124602. كُلول1 124603. كَلُول1 124604. كَلُولَة1 124605. كَلُونِيّ1 124606. كلوني1 124607. كلى3124608. كلي8 124609. كَلُيَانِيّ1 124610. كَلْيَانِيَّا1 124611. كُلَيْب1 124612. كُلَيْبان1 124613. كُلَيْبَاوِيّ1 124614. كُلَيْبَة1 124615. كُلْيَةُ1 124616. كُلَيّةُ1 124617. كُلِّيَّة1 124618. كِلْية1 124619. كُلَيْثم1 124620. كليجة1 124621. كليجرد1 124622. كليد1 124623. كَلِيد1 124624. كليرا1 124625. كليرس1 124626. كَلِيز1 124627. كَلِيزي1 124628. كَلِيْسَة1 124629. كُلَيْعَة1 124630. كَلِيعَة1 124631. كليفورد1 124632. كُلَيْفِيّ1 124633. كُلَيْفِي1 124634. كليفي1 124635. كَليك1 124636. كَلِيكة1 124637. كُلَيْكِل1 124638. كَليل1 124639. كَلِيْلِي1 124640. كَلِيْلِيَّة1 124641. كَلِيم1 124642. كليمانس1 124643. كليمانص1 124644. كليمن1 124645. كليمنص1 124646. كُلين1 124647. كِلينيّ1 124648. كَليوان1 124649. كليوباترا1 124650. كليوبترا1 124651. كَلْيُوبِيّ1 124652. كُلَيْوَة1 124653. كليوخ1 124654. كُلْيون1 124655. كليون1 124656. كليونة1 124657. كَلْيونة1 124658. كَلْيونِيّ1 124659. كليپا1 124660. كمّ1 124661. كم12 124662. كُمّ1 124663. كَمْ2 124664. كَمْ ذا1 124665. كَمْ عُمْرُكَ؟1 124666. كَمْ 1 124667. كمء1 124668. كمأ13 124669. كَمَأَ1 124670. كمئ1 124671. كما1 124672. كَمَا3 124673. كَمَا وأنّه1 124674. كَمَائِن1 124675. كَمّات1 124676. كَمَّاح1 124677. كِمَاد الدِّين1 124678. كَمَّادات1 124679. كمادريوس1 124680. كَمَادِي1 124681. كَمَّار1 124682. كَمَّارة1 124683. كمارة1 124684. كمارجي1 124685. كَمَارَى1 124686. كَمَّاش1 124687. كَمَّاشَة1 124688. كَمَّاصي1 124689. كَمَّاع1 124690. كمافيطوس1 124691. كَمَال1 124692. كمال1 124693. كَمَال الأَيَام1 124694. كَمَال الدِّن1 124695. كمال الدِّين1 124696. كَمَالَان1 124697. كَمَالَة1 124698. كَمَالي1 124699. كَمَالِيَّة1 124700. كَمَام1 124701. كَمَّام1 Prev. 100
«
Previous

كلى

»
Next
(كلى) الرجل أَتَى مَكَانا فِيهِ ستر
كلى
الكُلْيَةُ: كُلْيَة الإِنسان. ولكُلِّ حَيْوَانٍ كُلْيَتَانِ، وهما بَيْتُ الزَّرْع. وكَلَيْتُه: إذا رَمَيْتَه فأصَبْتَ كُلْيَتَه، وأنا كالٍ ومَكْلِيٌّ.
وكُلْيَةُ المَزَادَةِ والراوِيَةِ: جُلَيْدَةٌ مُسْتَدِيْرَةٌ تَحْتَ العُرْوَةِ قد خُرِزَتْ مَعَ الأدِيم، والجَميعُ الكُلى.
وكُلْيَةُ القَوْس: التي تَلي كَبِدَها.
والكُلْيَتَانِ: ما عن يَمِين النَّصْل وشِمالِه.
وكُلى الوادي: جَوانِبُه.
ولَقيتُه بشَحْم كُلاَه: أي بِجِنِّ نَشَاطِه وحِدْثانِه.
ورَأيْتُ كِلى الرَّجُلَيْن: تَرَكُوها في حالِ الإِضافَة هكذا، وأظْهَروا نَصْبَه عِنْدَ المُكَنّي. ويقولون: كِلْتى المَرْأتَيْن وكِلْتاتَيْن وكِلْتَ المَرأتَيْنِ - بِغَيْرِ ياءٍ أي بواحِدَةٍ منهما.
