْراخ، وما هو عليه
البُسْر من عِيدان الكِبَاسة وهو في النخل بمنزلة العُنقود من الكَرْم؛
وقول الراجز:
لو أَبْصَرَتْ سُعْدَى بها، كَنَائِلي،
طَوِيلَةَ الأَقْناءِ والأَثَاكِلِ
اراد العَثَاكل فقلب العين همزة، ويقال إِثكال وأُثْكُول. وفي حديث
الحدّ: فَجُلِد بأُثْكُول، وفي رواية: بإِثْكال، هما لغة في العُثْكُول
والعِثْكال، وهو عِذْق النخلة بما فيه من الشماريخ، والهمزة فيه بدل من العين
وليست زائدة، والجوهري جعلها زائدة وجاء به في فصل الثاء من حرف اللام،
وسنذكره أَيضاً هناك.
(أثكل) - في الحديث: "فجُلِد بأُثكول النَّخلِ"
الأُثكول والِإثكال: لغة في العُثْكول والعِثْكال، الهَمزة بَدلٌ من العَيْن، وليست بزائِدَة، وهو الشِّمراخ من شَمارِيخ العِذْق، قال الشاعر:
* طَويلةَ الأَقناءِ والأثاكل *
ويقال العِثْكال: الِإهانُ ما دَام رَطْباً، فإذا يَبس فهو عُرجُون.
الأُثكول والِإثكال: لغة في العُثْكول والعِثْكال، الهَمزة بَدلٌ من العَيْن، وليست بزائِدَة، وهو الشِّمراخ من شَمارِيخ العِذْق، قال الشاعر:
* طَويلةَ الأَقناءِ والأثاكل *
ويقال العِثْكال: الِإهانُ ما دَام رَطْباً، فإذا يَبس فهو عُرجُون.