[كلى] الكُلْيَةُ معروفة، والكُلْوَةُ لغة. قال ابن السكيت: ولا تقل كلوة. والجمع كليات وكلى. وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم. والكلية: جُلَيْدَةٌ مستديرة تحت عُروة المزادة تخرز مع اأديم. والكلية من القوس: ما بين الأبهر والكبد وهما كُلْيَتانِ. والكُلْيَتانِ: ما عن يمين نصل السهم وشماله. وكلية السحاب: أسفله ; والجمع كُلًى. يقال: انبعجت كُلاهُ. وكَلَيْتُهُ فاكْتَلى، أي أصبت كليته. قال العجاج: لهن في شباته صئى * إذا كلا واقتحم المكلى يقول: إذا طعن الثور الكلب في كليته وسقط الكلى: الذى أصيبت كليته. وجاء فلان بغنمه حُمْرَ الكُلى، أي مهازيل. وكِلا في تأكيد الاثنين نظير كلٍّ في المجموع، فهو اسمٌ مفردٌ غير مثنَّى، فإذا ولي اسماً ظاهراً كان في الرفع والنصب والخفض على حالة واحدة بالألف. تقول: رأيت كِلا الرجلين , وجاءني كِلا الرجلين، ومررت بكِلا الرجلين. فإذا اتَّصل بمضمر قلبت الألف ياء في موضع الجر والنصب فقلت: رأيت كِلَيْهِما ومررت بكِلَيْهِما، كما تقول عليهما وتبقى في الرفع على حالها. وقال الفراء: هو مثنَّى، وهو مأخوذ من كُلٍّ فخففت اللام وزيدت الألف للتثنية، وكذلك كِلْتا للمؤنَّث، ولا يكونان إلا مضافين، ولا يتكلَّم منهما بواحد، (*) ولو تكلم به لقيل كل وكلت، وكلان وكلتان. واحتج بقول الشاعر: في كلت رجليها سلامى واحده * كلتاهما مقرونة بزائده أراد في إحدى رجليها فأفرد. وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة ; لانه لو كان مثنى لوجب أن تنقلب ألفه في النصب والجر ياء مع الاسم الظاهر ; ولان معنى كلا مخالف لمعنى كل، لان كلا للاحاطة، وكلا يدل على فئ مخصوص، وأما هذا الشاعر فإنما حذف الالف للضرورة وقدر أنها زائدة، وما يكون ضروره لا يجوز أن يجعل حجة، فثبت أنه اسم مفرد كمعى، إلا أنه وضع ليدل على التثنية، كما أن قولهم نحن اسم مفرد يدل على الاثنين فما فوقهما، يدل على ذلك قول جرير: كلا يومى أمامة يوم صد * وإن لم نأتها إلا لماما أنشدنيه أبو على. فإن قال قائل: فلم صار كلا بالياء في النصب والجر مع المضمر ولزمت الالف مع المظهر كما لزمت في الرفع مع المضمر؟ قيل له: قد كان من حقها أن تكون بالالف على كل حال مثل عصا ومعى، إلا أنها لما كانت لا تنفك من الاضافة شبهت بعلى ولدى، فجعلت بالياء مع المضمر في النصب والجر، لان على لا تقع إلا منصوبة أو مجرورة، ولا تستعمل مرفوعة، فبقيت كلا في الرفع على أصلها مع المضمر، لانها لم تشبه بعلى في هذه الحال. وأما كلتا التى للتأنيث فإن سيبويه يقول: ألفها للتأنيث والتاء بدل من لام الفعل وهى واو، والاصل كلوا، وإنما أبدلت تاء لان في التاء علم التأنيث، والالف في كلتا قد تصير ياء مع المضمر فتخرج عن علم التأنيث، فصار في إبدال الواو تاء تأكيد للتأنيث. وقال أبو عمر الجرمى: التاء ملحقة، والالف لام الفعل، وتقديرها عنده فعتل. ولو كان الامر على ما زعم لقالوا في النسبة إليها كلتوى، فلما قالوا كلوى وأسقطوا التاء دل على أنهم أجروها مجرى التاء التى في أخت، التى إذا نسبت إليها قلت أخوى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.